الوطن:
2024-07-03@23:47:48 GMT

بأقل من 25 ألف جنيه.. إزاي تعمل مشروع دائم يكسبك 30 ألف

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

بأقل من 25 ألف جنيه.. إزاي تعمل مشروع دائم يكسبك 30 ألف

دائما ما تسعى الحكومة المصرية إلى تيسير إقامة المشروعات المختلفة للمواطنين خاصة الشباب منهم، ذلك من خلال ذراعها الذي أطلقت عليه جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي دائما ما تطرح كثيرا من الأفكار والرؤى والاقتراحات على الشباب، لإنشاء مشروعاتهم الخاصة، لدعم الاقتصاد المصري، وعدم الاتكال على الوظائف المختلفة.

مشروع مربح لكبس قش الأرز

طرح الموقع الرسمي للجهاز عددا من المشروعات التي تدخل ضمن اهتمامات الشباب برأس مال قليل وعوائد سنوية مرتفعة، كان من أبرزها وأفضلها خلال الفترة الحالية مشروع «مكبس قش الأرز»، وهو الأفضل خلال الفترة الحالية بسبب جني محصول الأرز من المحافظات المختلفة، والمستمر حتى شهر نوفمبر المقبل.

اعتمدت فكرة الجهاز عن مشروع مكبس القش كونه من إحدى الصناعات المحلية، والتي لا تخص قش الأرز وحده، بل من الممكن استخدامها في كبس التبن والمحاصيل الحقلية المختلفة، حيث تضمنت دراسة الجدوى المتعلقة بالمشروع كل شيء بداية من إيجار الجرار لحرث الأرض الزراعية وصولا للمكسب النهائي المتوقع من المشروع.

التكاليف الاستثمارية للمشروع تبلغ 15 ألف جنيه للفترات الوجيزة

وأوضحت دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع أن في البداية سيتعين على الشباب دفع 16310 جنيهات كإجمالي التكاليف الاستثمارية ومستلزمات التشغيل الخاصة بالمشروع، والتي تتضمن إيجار للجرار الزراعة مدة 7 أيام ليعمل 8 ساعات في كل يوم بتكلفة مبدئية بلغت 840 جنيها، بخلاف الاستعانة بـ2 من العمال يحصلون على 40 جنيها كحد أدنى في الساعة بواقع 56 ساعة أسبوعيا، وسيكلف الشاب ما قيمته 420 جنيها، وشراء مكبس للقش بصناعة محلية بمبلغ 15000 جنيه، وهي التكاليف الاستثمارية للمشروع.

أما وعن المصروفات الكلية السنوية للمشرع فستتضمن إيجار جرار زراعي يعمل لمدة 8 ساعات يوميا، في حين بلغ سعر إيجار الساعة منه 15 جنيها، بإجمالي 14400 جنيه، كما سيحتاج المشروع لـ2 عامل يعملون لمدن 120 ساعة بمبلغ 20 جنيها في الساعة بواقع 7200 جنيه، وتأمين سنوي 300 جنيه، و750 جنيه كصيانة وقطع غيار، و100 جنيه انتقالات نثرية، ومتوسط تكلفة القرض 720 جنيها، وقسط الإهلاك 10 % بواقع 1500 جنيه، بإجمالي مصاريف كلية 24970 جنيه سنويا.

معدل استثمار المشروع يصل لـ40%

يصل صافي الربح من المشروع في عامه الأول لـ5030 جنيها، وصافي التدفق النقدي سيصل إلى 6530 جنيها، بمعدل عائد استثمار يصل لـ40%، كما وسيوفر الجهاز لمن يريد إنشاء المشروع قرض مقترح يبلغ 12 ألف جنيه، يسدد على عامين وربع، بـ2 قسط سنوي وتكلفة اقتراض تصل لـ6% سنويا.

أستاذ تمويل: القيادة السياسية مهتمة بإنشاء مشروعات صغيرة ولمساعدة الشباب

من جانبه، يقول الدكتور محمد الشوادفي، أستاذ التمويل والاستثمار، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لهي أفضل وأنسب المشروعات المناسبة لظروف وطبيعة الدولة المصرية، ذلك بسبب كون مصر بلد كثيفة السكان، وتنصب أولويات القيادة السياسية لإيجاد فرص عمل للشباب، الأمر الذي دفع القيادة السياسية لمساعدة الشباب في إنشاء مشروعاتهم الخاصة.

وأضاف «الشوادفي» خلال تصريحات لـ«الوطن»، أن كل المحافظات بها الكثير من الفرص الاستثمارية التي يجب على الشباب استغلالها من أجل تعظيم الاستفادة وإنشاء مشروع مربح ومستمر ويدر عليهم الدخل الوفير، ويجب استغلال مثل تلك الفرص وعدم انتظار الوظيفة.

وأكد أن مساعي القيادة السياسية حيال ذلك الأمر من شأنه خفض متوسطات حجم البطالة الموجودة في المجتمع، وعليه فتعد المشرعات الصغيرة والمتوسطة أحد الحلول من أجل خلق بؤر تنموية بكل المناطق كون التنمية المستدامة لهي الهدف الاستراتيجي للدولة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قش الأرز مكبس المشروعات الصغيرة المشروعات المتوسطة مشروعات القیادة السیاسیة

إقرأ أيضاً:

بلدية الخبر تنفذ أكثر من 16 مشروعًا تنمويًا بأحياء العزيزية

تعمل بلدية الخبر على تنفيذ أكثر من 16 مشروعًا تنمويًا في أحياء العزيزية، بهدف تحويل المنطقة إلى ورشة عمل كبرى تشمل فتح طرق، وأعمال سفلتة، ومشاريع إنارة، بالإضافة إلى تطوير الطرق الرئيسية والمحورية، وإنشاء حدائق عامة وممشى.

تأتي هذه المشاريع في إطار جهود بلدية الخبر لتعزيز مكانة المدينة كنقطة جذب سياحي ومركز اقتصادي مؤثر، بالإضافة إلى ترسيخها كمكان مفضل للعيش والعمل على مستوى العالم.

تعمل البلدية على تحسين البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين، مما يسهم في رفع جودة الحياة وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة.

#بلدية_الخبر
أكثر من 16 مشروع تنموي تحول أحياء العزيزية الى ورشة عمل كبرى تشمل فتح طرق ،وأعمال سفلتة، ومشاريع انارة ،وطرق رئيسية ومحورية ،وحدائق عامة ،وممشى،وذلك لتواصل #الخبر تعزيز مكانتها نقطة جذب سياحي ومركز اقتصادي مؤثر وترسخها مكاناً مفضلاً للعيش والعمل على مستوى العالم pic.twitter.com/TDyiSy004b

— بلدية الخبر (@Khobar_mun) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • عشان تعمل حسابك.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك؟
  • تفاصيل مشروع شراكة استثمارية بالساحل الشمالي.. رئيس الوزراء: حريصون على تعظيم السياحة وإتاحة غرف فندقية وسياحية في هذا المنطقة.. و"ساوث ميد" يتكامل مع المشروعات المُنفذة تحقيقًا للمستهدفات
  • هشام طلعت مصطفى يكشف تفاصيل مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي.. واجهة سياحية واعدة
  • بلدية الخبر تنفذ أكثر من 16 مشروعًا تنمويًا بأحياء العزيزية
  • طلعت مصطفى: 60 مليار جنيه مبيعات مشروع "ساوث ميد" خلال 12 ساعة
  • طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة
  • فيديو يرصد تفاصيل المشروع الخاص بالشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • هشام طلعت مصطفى: حجم المبيعات المتوقعة لـ«ساوث ميد» 1.6 تريليون جنيه
  • بتريليون جنيه.. تفاصيل الشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان