رصد – نبض السودان

التقى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، الدكتور جبريل إبراهيم، مع الوزير المنتدب المسؤول عن الميزانية لدى وزارة المالية والاقتصاد المغربي فوزي لقجع.

وبحسب بيان الوزارة السودانية، دعا “إبراهيم”، إلى التعاون في القطاع الزراعي بين البلدين، والتعاون في جانب المالية العامة الذي قطعت فيه المغرب شوطا كبيرًا.

وأشار الوزير السوداني، إلى أن المغرب لديه ميزة نسبية في القطاع الزراعي على الرغم من شح المياه مقارنة بالسودان الذي يزرع أكثر من ٦٠ مليون فدان، وبالرغم من ذلك إنتاجيته ضعيفة حال مقارنتها بالمساحات المزروعة بالمغرب وإنتاجيتها.

من جانبه، قال المسئول المغربي، إن السودان يمتلك إمكانيات هائلة في القطاع الزراعي وهو وحده بإمكانه كفاية الوطن العربي، ولكنه يحتاج إلى التركيز في تطبيق الحزم التقنية الزراعية بطريقة علمية والتركيز على جودة البذور.

وطالب “لقجع”، بأن ينسق وزير الزراعة بالسودان، مع سفير السودان بالمغرب، لعمل فريق عمل لنقل خبرات المغرب الزراعية إلى المشاريع الزراعية في السودان، مشيرًا إلى ضرورة توقيع اتفاق ثنائي للعلاقات التجارية ورفع الحواجز الجمركية.

وتناول اللقاء، العمل في قطاع التعدين، والشراكات الممكنة بين البلدين للاستثمار في السودان، وخاصة أن تجربة شركة مناجم المغربية في السودان تعد من النماذج الناجحة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان تعزيز والمغرب يبحثان

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون

عقد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، لقاء مع وفد ياباني رفيع المستوي برئاسة الخبير الزراعي يوشكي انازاكي مسئول الري الحديث والسياسات المائية بوزارة الزراعة اليابانية، لمناقشة سبل التعاون في التنمية الزراعية.

جاء ذلك بحضور ماري نوجوشي، ممثل منظمة التعاون الدولي الحايكا، وحسن شمس الدين مديرة وحدة مشروع تطوير الري الحقلي لبحث سبل التعاون بين الطرفان.

إستعرض الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، شرح تفصيلي عن مركز البحوث الزراعية في تحقيق التنمية الزراعية في مصر، موضحًا دور المركز في استنباط أصناف وهحن جديدة من المحاصيل الزراعية المختلفة،  قادرة علي التكيف مع التغيرات المناخية وتحمل  الملوحة ودرجات الحرارة المرتفعة.

زار وفد الياباني، معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية والتعرف علي المهام التي يقوم بها المعهد.

وفى هذا السياق أضاف الدكتور محمد الخولي، معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، أن الزيارة هدفها بحث سبل التعاون بين الطرفان في مجال ترشيد استخدام المياه والتحول للري الحديثة، كأحد سبل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

في نهاية الزيارة، أثنى الوفد الياباني الرفيع المستوي برئاسة الخبير الزراعي يوشكي انازاكي مسئول الري الحديث والسياسات المائية بوزارة الزراعة اليابانية، بدور مركز البحوث الزراعية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لمصر. 
 

مقالات مشابهة

  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون
  • حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي
  • ملفات مهمة أمام وزير الزراعة.. أبرزها مواجهة تغير المناخ وتوفير الأسمدة