تبادلت جماعة "حزب الله" اللبناني والجيش الإسرائيلي، القصف جنوبي لبنان.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد، الرد على مصادر النيران في لبنان، بعد استهداف آلية عسكرية إسرائيلية بصاروخ مضاد للدرع أطلقت من الأراضي اللبنانية باتجاه الجليل الأعلى.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، بأن 5 إصابات منها حالة حرجة، جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان باتجاه منطقة الجليل الأعلى.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجيش اللبناني أو من قوات حفظ السلام الدولية "اليونيفيل" المنتشرة على طول الحدود، حول العملية الأخيرة التي أعلنت عنها كتائب القسام.

وجاء ذلك بعد أن ساد الهدوء الحذر منذ منتصف ليل السبت/الأحد على طول الشريط الحدودي جنوبي لبنان، بعد قصف إسرائيلي شهده القطاع الشرقي إثر عمليتين لحزب الله ضد أهداف عسكرية إسرائيلية في الأراضي اللبنانية المحتلة، والتي سقط فيها أحد عناصر الحزب.

اقرأ أيضاً

هددت بالتدخل.. إيران تحذر إسرائيل من استمرار قصف غزة

وفيما ينفذ "حزب الله"، عمليات محدودة تتركز بشكل واسع في مناطق يحتلها الجانب الإسرائيلي، نعت كتائب عز الدين القسام 3 فلسطينيين من مخيمات لبنان.

قال بيان الكتائب إنهم ارتقوا في عمليات نفذت السبت.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، في بيان على منصة "تليجرام"، إن مجموعة شهداء النخبة التابعة لها في لبنان، قامت الجمعة، بالتقدم للنفاذ نحو فلسطين المحتلة وتمكنت من الاشتباك مع الجيش الإسرائيلي والانسحاب بسلام".

وأضاف البيان: "في صبيحة السبت، تمكنت المجموعة من تفجير السياج الحدودي واستهداف دشمة المراقبة والنفاذ داخل فلسطين المحتلة بالقرب من مستوطنة مرغليوت".

وتابع البيان: "اشتبكت عناصرنا مع العدو بمساندة نارية من الأسلحة المتوسطة وأوقعت فيه الخسائر، وأثناء الاشتباك قامت طائرات العدو باستهداف مجاهدينا ليرتقوا شهداء".

وحسب البيان، فإن أسماء الشهداء الثلاثة هم: أحمد أسامة عثمان، ويحيى نايف عبد الرازق (من مخيم عين الحلوة)، وصهيب عمر كايد (من وادي الزينة).

اقرأ أيضاً

أعلنت اعتراض مسيرات.. إسرائيل تقتل 3 فلسطينيين حاولوا التسلل عبر لبنان

يأتي ذلك في ظل تصعيد عسكري على خطوط المواجهة الحدودية جنوب لبنان بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، على خلفية مواصلة الاحتلال لليوم التاسع على التوالي، استهداف قطاع غزة المحاصر منذ 2006، بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وأسفرت عن آلاف الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

يشار إلى أن القطاع الشرقي من الشريط الحدودي الجنوبي اللبناني، شهد يومًا ملتهبًا، حيث قال "حزب الله" اللبناني إنه قصف 5 مواقع للجيش الإسرائيلي في مناطق كفرشوبا ومزارع شبعا المحتلة.

واستهدف حزب الله خلال عمليات القصف موقع رادار للاحتلال في منطقة بركة النقار، وكذلك مواقع عسكرية في رويسات العلم، وزبدين، وغيرها، من خلال قذائف هاون، وصواريخ موجهة، أدت لتدمير معدات وأجهزة رصد للجيش الإسرائيلي.

وبعدها، فتح الجيش الإسرائيلي النيران لمدة ساعتين كاملتين عبر القصف على عدة بلدات في كفرشوبا، ومزارع شبعا، وعدة مرتفعات أخرى، ما أدى لاستشهاد زوجين مدنيين في بيتهما بكفرشوبا، بالإضافة إلى أحد عناصر حزب الله، كما شهدت المنطقة حركة نزوح للمدنيين.

وتخلل ليلة السبت/الأحد، إلقاء إسرائيل لعدة قنابل ضوئية، للاشتباه بوجود عمليات تسلل، سواء في كفرشوبا أو القطاع الأوسط من الحدود اللبنانية الجنوبية.

وفيما يبقى التوتر سائدًا على الحدود الجنوبية، تستمر المساعي الدبلوماسية حيث من المتوقع أن يزور بيروت الإثنين، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، لإجراء محادثات مع القادة اللبنانيين.

اقرأ أيضاً

تصاعد التوتر على حدود لبنان الجنوبية ومقتل صحفي في رويترز

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جنوب لبنان لبنان المقاومة حزب الله القسام حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله اللبناني يمطر قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ 100 صاروخ

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل، نقلًا عن إذاعة الاحتلال الإسرائيلي، أنه تم رصد نحو 100 صاروخ أطلقت من لبنان منذ صباح اليوم الجمعة تجاه قوات قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت إذاعة الاحتلال: «تم رصد نحو 40 صاروخا أطلقت في الساعة الأخيرة، نحو منطقة مسغاف بالجليل الغربي».

وفي سياق متصل، أكد المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن بعض الأطراف تعمل على زرع الفتن والفرقة، قائلًا: «سوف ننتصر على كل الأعداء».

وأضاف المرشد الإيراني، بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية: «لكل شعب الحق في الدفاع عن أرضه وسيادته ضد المحتلين».

يذكر أن الآلاف من الإيرانيين، توفدوا منذ الصباح الباكر، على مصلى الإمام الخميني للمشاركة في تأبين الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورفاقه.

اقرأ أيضاًوزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة

سفير مصر بلبنان: إعادة 300 مواطن مصري السبت المقبل

مقالات مشابهة

  • حزب الله اللبناني يمطر قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ 100 صاروخ
  • أول تعليق من نتنياهو على مقتل 8 جنود إسرائيليين
  • كمين العديسة - تفاصيل مقتل 8 جنود إسرائيليين جنوب لبنان
  • إصابة 5 جنود إسرائيليين في كمين للفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل 8 جنود وإصابة آخرين بجروح في معارك جنوب لبنان
  • الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: استشهاد شخصين و إصابة ثالث بغارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدة برج قلاوية جنوب لبنان
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 20 آخرين في كمين لحزب الله جنوب لبنان
  • إصابة جنود إسرائيليين بأول اشتباك مع حزب الله واستمرار القصف على بلدات الجليل
  • تقارير: مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 20 آخرين جنوب لبنان
  • "العربية": مقتل وإصابة جنود إسرائيليين بكمين في العديسة جنوب لبنان