باشرت النيابة تحقيقاتها مع المتهم بممارسة أعمال السمسرة والنصب على المواطنين في دمنهور بالبحيرة من أجل الحصول على الأموال، حيث كشفت التحقيقات أن شخص يمارس أعمال الوساطة والسمسرة والنصب على المواطنين راغبى الحصول على المحررات الرسمية والأوراق الثبوتية وإيهامهم بقدرته على إنهاء مصالحهم مقابل مبالغ مالية.

  وأضافت التحقيقات، أن المتهم عثر بحوزته على (كمية من المستندات والمحررات بأسماء محددة وآخرى خالية البيانات – عدد من الصور الضوئية لمستندات ووثائق زواج ورقية بأسماء محددة – مبلغ مالى)، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد ممارسة أعمال الوساطة والسمسرة والمبلغ المالى من حصيلة نشاطه.   ويمكن تعريف النصب فى القانون بأنه "الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير باستخدام إحدى وسائل التدليس المنصوص عليها فى القانون بنية تملكه"، أو "الاستيلاء على شىء مملوك، بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشىء"، أو "الاستيلاء على مال الغير بطريق الحيلة نيته تملكه"، أو" الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير، بناء على الاحتيال بنية تملكه"، ويسمى الشخص الذى يمارس ذلك، النصاب، أو الدجال، أو المحتال.   جريمة النصب من الجرائم التى تمثل الاعتداء على الملكية لأن الجانى يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية إلى الاستيلاء على كل أو بعض مال الغير، وذلك يحمل المجنى على تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.   وتنص المادة 336 عقوبات، على: "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة. أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة".    





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: النصب جرائم النصب حوادث اخبار الحوادث الداخلية اخبار الداخلية الاستیلاء على

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة لرفع أكوام القمامة حفاظا على صحة المواطنين بالشرقية

تنفيذاً لتعليمات المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الجهود على مدار الساعة لتحسين مستوى النظافة العامة ورفع تراكمات القمامة والسفوحة من الشوارع والطرق العامة ونقلها للنقطة الوسيطة حفاظاً على صحة المواطنين.

تابع رئيس مركز ومدينة الزقازيق أعمال النظافة العامة والتجميل بالطرق الرئيسية والوحدات المحلية، كما اطمأن رئيس المركز على حالة الطرق بالوحدة المحلية بشيبة وطريق الزنكلون لمتابعة كافه الاعمال التى تتم بالطريق العام والتى تضمنت رفع الأتربة والمخلفات وكافة الإشغالات، ثم التوجه إلى طريق الأحرار لمتابعة كافة أعمال النظافة التى تتم هناك، ثم اتجه إلى منطقة الزراعة لمتابعة سير أعمال النظافة وصولاً إلى طريق الشوبك ومنها إلى طريق بنى عامر، وذلك لمتابعة كفاءة الطرق العامة للحفاظ على الشكل الحضارى وتوفير أجواء لائقة وصحية لجميع المواطنين.

واستكمالاً لأعمال التجميل والتطوير بمدينة منيا القمح، قامت إدارة البساتين برئاسة مركز ومدينة منيا القمح باستكمال أعمال قص وتهذيب الأشجار والتجميل والتطوير بالمدينة حرصاً على المظهر الحضارى الذى يليق بمدينة منيا القمح وأهلها، كما شملت الأعمال رفع تجمعات بؤر القمامة والمخلفات والرتش بشوارع وكنس جميع الطرق ورفع القمامة والأتربة، وتم إرسال جميع المعدات إلى النقطة الوسيطه لمقلب القمامة تمهيداً لرفعها إلى المقلب العمومي بمدينه العبور.

وفي مركز أبو حماد بالتنسيق مع الوحدة المحلية بالصوة تم متابعة أعمال النظافة شملت (مجمع المصالح الحكومية بالصوة طريق الصوة / السناجرة امام الوحدة الصحية بالسناجرة - مركز شباب السناجرة - نظافة طريق أبوحماد/ الزقازيق) وذلك لتوفير بيئة صحية للمواطنين.

وقامت رئاسة حي ثان الزقازيق بمتابعة مجهودات إدارة تجميل الطرق والتي عملت على غسل الأرصفة بكوبري المحافظة وأماكن متفرقة لإظهار المدينة في أبهى صورة حضارية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل التحقيق مع المتهمين بالنصب على المواطنين فى حلوان
  • زوج بدعوى نشوز: زوجتى تطالبنى بثمن قائمة المنقولات رغم تسلمها بمحضر رسمى
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن توفيق عبد الحميد
  • حملة مكبرة لرفع أكوام القمامة حفاظا على صحة المواطنين بالشرقية
  • نصائح للتصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول.. اتبعها للوصول إلى الاحتراف
  • لص المساكن فى بولاق أبو العلا يعترف: نفذت واقعتى سرقة بأسلوب التسلق
  • تسوق إلكتروني وهمي.. استمرار حبس المتهم بالنصب والاحتيال على المواطنين بالوايلي
  • رفع شعارا متطرفا.. القضاء التركي يقرر حبس شخص هدد رجلي أعمال سعوديين في إسطنبول بسكين (فيديو)
  • تركيا.. توقيف 474 شخصا جراء أعمال التحريض في قيصري
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح