سرايا - ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي، إلى 2329 شهيدا فلسطينيا على الأقل وإصابة 9042 آخر بجراح مختلفة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الأحد.

المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، قال إن "ما قتلته قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال تمانية أيام من عدوانها الوحشي تجاوز ما قتلته في 51 يوما خلال حرب 2014 ما يؤكد أن ما ترتكبه من جرائم بحق شعبنا ترقى للتطهير العرقي".



وأشار إلى أن طواقم الإسعاف تواجه صعوبة كبيرة في إخلاء الضحايا نتيجة التدمير الهائل الذي لحق بالأحياء السكنية والطرقات المؤدية إلى مستشفيات القطاع.

‎وبينت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد شهداء الضفة الغربية جراء الإعتداءات الإسرائيلي بلغ 55 شهيداً وأكثر من 1200 جريح منذ السبت 7 تشرين الأول.

واستشهد، السبت، أكثر من 400 فلسطيني وأصيب قرابة 1500 آخرون في عشرات الغارات التي نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي، واستهدفت منازل وبنايات سكنية في مختلف مناطق قطاع غزة.

ونفذ طيران الاحتلال الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات استهدفت منازل مأهولة بالسكان في دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 80 فلسطينيا، وإصابة قرابة 250 آخرين.

وفي مدينة غزة، استشهد قرابة 260 فلسطينيا جراء غارات شنها طيران الاحتلال على أحياء المدينة، خاصة تل الهوا والرمال، ومخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، والشجاعية والزيتون شرقي مدينة غزة.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية إلى أن قرابة 40 فلسطينيا استشهدوا في مخيم جباليا بعيد تدمير طيران الاحتلال منازل على رؤس ساكنيها، إضافة إلى قرابة 10 فلسطينيين استشهدوا في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع، عقب قصف عدد من المنازل.

وفي خان يونس، جنوب القطاع، استشهد قرابة 20 فلسطينيا عقب قصف طائرات الاحتلال لعدد من البنايات السكنية.

وألحقت غارات الطيران الحربي الإسرائيلي، خسائر مادية جسيمة بالبنية التحتية في المناطق المستهدفة، كما تسببت بتدمير عشرات المنازل والبنايات السكنية.
إقرأ أيضاً : "أونروا" تخشى انتشار الأوبئة بمدارس ومراكز تستقبل النازحين في غزةإقرأ أيضاً : الاحتلال ينشر أسماء 7 جنود إضافيين قتلوا بطوفان الاقصىإقرأ أيضاً : كلب وليس طفلا .. صحفي أميركي يكشف أكاذيب نتنياهو عن قتل حماس للأطفال


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة الصحة غزة الصحة غزة الاحتلال جرائم الصحة الاحتلال الاحتلال مدينة الاحتلال مدينة مدينة الاحتلال الاحتلال الطيران جرائم المدينة مدينة الصحة الطيران غزة الاحتلال القطاع طیران الاحتلال

إقرأ أيضاً:

عام من العدوان على غزة .. الاحتلال الإسرائيلي دمر 60% من القطاع

كشف موقع أكسيوس الأمريكي عن حجم الدمار الذي شهدته البنية التحتية لقطاع غزة، والتي تتعرض لعدوان من جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدار عام واحد فقط، والذي وصل لأكثر من 60% من حجم المدينة، وسقوط آلاف الشهداء والمصابين من الفلسطينيين.

عملية طوفان الأقصى

في السابع من أكتوبر الماضي شنَّت الفصائل الفلسطينية عملية عسكرية أطلقت عليها اسم «طوفان الأقصى»، والتي جاءت ردًا على الاقتحامات واستباحة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة حاليًا برئاسة بنيامين نتنياهو للمسجد الأقصى ولأول مرة تهاجم مستوطنات غلاف غزة برًا وبحرًا وجوا، واحتجزت نحو 250 إسرائيليا في قطاع غزة.

وردت إسرائيل على تلك العملية، فيما عُرف باسم عملية السيوف الحديدية، حيث قصفت كل الأماكن الإنسانية في غزة، بداية من المستشفيات والمدارس وخيام النازحين، مما أسفر عن سقوط المزيد من الشهداء والإصابات.

أعداد شهداء قطاع غزة

وقال التقرير إن مع امتداد الحرب وتوسعها إلى جنوب لبنان، تتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، حيث استشهد أكثر من 41600 فلسطيني منذ السابع من أكتوبر، من بين الشهداء أكثر من 11300 طفل ونحو 6300 امرأة، وفق بيانات المكتب الحكومي في غزة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في سبتمبر الماضي لوكالة أسوشيتد برس إنه لم ير قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتشير تقديرات وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الإغاثة الإنسانية إلى أن نحو 90% من سكان غزة نزحوا قسراً مرة واحدة على الأقل خلال العام الماضي من الحرب.

واضطر العديد من الفلسطينيين إلى مغادرة منازلهم عدة مرات، واكتظاظهم في مساحات أصغر من الأرض، وانقطاعهم عن المياه النظيفة والكهرباء والخدمات الصحية.

تدمير البنية التحتية لقطاع غزة

حتى 25 سبتمبر الماضي، أدت العمليات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي إلى تدمير ما يقرب من 60% من المباني في غزة، وفقًا لتحليل بيانات الأقمار الصناعية الذي أجراه جامون فان دين هوك من جامعة ولاية أوريجون وكوري شير من مركز الدراسات العليا في جامعة مدينة نيويورك.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 227,591 وحدة سكنية تضررت أو دمرت بالكامل، بالإضافة إلى 68% من شبكة الطرق في القطاع ، وذلك وفقاً لتحليلين حديثين من مركز الأقمار الصناعية التابع للأمم المتحدة.

17 مستشفى فقط تعمل في القطاع

وقالت منظمة أوكسفام هذا الأسبوع أن 17 مستشفى فقط من بين 36 مستشفى تعمل جزئيا، وجميعها تعاني من نقص الوقود والإمدادات الطبية والمياه النظيفة.

وذكرت وكالة رويترز أن انعدام الأمن الغذائي في غزة قد يتفاقم بسبب التعنت الإسرائيلي الواضح على دخول المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • عام من العدوان على غزة .. الاحتلال الإسرائيلي دمر 60% من القطاع
  • 2011 شهيدا و9535 مصابا جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان خلال أسبوع
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 41.825 شهيدا و96.910 مصابا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,825 شهيدا والإصابات إلى 96,910 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • 50 شهيدا من الأطقم الطبية وفرق الإسعاف جراء العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان
  • وزير الصحة اللبناني: 1974 شهيداً و9384 جريحاً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان: 1974 شهيداً بينهم 127 طفلاً و261 امرأة
  • صحة غزة: 41788 فلسطينيا استشهدوا و96794 أصيبوا في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية :ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ363 على القطاع إلى 41788 شهيداً و96794 جريحاً