أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، عن كشف آثري جديد يرجع إلى عصر الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة التابعة لتونة الجبل بمحافظة المنيا.

وقال وزيري - خلال مؤتمر صحفي في منطقة الكشف الأثري "الغريفة"، اليوم الأحد، "إن الكشف الأثري الجديد في منطقة الغريفة بالمنيا حققته بعثة مصرية تعمل في المنطقة منذ عام 2017، والكشف عبارة عن جبانة تخص كبار موظفي الدولة الحديثة".

وأوضح أنه تم العثور داخل الجبانة على تمائم وحلي وتوابيت حجرية، وما تم اكتشافه يشير إلى أن جزءا من الجبانة قد أعيد استخدامه في العصر المتأخر، وفي إحدى الدفنات بالجبانة تم العثور على تابوت خشبي عليه نقوش لإحدى السيدات اسمها ناني، وهي منشدة الأله آتون وتابوت لسيدة أخرى وهي كاهنة في عصر الدولة الحديثة "بنت ارت حروو".

وأشار وزيري إلى أن أهم ما يميز الكشف هو العثور على بردية تتحدث عن كتاب الموتى وتصل من 13 إلى 15 مترا بحالة جيدة، وكأنها تلونت بالأمس، وسوف يتم عرضها في المتحف المصري الكبير.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المتحف المصري الكبير كشف أثري جديد منطقة الغريفة

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لواقعة العثور على طفل مجردًا من ملابسه بمنزل مسجل خطر ببورسعيد

كشفت التحقيقات في واقعة العثور على طفل مجرد من ملابسه بمنزل مسجل خطر بمحافظة بورسعيد، أنه تم التعرف على هوية الطفل الذي عثر عليه تحت تأثير المخدر بمنزل المتهم والتعرف على أمه التي قامت ببيعه له.

وتبين من التحقيقات أن أم الطفل قدمته للمتهم صلاح م، مسجل خطر، مقابل الحصول على أموال من بيعه، واتفقت معه على ذلك، فيما تبحث الجهات الأمنية عن شبهة اتجار في الأعضاء، وذلك بعد العثور على الصغير تحت تأثير المخدر، ومجردًا من ملابسه، وضبطت ملابسه الداخلية بجواره.

و من خلال الكشف المبدئي الذي خضع له الطفل تبين أنه تم الاعتداء عليه جنسيا، و تم عرضه على الطب الشرعي، ولا يزال يخضع للعلاج بسبب اضطراب في نسبة الوعي والتي وصلت لـ 13 درجة، وفجر الكشف الطبي الذي خضع له الطفل، أنه تعرض للاعتداء الجنسي الوحشي، وظهر ذلك بصورة واضحة خلال الكشف عليه بأحد المستشفيات بعد نقله بسيارة الإسعاف.

وكانت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة الضواحي التابع لمديرية أمن بورسعيد قد عثرت على طفل مجهول الهوية في منزل عاطل مسجل خطر، وتمكنت من ضبط المتهم وعثر في منزله على 3 أنواع من المخدرات، فيما تم نقل الطفل إلي مستشفى الزهور ونظرًا لخطورة حالته تم نقله لمستشفى السلام لاستكمال العلاج، وذلك لغيابه عن الوعي لمدة ساعات وفشل افاقته.

وكشف شهود العيان جيران المتهم بمنطقة الأمين الجديد انهم قاموا بتكسير باب الشقة بعد أن علموا بوجود طفل تحت تأثير المخدر مع المتهم، وتمكنوا من إبلاغ الأجهزة الأمنية لضبطه، وتم تحرير محضر بحيازته للمخدرات وتخديره للطفل، وتستكمل جهات التحقيق الإجراءات.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • البنتاجون يعلن إجراء وزيري الدفاع الروسي والأمريكي اتصالا هاتفيا حول أوكرانيا
  • البنتاغون يعلن عن إجراء وزيري الدفاع الروسي والأمريكي اتصالا هاتفيا حول أوكرانيا
  • مسلسل المؤسس محمد على
  • محافظ المنيا يعلن بدء التجهيز لانطلاق الموجة 23 لإزالة التعديات
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج الوسائط المطبوعة بجامعة حلوان
  • التفاصيل الكاملة لواقعة العثور على طفل مجردًا من ملابسه بمنزل مسجل خطر ببورسعيد
  • وردنا من صنعاء| خبر هـام لجميع موظفي الدولة.. وهذا ما جاء فيه
  • أمين مجلس الشؤون الإنسانية يزور المرابطين في جبهة الربوعة بمحور عسير
  • 30 يونيو وبناء الدولة الحديثة في نقاشات ثقافة الإسماعيلية