تنظم مكتبة الإسكندرية، فعاليات المؤتمر الدولي "جزر البحر المتوسط في التاريخ القديم والوسيط (التأثير والتأثر)"، /الأربعاء/ المقبل، بمشاركة باحثين من مصر والمغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وسوريا والسعودية.


ويركز المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين، من خلال الأبحاث على التراث الحضاري والتاريخي لجزر البحر المتوسط وعلاقاتها بالحضارات المصرية واليونانية والرومانية والفينيقية والبيزنطية وصولا إلى الحضارة الإسلامية، وما أفرزته هذه الجزر من تراث حضاري فريد سواء الشرقية منها؛ مثل جزر اليونان ورودس وكريت وقبرص ومالطة وأرواد وغيرها، أو الغربية منها؛ مثل إيبيزا ومايوركا ومينوركا (جزر البليار)، بالإضافة إلى الجزر العربية على الساحل المغربي، والجزر الإيطالية والفرنسية؛ مثل صقلية وكورسيكا وسردينيا، والتي كان لها دور حضاري فعال ثقافي واقتصادي واجتماعي، وملهم لحضارات العصور التالية، مما جعلها محط اهتمام عديد من الإمبراطوريات والدول المتعاقبة عبر العصور.


وتتناول محاور المؤتمر العلاقات التاريخية والتأثيرات الحضارية لجزر البحر المتوسط، الحياة الاقتصادية والاجتماعية في جزر البحر المتوسط، التراث الثقافي المادي واللا مادي لجزر البحر المتوسط، الإسكندرية وجزر البحر المتوسط (التأثيرات المتبادلة)، جزر البحر المتوسط في كتابات الرحالة والجغرافيين العرب والأجانب.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الخارجية التركية: سيتم غدا الأربعاء إجلاء رعايا عن طريق البحر من لبنان

سرايا - أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن إجلاء مواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان، سيبدأ غداً الأربعاء، وأوضحت الخارجية التركية في بيان، الثلاثاء، أن عملية الإجلاء ستتم عن طريق البحر.

وقالت: "سيتم إجلاء مواطنينا الذين تقدموا بطلب مغادرة لبنان عن طريق البحر يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري"، وأضافت أنه تلبية لهذا الغرض ستتوجه اليوم سفينتان تابعتان للقوات البحرية التركية إلى بيروت.

وأشارت الخارجية التركية إلى أن إجمالي القدرة الاستيعابية للسفينتين، ألفي شخص، وذكرت أن القنصلية العامة التركية في بيروت ستزود رعاياها في لبنان بتفاصيل عملية الإجلاء، وأكدت أن عمليات الإجلاء ستتواصل في الأيام اللاحقة إذا تطلب الأمر ذلك، دون تفاصيل أكثر.

وتابع البيان: "الاستعدادات لتلبية احتياجات مواطنينا عند وصولهم إلى بلادنا قد اكتملت. كما ستقوم سفننا المخصصة للإجلاء بنقل مساعداتنا الإنسانية إلى لبنان".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل حربا على لبنان، وتنفذ غارات جوية غير مسبوقة كثافة ودموية استهدفت مناطق عدة والعاصمة بيروت، بالإضافة إلى توغل بري بدأته في الجنوب، متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ووفق الأرقام الرسمية، قتلت إسرائيل 2083 شخصا وأصابت 9869 منذ بداية القصف المتبادل مع "حزب الله" في 8 أكتوبر 2023، وخلفت أكثر من 1.2 مليون نازح.

 

 

إقرأ أيضاً : إيران: صواريخنا يمكنها الوصول إلى كل أهدافهاإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بمقتل رقيب أول وإصابة آخر بجروح خطيرة في معارك غزة صباح اليوم إقرأ أيضاً : العدوان على غزة يدخل يومه 368 والمقاومة تصعد من عملياتها

مقالات مشابهة

  • تركيا: إجلاء مواطنينا من لبنان سيبدأ الأربعاء
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية "أرشيف القاهرة" ببيت السناري
  • حفل لفريق "حافظ وبستان" بمكتبة الإسكندرية
  • الخارجية التركية: سيتم غدا الأربعاء إجلاء رعايا عن طريق البحر من لبنان
  • شمال الشرقية تستضيف المؤتمر الدولي توظيف التراث في الأدب العُماني
  • غرق طفل في مياه شاطئ مارينا دلتا ببلطيم
  • تقلبات جوية في الإسكندرية.. نوة رياح الصليب تضرب عروس البحر المتوسط في هذا الموعد
  • رانيا محمود ياسين تشيد بالأفلام المشاركة في «الإسكندرية السينمائي»
  • السياحة تنظم برنامجًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط
  • السياحة تنظيم برنامجاً سياحياً لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط