دبي: «الخليج»

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أعلنت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، عن تفاصيل انطلاق فعاليات قمَّة المعرفة بنسختها الثامنة المنعقدة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت شعار «مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة»، وستُقام فعاليات القمة حضورياً في مركز دبي التجاري العالمي بقاعة الشيخ راشد يومي 21 و22 نوفمبر 2023، إضافة إلى يوم افتراضي (23 نوفمبر).

وتتمحور القمَّة حول مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة، وتجمع تحت مظلّتها قادة الفكر وواضعي السياسات وصنّاع القرار والخبراء والباحثين والأكاديميين ورواد الأعمال لمناقشة دور مدن المعرفة في احتضان الثورة الصناعية الخامسة.

وتُسلّط القمَّة الضوء على دور الثورة الصناعية الخامسة في بناء مدن المعرفة، وتقنيات الجيل الخامس التي أحدثت تحولاً شاملاً في نماذج الأعمال التقليدية، وباتت تُشكّل ركائز أساسية للنموذج الاقتصادي المستقبلي، لتغدو بذلك الحدث الأول الذي يتيح منبراً عالمياً لمناقشة الثورة الصناعية الخامسة، وتبادل الأفكار ونقل المعرفة وإقامة الشراكات والتعاون للتوصّل إلى حلول مبتكرة تُمهِّد الطريق أمام مستقبلٍ أكثر ابتكاراً وشمولية للبشرية جمعاء.

وتفرد القمَّة حيزاً واسعاً لسبل توظيف التقنيات المبتكرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات العالمية، ودفع عجلة الإبداع والابتكار وتعزيز سرعة وسهولة وصول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي واستخداماتها وتأثيرها في المجتمع.

كما تستعرض القمة الاتجاهات الكبرى المؤثِّرة في إرساء دعائم مدن المستقبل المستدامة والعادلة، وتتضمَّن الفعاليات أكثر من 43 جلسة حول موضوعات مختلفة، لا سيما الصحة الرقميَّة واستراتيجيات السياحة المستدامة، وأدوات تحوُّل التعليم وبناء مدن المعرفة والجيل الخامس من التقنيات التعليمية، وتأثير الثورة الصناعية الخامسة في ريادة الشركات الناشئة وصناعة التكنولوجيا الحيوية، وكيفية تعزيز الأمن السيبراني، والإعلام وصناعة المحتوى في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب استعراض حلول ذكية مستدامة من أجل مستقبل الأمن الغذائي الزراعي.

وقال جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: «نواصل جهودنا لتعزيز الحراك المعرفي على مستوى العالم من خلال انعقاد النسخة الثامنة من قمَّة المعرفة. ونسعى خلال هذه القمَّة إلى تحديث وتطوير المنهجيات والآليات التي تشكِّل أساس عملية إنتاج ونشر المعرفة، ما يعكس التزامنا الدائم بتعزيز القيمة المعرفية والابتكار في مجتمعنا، انطلاقاً من كون دبي نموذجاً فريداً للمدينة السعيدة الذكية والمستدامة، الملتزمة بتحقيق التنمية المستدامة واستخدام التقنيات الحديثة في تحسين جودة الحياة لسكانها. وتشهد قمَّة المعرفة سنوياً اهتماماً متزايداً من المؤسَّسات والجهات في القطاعين الحكومي والخاص، ما يعكس الأثر الإيجابي والقيمة التي تقدمها في سبيل تطوير المعرفة والابتكار».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ة المعرفة

إقرأ أيضاً:

7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني

«عمان»: انطلقت أعمال ملتقى الأبناء للمهارات والمعارف المختلفة في نسخته السادسة الذي ينظمه ديوان البلاط السلطاني متمثلا في دائرة رعاية الموظفين بالتعاون مع مكتبة المعرفة العامة حيث تقام فعاليات الملتقى في موقع المكتبة بمنطقة القرم، وتستمر لغاية 9 يوليو 2024م.

ويُشارك هذا العام 40 طفلا من الفئة العمرية (10 – 13) سنة، حيث سيكتسبون من خلال الملتقى مهارات متنوعة في مجالات الفنون والعلوم والصحة النفسية، وريادة الأعمال، ومجالات التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها الاتصالية.

يتضمن الملتقى هذا العام سبع حلقات عمل متخصصة يقدمها مدربون متخصصون، وتتمثل في (برمجة الروبورتات)، وصناعة الخزف، والمتحدث الواعد، والكتابة الإبداعية، والمليونير الصغير وتقدير الذات، وصناعة محتوى هادف في وسائل التواصل الاجتماعي، وتعتبر حلقات العمل الثلاث الأخيرة جديد الملتقى هذا العام لأهميتها الملحة في الوقت الحالي للأطفال، ويأمل الديوان من خلال هذا الملتقى إكساب الأطفال المشاركين مهارات ومعارف في مجالات الورش التي ستقدم لهم؛ كما يصطحب الملتقى هذا العام الأطفال إلى رحلة شيقة إلى متحف عمان عبر الزمان ليتعرفوا من خلالها على ماضي عمان، وحاضرها، ومستقبلها صوتا وصورة وبشكلٍ تفاعلي، وستقدم مكتبة المعرفة العامة للأطفال حزمة من الألعاب التعليمية التي تنشط الذاكرة وتحفز مهارة التركيز لدى الأطفال وستقدم لهم قصصا حوارية يتفاعل معها الأطفال.

ويحرص ديوان البلاط السلطاني بالتعاون مع مكتبة المعرفة العامة على تنفيذ هذا الملتقى كل عام لاستغلال أوقات فراغ الأطفال من خلال إكسابهم مهارات حياتية مختلفة، ومعارف متنوعة في مجالات تلامس اهتماماتهم وتلبي احتياجات العصر الذي يعيشون فيه.

مقالات مشابهة

  • ركين سعد تنطلق في تصوير فيلمها الجديد "بومة"
  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • نائب أمين «موهبة»: برامج المؤسسة الصيفية تحتضن 13 ألف طالب وطالبة
  • بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين تنطلق من شباب الأهلي
  • «عبر الخليج لتقنية المعلومات» .. شركة متخصصة في تقنيات المعلومات وإدارة المكتبات
  • مديرية عنس بذمار تشهد مناورة عسكرية لخريجي الدفعة الخامسة من الدورات العسكرية المفتوحة
  • ماذا يعني فضح وكشف ملفات جواسيس المخابرات الامريكية (CIA)
  • خبير اقتصادي: تحديث البنية التحتية التشريعية أحد أولويات الحكومة المرتقبة
  • إطلاق «مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية» لحماية الأطفال حول العالم
  • عمومية الهوكي تعتمد النظام الأساسي وتناقش لائحة الرياضيين