أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة  الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة، بأن طواقم الإسعاف تواجه صعوبة كبيرة في إجلاء الضحايا، نتيجة التدمير الهائل الذي لحق بالأحياء السكنية والطرقات المؤدية للمستشفيات.

وقال القدرة في منشور عبر حساب الوزارة على "فيس بوك" اليوم الأحد: "إن 70 % من سكان منطقتي غزة وشمال غزة يُحرمون من الخدمات الصحية للاجئين، بعد إخلاء الأونروا لمراكزها وتوقف خدماتها".

وبدورها، ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، أن "آلة الحرب الإسرائيلية ارتكبت مجازر في مناطق مختلفة من قطاع غزة، منذ بداية عدوان الاحتلال على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، راح ضحيتها 47 عائلة بشكل كامل".

وأفادت الوكالة نقلاً عن مستشفيات القطاع، بأن "أكثر من 47 عائلة بواقع 500 مواطن شطبت بشكل كامل من السجل المدني، جراء ارتكاب الاحتلال مجازر بقصف البيوت على رؤوس ساكنيها، في عدد من مدن ومخيمات القطاع".

ووفق الوكالة، "ويتواصل العدوان الإسرائيلي لليوم التاسع على التوالي بقصف عنيف من الطيران الحربي، والبوارج والزوارق الحربية، ومدفعية الاحتلال التي تستهدف في مجملها المنازل والأبراج والبنايات السكنية، موقعة مئات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، إضافة إلى تدمير في الممتلكات العامة والخاصة، والبنية التحتية، ومحو مربعات سكنية بأكملها".

الجيش الإسرائيلي يقتل قائد وحدات حماس في خان يونس https://t.co/CfD9yhCHyD

— 24.ae (@20fourMedia) October 15, 2023 حصيلة جديدة 

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أعلنت اليوم مقتل 2329 فلسطينياً وإصابة 9042  آخرين، بجراح مختلفة  في آخر تحديث لإحصائية ضحايا القصف الإسرائيلي لليوم التاسع على التوالي.

وذكرت أن "الاستهداف الإسرائيلي للأحياء السكنية أدى إلى استشهاد 300 مواطن و إصابة 800 آخرين، ومعظم الضحايا أطفال ونساء خلال 24 ساعة الماضية"، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه أغار الليلة الماضية على أكثر من 100 هدف "عسكري"، في حي الزيتون وخان يونس وغرب جباليا لـ "إضعاف قدرات حماس".

وحسب الجيش، شملت الغارات مقرات قيادة ومجمعات عسكرية وعشرات المنصات لإطلاق الصواريخ ومواقع إطلاق قذائف مضادة للدروع ومواقع رصد، كما تم تدمير مقرات قيادة لحركة الجهاد، وأعلن أن الطائرات الحربية تمكنت بتوجيه استخباري من اغتيال قائد وحدة النخبة التابعة لحماس في كتيبة جنوب خان يونس بلال القدرة، وتصفية عدد آخر من النشطاء في حماس وحركة الجهاد. 

وأضاف أنه "دمر عدة أهداف حكومية لحماس تعتبر جزء من منظومة السيادة للحركة في الأوقات الاعتيادية، وفي الطوارئ حيث يشارك الكثير من موظفي الحكم بشكل فعال بالقتال ضد إسرائيل".

وكان مجلس الوزراء السياسي الأمني الإسرائيلي المصغر، صادق في السابع من الشهر الجاري على حالة الحرب على قطاع غزة، والذي يسمح للجيش بالقيام بعمليات عسكرية واسعة، رداً على إطلاق حركة حماس هجوماً مسلحاً على إسرائيل أسمته بـ "طوفان الأقصى"، وترتب عنه قتل نحو 1300 إسرائيلي وأسر العشرات. ومنذ ذلك الوقت، نفذ الجيش الإسرائيلي على مدار الساعة آلاف الضربات الجوية والمدفعية التي استهدفت أحياءً سكنية ومبان متعددة الطوابق مأهولة بالسكان في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل 4 من جنوده في معارك بجنوب قطاع غزة، الثلاثاء.

وأوضح بيان الجيش، أن من بين القتلى مسعفة طبية، مشيرا إلى إصابة 6 جنود بجروح، 3 منهم في حالة حرجة. 

وبمقتلهم هؤلاء، يرتفع عدد الجنود القتلى منذ بدء العمليات البرية في قطاع غزة في 27 أكتوبر، إلى 348.

نتانياهو يوسع أهداف حرب غزة وسعت إسرائيل الثلاثاء أهدافها المعلنة لحرب غزة لتشمل تمكين السكان من العودة إلى المجتمعات التي تم إجلاؤهم منها في شمال إسرائيل نتيجة للهجمات التي تشنها جماعة حزب الله من لبنان.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر، مع شن حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، هجمات غير مسبوقة تسبّبت بمقتل نحو 1200 شخص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب بيانات رسمية.

وخُطف خلال الهجمات 251 شخصا، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف مدمرة وهجوم بري، مما أسفر عن سقوط 41252 قتيلا على الأقل، وفق وزارة الصحة في قطاع غزة، في حين تؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • إعلام لبناني: طواقم الإسعاف تباشر بنقل عدد كبير من المصابين جراء انفجارات متعددة
  • إعلام لبناني: طواقم الإسعاف تنقل مصابي انفجارات أجهزة اتصالات لاسلكية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في قطاع غزة
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة عصر أمس
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف 3 منازل في مخيم البريج بقطاع غزة
  • مجزرة مروعة وجديدة وسط غزة .. إسرائيل تقتل وتصيب عشرات وتمنع الإسعاف
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إصابة جندي من لواء جفعاتي بجروح خطيرة خلال معارك جنوبي قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يمنع الإسعاف من انتشال جثث الشهداء بمخيم البريج في غزة
  • 7 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس ورفح جنوب غزة