بعد نحو 24 ساعة فقط من تطبيق مبادرة الحكومة لمصرية، الخاصة بتخفيض أسعار السلع الغذائية التي أعلنت الحكومة تفاصيلها الأسبوع الماضي، وبدأ تطبيقها صباح أمس، شهدت المنافذ المختلفة إقبالا من المواطنين للشراء بعد إعلان أسعار السلع الغذائية ضمن مبادرة خفض الأسعار من جانب الحكومة.

أسعار السلع الغذائية بعد مبادرة الحكومة المصرية لخفض الأسعار

إقبال كبير من المواطنين على شراء السلع الأساسية، بعد أن شهدت أسعار السلع الغذائية بعد مبادرة الحكومة المصرية لخفض الأسعار، للتخفيف عن كاهل المواطنين وضمان وصول السلع للمواطنين.

- سعر كيلو السكر 27 جنيها.

- سعر كيلو المكرونة 17 جنيها.

- سعر الزيت الخليط يبدأ من 30 جنيها بحسب حجم ونوع العبوة.

- سعر طبق البيض ما قيمته 125 جنيها بدلا من 150 جنيها.

- أسعار اللحمة السوداني الطازجة 220 جنيها.

- سعر كيلو اللحمة البلدي 240 جنيها.

- سعر كيلو الدواجن المجمدة بـ65 جنيها.

- أنخفاض أسعار الجبن بنحو 20%.

- انخفاض أسعار العدس بنسبة تصل إلى 20%.

- أنخفاض أسعار الفول بنسبة تصل إلى 34%.

- انخفاض أسعار الألبان بنسبة تصل إلى 14%.

وشملت إجراءات الحكومة بشأن تطبيق مبادرة خفض الأسعار، معاقبة التجار المتلاعبين بالأسعار عن طريق المتابعة المستمرة من جانب جهاز حماية المستهلك، الذي سهل التواصل بينه وبين المواطنين لتلقي الشكاوى والبلاغات بشأن المخالفين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السلع اسعار السلع مبادرة الحكومة اسعار السلع الغذائية أسعار السلع الغذائیة مبادرة الحکومة سعر کیلو

إقرأ أيضاً:

أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟

تسعى الدولة خلال الفترة المقبلة إلى إجراء حوارًا مجتمعيًا بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي، لوصول الدعم إلى مستحقيه، من الأسر الأكثر احتياجًا، حيث من المقرر مناقشة جلسات الحوار الوطنى الأهداف الاقتصادية والاجتماعية من تلك الخطوة، للقضاء على محاولات التلاعب بالأسعار في السلع.

النائب ياسر الهضيبي: حوكمة الدعم ضرورة مُلحة لضمان وصوله لمستحقيه مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضية الدعم على نطاق واسع 30 سبتمبر مميزات من تحويل الدعم من عيني إلى نقدي 

وفي السياق أكد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن هناك مميزات من تحويل الدعم من عيني إلى نقدي بغية تقليل الهدر  في الدعم العيني للسلع، لمنع تسريب جزء كبير منه إلى غير المستحقين، قائلا:" عند شراء السلع كان هناك مافيا لشرائها في بعض المناطق، مشيرًا إلى أن الدعم النقدي يقضي على الهدر، خاصة أنه يوزع من خلال كروت ذكية للمستحقين للدعم.

 تنقية المستحقين للدعم

وأوضح الشافعي في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أنه لضمان تأثير تلك الخطوة على المواطن بشكل إيجابي يتطلب من الدولة أن تعمل على إعادة تنقية المستحقين للدعم، ووضع معايير لمن يستحق على مستوى جميع المحافظات وخاصة في المناطق الأكثر فقرًا، موضحًا أن ذلك لتلافي فقد جزء كبير من المواطنين لا يحصلون على الدعم، متسائلا:" هل الدعم النقدي كافيًا بدلاً من الدعم العيني.

 أهمية وجود قيمة للدعم النقدي

وتابع الخبير الاقتصادي:" على الحكومة أن توفر السلع للمواطنين في القرى والأرياف والمدن، بأسعار تنافسية حتى لا يتلاعب التجار وأصحاب المحال برفع الأسعار وتحقيق مكاسب على حساب المواطن المصري، وهو ما يعني أهمية وجود قيمة للدعم النقدي تقابل السلع التي يتم شرائها من قبل المواطنين.

توفير السلع في منافذ الدولة 

وشدد الدكتور خالد الشافعي، على أن تكون قيمة الدعم النقدي، تساوي أكبر قدر من السلع والخدمات، مطالبًا بتوفير السلع في منافذ الدولة سواء لأصحاب الدعم النقدي أو للمواطنين، ويجب مراجعة الأسعار بشكل دوري للتحقق من الأسعار حتى لا يشعر المواطن بعدم القدرة على الشراء.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: المواطن يحصل على دعم سلعى بقيمة 50 جنيها وسلم مدعومة
  • مد مبادرة كلنا واحد لبيع المستلزمات المدرسية والسلع الغذائية بأسعار مخفضة لمدة شهر
  • ارتفاع أسعار وجبة البروست في عدن يثير استياء المواطنين
  • أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟
  • باحث اقتصادي: مصر تضع خطة استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • باحث اقتصادي: مصر لديها استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • "جنون" الأسعار
  • الأوقاف توزع 60 طنًّا من السلع الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في 13 محافظة
  • «المواد الغذائية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • أماكن مبادرة «من الغيط للبيت».. تخفيضات 40% على أسعار الخضروات والفاكهة