يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلن نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن الوفد الروسي طلب التصويت على مشروع قراره بشأن هدنة إنسانية فورية في قطاع غزة يوم الاثنين المقبل.

وكتب بوليانسكي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “أرسلنا يوم أمس مشروع القرار إلى أعضاء مجلس الأمن وطلبنا التصويت عليه يوم الاثنين الساعة 15:00، ونتوقع أن تؤكد البرازيل، التي ترأس المجلس، إجراء التصويت قريبا”.

ووزعت البعثة الروسية الدائمة يوم الجمعة، مشروع قرار على أعضاء المجلس يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة.

ويعرب مشروع القرار عن القلق البالغ إزاء تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، كما يؤكد على وجوب حماية السكان المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويدعو إلى إيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين الذين يحتاجون ذلك.

ويواجه قطاع غزة ظروفاً إنسانية صعبة، وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي، ملقية بآلاف الأطنان من القنابل على منازل المدنيين في جميع أنحاء القطاع، ومخلفة عشرات القتلى والجرحى.

وأسفرت الغارات المتواصلة عن دمار هائل بالمناطق السكنية وخسائر كبيرة في الأرواح وحالة نزوح جماعي من القطاع، وسط حصار خانق وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ “غير المقبول” وشبهه بالحصار النازي للينينغراد.

ومساء يوم السبت، أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن الجيش يستعد لتوسيع نطاق الهجوم وتنفيذ مجموعة واسعة من الخطط العملياتية الهجومية، التي تشمل هجوما مشتركا ومنسقا من الجو والبحر والبر.

 

المصدر: RT

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: روسيا مجلس الأمن مشروع قرار

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو إلى حرمان الغرب من إمكانية "التلاعب" بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إلى حرمان الغرب من إمكانية "التلاعب بمجلس الأمن الدولي" من خلال استغلال حق الفيتو.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو خمس مرات فيما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، و"منعت مجلس الأمن الدولي من إدانة أعمال حماس"، وفقا لـ "روسيا اليوم" الروسية.

وقال بوليانسكي تعليقا على تصريحات المندوبة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد، يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة "تصنف دول العالم إلى مجموعتين.

والأولى تضم مالكي الكون، كما يعتبرون أنفسهم، ويحق لهم القيام بكل ما يرغبون فيه لتفعيل مصالح حكومة الولايات المتحدة، والثانية تضم باقي دول العالم".

وأضاف أن "الفيتو هو ليس امتيازا بل أداة لمنع اتخاذ قرارات أحادية الجانب. وإن الولايات المتحدة بالذات تستغله، مثلما كان مع قطاع غزة. وإضافة إلى ذلك، تمتلك الولايات المتحدة وحلفاؤها أغلبية المقاعد في المجلس وبإمكانهم استخدام الفيتو الخفي من خلال الضغط بواسطة العدد وعرقلة اتخاذ القرار دون استخدام الفيتو فعليا".

وتابع: "ولذلك نحتاج إلى إصلاح لمجلس الأمن الدولي، سيحرم الغرب من الأغلبية العددية وإمكانية التلاعب بمجلس الأمن".

وكانت المندوبة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد قد صرحت بأن الولايات المتحدة تستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن لتفعيل مصالحها و"لا تعتزم تبرير ذلك".

مقالات مشابهة

  • «الديمقراطية» تطالب مجلس الأمن المصادقة على القرار عملاً بالفصل السابع
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • نتيجة التصويت على قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يشعل تفاعلا
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف
  • روسيا تدعو إلى حرمان الغرب من إمكانية "التلاعب" بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • لافروف: الوضع بغزة أكبر مشكلة دولية تتطلب الحل
  • الجزائر أمام مجلس الأمن: مهاجمة عمال الإغاثة بغزة خنجر في القانون الإنساني
  • 35 شهيدا بغزة وإسرائيل تستعين بقوات بحرية للقتال برا
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب