يطلق مهرجان "دي - كاف" الثلاثاء المقبل 17 أكتوبر الجاري برنامج الفنون البصرية والميديا الحديثة، وذلك في تمام السابعة مساءً في ممر كوداك بوسط البلد، حيث يتضمن البرنامج  3 تركيبات فنية مبتكرة تمزج ما بين التكنولوجيا والفنون البصرية و مجالات أخرى من الفنون منها الشعر.

يفتتح  البرنامج بتركيب "بعلبك" من المجر، من تركيبات وتجهيز أندرية شتوفانوفتس، تأليف موسيقى جرجلي ألموس، العمل مستوحى من اللوحة الفنية الكلاسيكية الرائدة "بعلبك" للرسام المجري سونتفاري كوتسكا، الذي يرمز للتحول أو الانتقال بين السماوي والأرضي، هذه اللوحة ألهمت أندريا شتوفانوفتس وجرجلي ألموس أن يجهزوا تركيبات سمعبصرية مثيرة للاهتمام بنفس الاسم، وذلك من خلال اللعب على إيهام الجمهور بالصورة المنعكسة على الجدار، حيث يستطيع الفنانان تغيير المنظور والألوان وتأثير الألوان بشكل مبهر، هذا العمل التفاعلي يبرز لنا مزيجـًا من الأصوات المتداخلة مثل عاصفة رملية وصوت المؤذن والمشاجرات الصاخبة في المدينة وصوت الأجراس.

كما يقدَم ضمن البرنامج أيضًا "إرمشوا ومش هتلاقونا"، من أفغانستان / كندا وهو سلسلة من 21 فيلم شعري مقدمة من صناع أفلام أفغان وكنديين، يعرضون فيها أشعار الفنانة أريا أبير، وقد صورت هذه الأعمال في كابول وتورنتو خلال الفترة ما بين 1 و 15 أكتوبر سنة 2020. العرض من أشعار أريا أبير، و إخراج شهربانو سادات وباقر توكلي، تأليف موسيقى العرض هيلي بيفس، الإخراج الفني لريان فان وينكل، بتكليف من: المسرح الكندي ومهرجان تورنتو الدولي للمؤلفين.

بالاضافة إلى "أشربوا اللبن" من باكستان وهو أيضَا سلسلة من الأشعار التي تتحدث عن أجسادنا وأصواتنا ومن يتحكم فيها، وقد مُزجت هذه الأشعار بفن الرسوم المتحركة، و تقدم هذه  الأشعار الفيلمية لأول مرة في العالم العربي من خلال مهرجان دي-كاف، الرسوم متحركة لإيما بريرلي، و الأشعار ليسرا أمجد، تانفير أنجوم، كيشوار ناهيد، إلسا سچاد، و ترجمها  للانجليزية ماناهلي باندوكوالا، تأليف موسيقى العرض هيلي بيفس، إخراج فني ريان فان وينكل.

ويختتم البرنامج فعالياته بعرض "كيف صرت هون؟" من سوريا حيث يتناول أزمة الإنسان داخل فخ الاختيار ما بين كابوسية العودة للوطن وقهر واقع المنفي، يستخدم العرض خاصة الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وتصميم الأحلام للتعبير عن تجربة مشاعر مكثفة. كيف صرت هنا يقدم  أفكارًا حول الأحلام المخزنة في عقولنا والتي ألهمت هذا العرض، حيث كُتبت الأحلام وحُكيت،  وتتضمن هذه الأحلام تعليقات شخصية ودروس عن الأحلام  الواضحة وكيف تستخدم للحديث عن الصدمات، وذلك من خلال تجربة صوتية تشبه الحلم يؤديها المطرب شادي علي.، العرض فكرة وإخراج مي سيفان، مدير فني منفذ باسل نوري، تعليق صوتي شادي علي، و يقدم العرض ابتداء من 3 نوفمبر و حتى 5 نوفمبر المقبل من 2 ظهرًا حتى 10 مساءً.

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة يستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال وسينمائية. يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من جميع أنحاء العالم يجتمعون في قلب القاهرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان دي كاف

إقرأ أيضاً:

واتساب ونحن وعمانتل..

أتذكر عندما بدأ برنامج المحادثة واتساب بالظهور أن إحدى صديقاتي الخليجيات أرسلته لي، وذكرت لي أنه برنامج جميل وبه مزايا كثيرة، وطلبت مني تثبيته حتى نتداول الحديث بسهولة عليه، بعد مدة قصيرة جدا، قمت بعمل أول مجموعة عليه لأفراد العائلة، ومن يومها أصبح البرنامج ملمحا يوميا، وأظن هكذا نحت جميع الأسر والعوائل نحو استخدام واتساب.

بعد عامين تقريبا عندما تبين أن البرنامج به ثغرات أمنية، فتحت مجموعة جديدة للعائلة على برنامج آخر أكثر أمانا، لكن لم تنجح المحاولة، ولم يفقد البرنامج شعبيته بين الناس. حاليا أعلنت واتساب أنها وفرت خدمة الاتصال بدون الحاجة الى استخدام VPN، وبهذا فهي تحقق ضربة معلم كي يبقى برنامجها الأول على مستوى الملايين الذين يستخدمونه حول العالم.

لقد اشترت شركة ميتا (فيس بوك سابقا) البرنامج منذ عدة سنوات، والكلام يدور عن أن معلومات الناس على واتساب متاحة ومخترقة بشكل من الأشكال ! فيقول المختصون أن استهداف وقتل عائلات بأكملها في غزة ولبنان جراء الحرب الإسرائيلية عليهما ينبئ عن اختراق حسابات على واتساب وبعض البرامج الأخرى.

كتب الإعلامي محمد الطاهر أمس الأول الأحد 22 ديسمبر 2024: «أنه قد أصدرت محكمة فيدرالية في شمال كاليفورنيا أمس، حكمًا يدين شركة NSO Group الإسرائيلية، المطورة لبرنامج التجسس «بيجاسوس»، باعتبارها مسؤولة قانونيًا عن عمليات اختراق استهدفت 1400 جهاز لمستخدمي تطبيق واتساب، من بينهم صحفيون ونشطاء حقوق إنسان، ودبلوماسيون ومسؤولون حكوميون.

القضية بدأت في عام 2019 عندما رفعت شركة WhatsApp، التابعة لـMeta، دعوى قضائية ضد NSO Group، أكدت فيها أن الشركة الإسرائيلية استغلت ثغرة أمنية في التطبيق لتثبيت برنامج «بيجاسوس» دون علم المستخدمين. وحسب الدعوى، استخدمت NSO Group ما يعرف بـ«خادم تثبيت واتساب» للسماح لعملائها بإرسال ملفات مشفرة تحتوي على تعليمات لاختراق الأجهزة المستهدفة وسرقة بيانات حساسة، واستمرت الشركة في تعديل برمجياتها لتجاوز التحديثات الأمنية التي كانت تُجريها واتساب. وأبرزت التحقيقات أن NSO كانت تحتفظ بالسيطرة الكاملة على عمليات التجسس واستخراج البيانات من الأجهزة المخترقة، مما يُقوض مزاعمها بأنها تعمل فقط كمزود تقني للحكومات.

الإفادات المقدمة في القضية أظهرت أن كبار مسؤولي NSO Group أدلوا بشهادات تؤكد أن الشركة كانت تمتلك تحكمًا كاملاً في كيفية استخدام برنامج التجسس، بينما كان دور العملاء الحكوميين محدودًا، وانتقدت المحكمة رفض الشركة الإسرائيلية تقديم الكود المصدري الكامل لبرنامج «بيجاسوس»، فالشركة تقف خلف هذا البرنامج التجسسي المثير للجدل، ووصفت المحكمة ذلك بأنه عائق أمام العدالة. «ترى ألا تستطيع عمانتل الخروج بمعادلة رابح رابح بينها وبين الناس على نظام اتصالاتها يغنينا عن استخدام هذه البرامج، أم سيكون الأمر شبيها بما حصل عندما فقدت زبائنها على نظام إيميلها لصالح إيميلات جوجل وياهو وأوت لوك.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. قصر ثقافة أسيوط يشهد مؤتمر "السرديات والذكاء الاصطناعي"
  • اختتام برنامج «أُسر» لدعم وتمكين الأسر المنتجة بجنوب الشرقية
  • فوز «نوعية سوهاج» بالمركز الأول في الفنون بمهرجان «فكرة ولون»
  • أشرف صبحي: برنامج قومي لصناعة الهدف والأمل بمراكز الشباب لتنمية جيل واع ومؤهل
  • جلسة حوارية تناقش اللغة العربية والذكاء الاصطناعي في النادي الثقافي
  • وكيل تعليم الدقهلية يفتتح فعاليات المؤتمر الثالث لريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي
  • تعليم الشرقية يطلق خطة لدمج الذكاء الاصطناعي مع اللغة العربية
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطرح برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي
  • «سما دبي» تنقل أجواء «شِتَا حتّا» ببرامج نوعية
  • واتساب ونحن وعمانتل..