يعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الخميس المقبل نتائج القبول للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2023 ـ 2024. ويتنافس الطلبة على 3358 مقعدا، على أن تستكمل إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي خلال الفترة 19 ـ 24 أكتوبر الجاري.

ويهدف الفرز الثاني لعرض المقاعد الدراسية الشاغرة من الفرز الأول وخدمة إساءة ترتيب الاختبار، والتي شغرت بسبب خلوها من المتقدمين أو عدم قبول بعض المتقدمين لعروض المقاعد الدراسية المقدمة لهم التي أعلن عنها المركز بموقعه الإلكتروني.

وأشار مركز القبول الموحد إلى أن الفئة المستهدفة في الفزر الثاني هم الطلبة غير المسجلين في النظام سابقا، والطلبة الذين سبق لهم التسجيل ولم يحصلوا على مقعد دراسي سابقا، إضافة إلى الطلبة الحاصلين على معقد دراسي ولم ينهوا إجراءات التسجيل به، والطلبة الحاصلين على مقعد دراسي سابقا وأنهوا إجراءات التسجيل به وانسحبوا منه.

وبحسب مركز القبول الموحد سوف يقوم المركز بإرسال رسائل نصية للطلبة المستهدفين في خدمة استعادة مقعد بتاريخ 26 أكتوبر الجاري، إذ يجوز للمركز بعد الفرز الثاني دراسة الطلبات التي ترد إليه بشأن استعادة المقاعد الدراسية التي سحبت من المتقدم بسبب عدم استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية التي قُبل بها في الفترات المحددة لذلك، حيث سيقوم المركز بالتواصل مع الطلبة الذين فقدوا مقاعدهم - دون غيرهم - عبر الرسائل النصية القصيرة بعد الفرز الثاني بشأن موعد تقديم طلبات استعادة المقعد، وستتم دراسة هذه الطلبات بشروط منها توفر مقاعد شاغرة في ذلك البرنامج، ونظام مؤسسة التعليم العالي يسمح بإعادة المقعد للطالب، وعدم وجود طلبة في «قائمة انتظار» ذلك البرنامج، أو «توجد قائمة انتظار» إلا أن المؤسسة ارتأت قبول الطلبة المتقدمين بطلبات استرجاع مقاعد، وأن لا يكون الطالب مقيدًا بأي مؤسسة تعليم عالٍ حكومية أو خاصة، علمًا أنه إذا تمت الموافقة على طلب الاستعادة ولم يكمل الطالب إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية في الوقت المحدد الجديد يسقط حقه في استعادته مرة أخرى، وبشكل نهائي، وسوف يتم تقديم الطلبات في الفترة 26 - 30 من الشهر ذاته، وتعلن النتائج في الخامس من نوفمبر المقبل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إجراءات التسجیل القبول الموحد

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تنفي إلغاء الأحياء للصف الثاني الثانوي العام المقبل

نفى مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما جرى تداوله على صفحات الفيس بوك بشأن إلغاء مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي من العام المقبل لتكون مادة تخصص فقط للصف الثالث الثانوي «شعبة علمي علوم»، مشددة على أن الآليات المعلنة لإعادة هيكلة المرحلة الثانوية منذ اليوم الأول كما هي دون تغيير ولم تصدر أي تصريحات للدكتور أكرم حسن مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون تطوير المناهج التعليمية بذلك.

إضافة الأجزاء الأساسية من منهج الصف الأول الثانوي القديم

كما نفى المصدر تغيير منهج الفيزياء والكيمياء للصف الثاني الثانوي للعام المقبل لإضافة الأجزاء الأساسية من منهج الصف الأول الثانوي القديم، وكذلك تغيير منهج الأحياء للصف الثالث الثانوي للعام بعد المقبل لإضافة المواضيع الأساسية من منهج الصف الأول والثاني الثانوي القديم أو تعديل منهج العلوم المتكاملة كل عام في ضوء التحديات الجديدة وخرائط وضع المناهج العالمية.

التاريخ مادة أساسية للصف الثاني الثانوي

وفيما يتعلق بما تم تداوله بشأن أن التاريخ سيكون مادة أساسية لجميع طلاب الصف الثاني الثانوي العام المقبل، ولكن بمنهج جديد، ليس له أي أساس من الصحة.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تنفي إلغاء الأحياء للصف الثاني الثانوي العام المقبل
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • إعلان نتائج ترشيح الطلبة في نسيبة المازنية ورفيدة
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • موعد تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين للعام الجامعي 2024-2025
  • شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل
  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار / رابط
  • الديوان الوطني يعلن عن رابط التسجيل في مسابقة مشرف تربية concours onec dz