موقع 24:
2024-09-29@00:32:18 GMT

الآثار المصرية: الكشف عن أول بردية فرعونية كاملة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

الآثار المصرية: الكشف عن أول بردية فرعونية كاملة

أعلنت وزارة السياحة والآثار في مصر اليوم الأحد الكشف لأول مرة عن مقبرة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة الفرعونية كما أول بردية كاملة بمحافظة المنيا في البلاد.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري إنه تم الكشف عن جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة وبداخلها العديد من المقابر المنحوتة في الصخر التي تحمل مئات من اللقى الأثرية من تمائم وحلي وتوابيت حجرية وخشبية بها مومياوات، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الأوشابتي من الفخار والخشب لبعض كبار الموظفين مثل "جحوتي مس" والذي يحمل لقب المشرف على ثيران معبد آمون والسيدة "ناني" التي تحمل لقب منشدة جحوتي.

وأوضح وزيري أنها المرة الأولى التي يتم العثور على جبانة الدولة الحديثة في هذه المنطقة وتحديداً في منطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا، لافتاً إلى أن موقع جبانة الإقليم خلال عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخر لم يكن معروفاً حتى بدأت البعثة المصرية حفائرها هذا الموسم منذ شهر أغسطس (آب) الماضي.

وعن البردية الكاملة، أشار إلى أن الدراسات الأولية تفيد بأن طولها يبلغ ما بين 13 - 15 متراً تقريباً، لافتاً إلى أن هذه البردية تتحدث عن كتاب الموتى وتتميز بأنها في حالة جيدة من الحفظ والتي من المقرر أن يتم عرضها بالمتحف المصري الكبير.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر الدولة الحدیثة

إقرأ أيضاً:

عملية جبانة وانتصار مزيف.. حركة فتح تنعى حسن نصر الله

بيروت - صفا

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، إن عملية اغتيال حسن نصر الله هي محاولة بائسة من قبل رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي من أجل خلط الأوراق والبحث عن نصر مزعوم يقدمه لجمهوره حتى وإن كان انتصارا مزيفا، لأن كل قادة المقاومة هم مشاريع شهادة.

ونعت "فتح" في بيان لها وصل وكالة "صفا"، السبت، القائد المجاهد حسن نصر الله الذي ارتقى إثر غارة إسرائيلية جبانة قام بها العدو الإسرائيلي  ليؤكد مرة أخرى على فشله في سحق المقاومة الجبارة والتي مرغت أنف جيشه في اوحال وتراب ارض  لبنان و غزة في معركة طوفان الاقصى.


وعاهدت السيد حسن نصر الله وكل شهداء أمتنا بالبقاء على دربهم سائرين حتى التحرير الكامل وعودة أبناء شعبنا إلى ديارهم

مقالات مشابهة

  • ما الآثار التي سيتركها اغتيال نصر الله على الدول والأحلاف؟
  • عملية جبانة وانتصار مزيف.. "فتح الانتفاضة" تنعى حسن نصر الله
  • عملية جبانة وانتصار مزيف.. "فتح" تنعى حسن نصر الله
  • عملية جبانة وانتصار مزيف.. حركة فتح تنعى حسن نصر الله
  • النيابة المصرية تجدد حبس مختفين قسريا لفترات طويلة
  • الكشف عن المعلومات الذهبية التي أدت إلى اكتشاف حسن نصر الله
  • «المؤتمر»: التجربة المصرية في العمل الأهلي فريدة ويحتذى بها
  • فك لغز لعبة «فرعونية» من عام 2000 قبل الميلاد
  • مؤتمر لاتحاد القبائل والعائلات المصرية لحل المشكلات التي تواجه أبناء سيناء
  • حزب المصريين: الدولة المصرية واجهت مخططات استهدفت الهوية الوطنية