القاهرة في 15 أكتوبر /وام/ فاز الجواد "مناضل سعفان" بلقب المحطة المصرية لسلسلة سباقات كأس "صاحب السمو رئيس الدولة" للخيول العربية الأصيلة، الذي أقيم أمس في ميدان سباق نادي الجزيرة الرياضي بالقاهرة، ضمن أجندة سباقات النسخة الـ 30 للكأس الغالية.
شهد مهرجان الكأس الغالية بمحطته الـ12 في مصر مشاركة 62 خيلاً تمثل نخبة الجياد المصرية في 6 أشواط، تحت إشراف اللجنة العليا المنظمة للسباقات، بالتعاون مع الهيئة العليا لسباق الخيل في مصر.


وتحظى سلسلة سباقات الكأس الغالية بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، واهتمامه الكبير بتطوير صناعة سباقات الخيول العربية، ودعم ملاك ومربي الخيل العربي في كافة دول العالم.
كما تقام السباقات انطلاقاً من حرص الإمارات الدائم للحفاظ على مسيرة الخيول العربية، بصفتها إرثاً أصيلا من تراث الإمارات الوطني، وامتداداً لنهج المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
وحصد البطل "مناضل سعفان" العائد لإسطبلات سعفان، بإشراف المدرب ميشيل كوكيدس وقيادة الفارس جوجور، لقب الشوط الرابع (الرئيسي)، وقطع مسافة السباق البالغة 1600 متر، في 1:58:00 دقيقة، بفارق طول عن صاحب المركز الثاني "بريق الأمل"، فيما جاء ثالثا "ميسون الأصيل".
وتوج الفائزين صالح جمعة السعدي، نائب سفير الدولة لدى مصر، وسعيد المهيري ممثل اللجنة العليا المنظمة لسباقات الكأس الغالية، وفليكس يوسف رئيس الهيئة العليا لسباق الخيل في مصر.
وقال سعادة فيصل الرحماني مشرف عام سلسلة سباقات كأس "رئيس الدولة" للخيول العربية الأصيلة: "سعداء بتواصل نجاحات الكأس الغالية وامتدادها للمحطة الـ12 في مصر الشقيقة، وبالجهود التنظيمية والدور المميز للهيئة العليا لسباق الخيل في مصر، وحرصها على تحقيق المشاركة الواسعة لملاك ومربي الخيل، والكأس الغالية مستمرة في تعزيز الدعم والرعاية لسباقات الخيل المصرية وتحقيق النهضة لمسيرتها".
وأكد الرحماني أن هذه المحطة في مصر تمثل فخراً لسلسلة سباقاتنا العالمية، متقدماً بالتهنئة لجميع الفائزين في الأشواط الستة التي عكست حجم ومكانة العلاقات والروابط الاستراتيجية والمسيرة المشتركة مع الأشقاء المصريين.
ومن جانبه قال صالح جمعة السعدي : "فخورون بنجاحات الكأس الغالية، ويسرنا المشاركة في سباق المحطة الـ12 لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في مصر الشقيقة، كما تدل المشاركة الكبيرة لملاك الخيل على مكانة الحدث، وقيمته الكبيرة ومدى قوة الروابط بين الإمارات ومصر".
وبدوره أوضح سعيد المهيري : نفخر بالتعاون الرياضي المشترك بين الإمارات ومصر في جميع الرياضات والألعاب، والحدث حقق نجاحاً كبيراً بالحضور الجماهيري الكبير، والأجواء المميزة التي رافقت المهرجان بجميع أشواطه، وسعداء بالنجاحات والأصداء المميزة، والتفاعل الكبير لملاك الخيل في مصر مع سباقات الكأس الغالية.

عماد العلي/ سامي عبد العظيم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: للخیول العربیة الکأس الغالیة رئیس الدولة

إقرأ أيضاً:

قسم المنازعات الخارجية بهيئة قضايا الدولة ينقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ يزيد على ثلاثة مليار جنيه مصري

تمكنت هيئة قضايا الدولة بتاريخ 2 يوليو 2024 برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني من تحقيق انتصار جديد في قضايا التحكيم الدولي والمنازعات الخارجية، هذه المرة بتحقيق نصرٍ غالٍ على شركـةCTIP Oil & Gas International Limited الإماراتية وعمرو جنينة وحسام جنينة في القضية التحكيمية رقم (ICSID Case No. ARB/19/27) المقامة ضـد جمهورية مصر العربية أمام المركز الدولي لتسـوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي بواشنطن (الإكسيد)، والقضية التحكيمية رقم (PCA Case No. 2020-57) المقامة ضد جمهورية مصر العربية وفقًا لقواعد تحكيم لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي UNCITRAL، مما أنقذ الخزانة العامة من تحمل مبلغ يزيد مقداره على ٣ مليار جنيه مصري تمثل قيمة الأضرار التي زعم المحتكمون تكبدها في هذا النزاع.

ترجع خلفية النزاع إلى زعم المحتكمين اتخاذ الدولة المصرية تدابير أدت إلى الإضرار باستثماراتهم الناجمة عن عقد الامتياز المبرم بين شركة ناشونال جاس والهيئة المصرية العامة للبترول لنقل الغاز الطبيعي للعملاء في محافظة الشرقية، مما حدا بهم إلى إقامة دعوى تحكيم دولي ضد الدولة المصرية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بواشنطن (الإكسيد) بزعم مخالفة الدولة المصرية لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة، وكذا إقامة دعوى تحكيم دولي ضد الدولة المصرية وفقًا لقواعد تحكيم لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي (UNCITRAL) بزعم مخالفة الدولة المصرية لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين جمهورية مصر العربية ودولة كندا.

وبعد معركة تحكيمية استمرت خمسة أعوام، تمكنت هيئة قضايا الدولة من انتزاع هذا الانتصار الثمين في ظل صعوبات وتحديات عديدة اجتازتها الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية في القضيتين التحكيميتين.

وقد تمكنت هيئة قضايا الدولة من تحقيق هذا الإنجاز الكبير تحت إشراف معالي المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس هيئة قضايا الدولة رئيس قسم المنازعات الخارجية، وتثمن الجهود المبذولة من مستشاري الهيئة المستشار أحمد سعد عبد العاطي نائب رئيس قسم المنازعات الخارجية والمستشار محمد حسن نجم والمستشارة آية صبري والمستشارة ولاء نايل والمستشارة رضوى سليمان.

  وبذلك تكون الهيئة قد حققت تسعة عشر انتصارًا في قضايا التحكيم الدولي والمنازعات الخارجية خلال العشرة أعوام الأخيرة في قضايا ومنازعات استثمارية دولية أمام هيئات التحكيم الدولية والمحاكم الأجنبية، لكي تصل قيمة المبالغ التي تمكنت هيئة قضايا الدولة من تجنيب الخزانة العامة دفعها في تلك الفترة ما يعادل عشرة مليارات وخمسمائة وخمسة مليون وتسعمائة وخمسة وثلاثون ألف دولار أمريكي، وأربعمائة وعشرة مليون يورو، وخمسة مليار ومائة وسبعة مليون ومائة ألف جنيه مصري تقريبًا هي قيمة مطالبات المستثمرين في تلك المنازعات.

ولا شك أن هذه الإنجازات المتتالية جاءت نتيجة قيام هيئة قضايا الدولة باستلهام رؤية رئيس الجمهورية في الأخذ بأحدث الأساليب العلمية وأكثرها تطورًا في مجال الإدارة، حيث حرصت الهيئة على تطوير قسم المنازعات الخارجية والتعاون الدولي لكي يتمكن من مباشرة القضايا والتحكيمات الاستثمارية الدولية المقامة ضد الدولة المصرية أمام هيئات التحكيم الدولية والمحاكم الأجنبية.

الأمر الذي يؤكد احترام الدولة المصرية لكافة معاهداتها واتفاقياتها الدولية بما يشجع المستثمرون على الاستثمار في مصر في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.

مقالات مشابهة

  • الأمير بندر بن خالد بن فيصل: هدفنا الارتقاء بمستوى الخيل المشاركة في السباقات عبر تطوير البرنامج السباقي ونوعية الأشواط
  • قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ يتجاوز 3 مليارات جنيه
  • قسم المنازعات الخارجية بهيئة قضايا الدولة ينقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ يزيد على ثلاثة مليار جنيه مصري
  • «قضايا الدولة» تنقذ الخزانة العامة من دفع 3 مليارات جنيه
  • نيابة عن رئيس الدولة.. سعود بن صقر يصل كازاخستان على رأس وفد الإمارات المشارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • هيئة قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع أكثر من 3 مليارات جنيه
  • تنس طاولة الزمالك "سيدات" يتوج بلقب الدوري بعد الفوز على الأهلي بنتيجة 3 - 1
  • الموصل يتوج بلقب دوري الدرجة الأولى ويتأهل مع الكاظمية للممتاز العراقي
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • قرار جمهوري بتعيين المستشار أحمد عبود رئيسًا لمجلس الدولة