صدى البلد:
2024-09-30@18:53:03 GMT

أول صور للكشف الآثري الجديد في المنيا.. شاهد

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

أعلنت وزارة السياحة والآثار إكتشاف آثري جديد في غريفة المنيا ، عبارة عن برديات وتوابيت ومجموعة من الاواني الكنوبية وتمثايل خشبية للآلة إيزيس والاله جيحوتي وصندوق به تمثال للاله انوبيس والعديد من اللقي الآثرية.

ويرصد صدى البلد أول صور للكشف الآثري الجديد ، في خدمة لقرائها لمشاهدة كنوز وآثار منطقة الغريفة بمحافظة المنيا.

يذكر أن وتشتهر منطقة الغريفة بـ المنيا باكتشافتها وكنوزها الآثرية ، أبرزها اكتشاف 35 مقبرة و90 تابوتا و10 آلاف تمثال ، بالإضافة الي وجود مقابر كهنة الآله جحوت .

واكتشفت منطقة الغريفة عام ١٩٢٥ وخلال الأربعينيات والخمسينيات والستينيات ، بالإضافة الي جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمى.

٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٥٠ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٥٤ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٤٤ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٤٧ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٢٩ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٣٩ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٢١ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٢٨ ٢٠٢٣١٠١٥_١٠٥١٢٠

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يوجه بسرعة إنهاء الإجراءات لاسترداد القطع الآثرية من الخارج

كتب- محمد فتحي:

زار الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة والمصريين في الخارج، مقر القنصلية العامة المصرية في نيويورك، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتفقد الوزير خلال الزيارة، القطع الأثرية المصرية التي تم استرداها مؤخرا، والتي نجحت القنصلية العامة المصرية بنيويورك في استردادها بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، ومكتب المدعي العام الأمريكى فى منهاتن، ومكتب النائب العام المصرى.

وتضمنت المجموعة عدة قطع هامة تعود إلى العصر الفرعوني القديم، والعصر البطلمي، ومن بينها قناع خشبي مذهب، وقدم من الجرانيت الأحمر، ومزهرية مصرية من الألباستر، وغيرها.

ووجه وزير الخارجية بسرعة إنهاء كافة الإجراءات اللازمة لشحن القطع الاثرية إلى مصر بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار والجهات المعنية في الدولة.

وأكد الوزير على الأهمية التي توليها مصر لملف استرداد الآثار المصرية المهربة وعودتها إلى أرض الوطن، مشيدا بالجهود الحثيثة التي تبذلها السفارات والقنصليات المصرية بالخارج بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ومكتب النائب العام المصرى وأجهزة الدولة المعنية لاسترداد القطع الأثرية المصرية حفاظاً على ثروات البلاد.

مقالات مشابهة

  • أم القيوين.. بدء أعمال التنقيب الآثري لموسم شتاء 2024 / 2025 في جزيرة الغلة
  • تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟
  • بالهداي وعلم مصر.. رئيس جامعة المنيا يستقبل طلاب الجامعة الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة على كورنيش النيل
  • وزير الخارجية يوجه بسرعة إنهاء الإجراءات لاسترداد القطع الآثرية من الخارج
  • محافظة المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة بعروض فنية على كورنيش النيل
  • جامعة المنيا تنهي استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • استعدادات مكثفة بجامعة المنيا لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • لبنان: الطيران الإسرائيلي يحلق على علو منخفض بسماء الضاحية الجنوبية لبيروت