البوابة نيوز:
2024-07-07@08:00:04 GMT

زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب غرب أفغانستان

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزالا بلغت شدته 6.5 درجة ضرب غرب أفغانستان، اليوم الأحد، حسبما أفادت “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

وفي 7 أكتوبر الجاري، ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة، غرب أفغانستان، ما أودى بحياة أكثر من 2400 شخص وإصابة ما يزيد على 2000، في أقوى هزات أرضية منذ سنوات في الدولة الجبلية المعرضة للزلازل.

وتُعد الزلازل في أفغانستان والمناطق المحيطة بها شائعة، بسبب التفاعل بين صفائح شبه الجزيرة العربية وأوراسيا والهند، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إذ وقعت 7 زلازل منذ عام 1920، جميعها بقوة 6 درجات أو أكثر على مسافة 250 كيلومترًا من الزلزال الذي تم رصده، مطلع أكتوبر، وكلها داخل إيران.

كما تملك أفغانستان تاريخًا مع الزلازل القوية، ووقع الكثير منها في منطقة هندوكوش الوعرة على الحدود مع باكستان، وغالبًا ما ترتفع حصيلة الضحايا عندما تكون التقارير واردة من مناطق نائية في بلد يعاني بنيته التحتية من الخراب؛ بسبب صراعات استمرت عقودًا وصعوبة تنظيم عمليات الإغاثة والإنقاذ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زلزال غرب أفغانستان الزلازل في أفغانستان

إقرأ أيضاً:

موجة حر تسبب في وفاة 49 شخصا في روسيا

موسكو - الوكالات

قالت الوزارة المعنية بمواجهة الطوارئ في روسيا اليوم الأحد إن 49 شخصا بينهم سبعة أطفال غرقوا في أنحاء روسيا أمس السبت في وقت تسود فيه درجات الحرارة المرتفعة مساحات شاسعة من البلاد.

وقالت الوزارة عبر تطبيق تيليجرام "تم تسجيل 65 واقعة في مسطحات مائية في البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. توفي 49 شخصا".

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن هذا الرقم يزيد بنحو عشر حالات مقارنة بمن قضوا غرقا في ذات اليوم من العام الماضي.

وخلال الأسبوع الماضي، شهد سكان روسيا بعض أكثر أحوال الطقس سخونة منذ أكثر من قرن، وحطمت موسكو الرقم القياسي المسجل عام 1917 وشهدت مدن في جميع أنحاء أكبر دولة في العالم درجات حرارة أعلى بكثير من 35 درجة مئوية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية المائية الروسية يوم الجمعة على موقعها على الإنترنت إن ارتفاعا استثنائيا لافحا لدرجات الحرارة متوقع في أنحاء الأجزاء الجنوبية الأوروبية من روسيا مطلع الأسبوع مع وصول درجات الحرارة في بعض الأماكن إلى ما يزيد على 40 درجة.

 

مقالات مشابهة

  • غرق 49 شخصا في روسيا مع ارتفاع درجات الحرارة
  • موجة حر تسبب في وفاة 49 شخصا في روسيا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • طقس شديد الحرارة يضرب قري ومدن البحيرة
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الصهيونية على غزة
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الإسرائيلية على غزة
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.3 درجات
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا