أعلنت هيئة الادعاء في قضية الشاب عبدالملك السنباني، بطلان الحكم الصادر من قبل المحكمة العسكرية بعدن ضد القتلة متهمة المجلس الإنتقالي الجنوبي بالوقوف خلف صدور الحكم، الذي تضمن تبرئة عدد من المتهمين والحكم على أحدهم بدفع دية القتل الخطأ.

وقالت هيئة الادعاء في بيان لها إنها تؤكد على بطلان ذلك الحكم بشأن مزعوم الدعوى من النيابة العسكرية لعدم الاختصاص النوعي للنيابة العسكرية ومن ثم المحكمة العسكرية.

وأضاف البيان أن النائب العام واستناداً لولايته واختصاصه المنصوص عليه في المادة (116) واستناداً لصلاحية النائب العام القانونية فقد أمر "النيابة الجزائية المتخصصة بعدن بالتحقيق في الجرائم التي تعرض لها حي المجني عليه الشاب عبدالملك أنور السنباني كون جرائم الحرابة والتقطع وجريمة الاختطاف وجريمة التعذيب والقتل العمد وسلب ونهب أموال المجني عليه وحجز حريته وغيرها من الجرائم التي تختص بها النيابات الجزائية المتخصصة التي تم انشائها في الجمهورية ومنها النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة عدن".

وأوضح البيان أنه "صدرت توجيهات النائب العام إلى النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة عدن بالتحقيق في الجرائم وبناءً عليه باشرت النيابة الجزائية المتخصصة بعدن اجراءات التحقيق وخلال ذلك تدخلت النيابة العسكرية وتحديداً المدعو فضل الجوباني عضو النيابة العسكرية الذي حرر خطاب الى رئيس النيابة الجزائية بعدن أمره بأرسال ملف القضية وذكر في طلبه أن ذلك بناءً على توجيهات قيادة المجلس الانتقالي ولان المتهمين لم يرتكبوا جريمة بل كانوا يؤدون واجبهم وخطاب المذكور محفوظ لدينا".

اقرأ أيضاً تغير أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الأحد 25 أكتوبر 2023 درجات الحرارة في اليمن اليوم الأحد قيادي حوثي يلتقي بقيادات من حزب الإصلاح بصنعاء ”صورة وتفاصيل” حفيد قائد ثورة 14 أكتوبر يتعهد باستعادة صنعاء ويثني على شجاعة راجح لبوزة وعلي عبدالله صالح دولة جنوب اليمن المستقلة.. المجلس الانتقالي يستعد لإعلان فك الارتباط الشعبي مع الشمال في هذا الموعد الانتقالي يعلن إقتراب تحقيق ”الاستقلال الثاني” ويحتفي بثورة 14 أكتوبر صحيفة إماراتية: تم تحديد موعد انفصال جنوب اليمن عن شماله.. والأسابيع القادمة ستشهد مفاجأة إجراء عاجل للسلطات في عدن بشأن خطيب هاجم المقاومة الفلسطينية في خطبة الجمعة مليشيا الحوثي تفرض طريقًا إجباريًا لشاحنات النقل الثقيل المتجهة إلى الحديدة أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعوديً درجات الحرارة المتوقعة اليوم في اليمن مجلس النواب في صنعاء يقر قوانين جديدة تمنح المليشيات صلاحيات مطلقة لفرض الجبايات

وأشار البيان، إلى أن الجوباني اتصل برئيس النيابة الجزائية المتخصصة يحثه على سرعة ارسال الملف فابلغه رئيس النيابة أنهم يتولون التحقيق كونهم المختصين وأن النيابة العسكرية تخضع للنائب العام كغيرها من النيابات ولا تملك أي سلطة واختصاص قانوني في التدخل أو المطالبة بإرسال الملف إليها.

وأكد البيان أن عضو النيابة العسكرية "الجوباني" تحرك شخصياً الى رئيس النيابة الجزائية المتخصصة وأمره بتسليمه ملف القضية وان لديه توجيهات من الانتقالي بسحب الملف وهدده انه في حال عدم تسليم الملف سيتم تصفيته ولن يحميه القانون ولا النائب العام ولا غيره.

ولفت إلى أنه "وتحت التهديد اضطر رئيس النيابة الجزائية لتسليم الملف للمدعو فضل الجوباني عضو النيابة العسكرية، ولعلمنا أن المجلس الانتقالي والمليشيات التابعة له التي تعمل لحسابه وكلاهما يمارسون الفساد في الأرض وانتهاك حقوق وحريات الانسان بأشكال مختلفة ويستخدمون أدواتهم مثل المدعو/ الجوباني وواضح مما سبق ان النيابة العسكرية قد استمدت اختصاصها من افعال مجرمة معاقب عليها قانوناً وكان طلبها للملف بغرض تنفيذ توجيهات الانتقالي وذلك لحماية الجناة والدفاع عنهم واهدار دم المجني عليه وهو ما حصل بالفعل".

وأشار البيان إلى أنه وبعد سحب الملف من النيابة الجزائية المتخصصة للنيابة العسكرية، اضطرت هيئة الادعاء العودة إلى صنعاء بكون "كل ما يصدر من النيابة العسكرية والمحكمة العسكرية هو حكم باطل بقوة القانون وهذا البطلان متعلقاً بالنظام العام".

وقال البيان، إن هيئة الادعاء تقدمت بشكوى إلى النائب العام في صنعاء الذي احال القضية إلى النيابة الجزائية المتخصصة بالأمانة كونها المختصة والتي تولت التحقيق وفقاً للإجراءات القانونية وبناءً على الأدلة التي توفرت قبل عدد عشرة من المتهمين تم احالتهم إلى المحكمة الجزائية المتخصصة بالأمانة والمختصة بنظر القضية وتوالي نظر القضية متبعة الاجراءات القانونية".

ولفت البيان إلى أن الجزائية المتخصصة بصنعاء، ستعقد جلساتها القادمة بتاريخ 28/10/2023م.

ويوم الأربعاء، الماضي أدانت المحكمة العسكرية بالمنطقة العسكرية الرابعة، أحد المتهمين في قضية مقتل الشاب "السنباني" على يد جنود يتبعون المجلس الانتقالي في نقطة تفتيش بمحافظة لحج، كما قضت ببراءة أربعة متهمين في القضية.. فيما وصف منطوق الحكم، الحادثة بأنها جريمة قتل خطأ، كما قضى بإلزام المدان "يونس سيف" وعائلته بدفع دية القتل الخطأ لورثة المجني عليه، وقدرُها مليون وستمائة ألف ريال يمني ما يعادل ألف دولار أمريكي، مع حبس المدان بالحبس لمدة سنة مع وقف النفاذ.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: النیابة الجزائیة المتخصصة المحکمة العسکریة النیابة العسکریة المجلس الانتقالی النائب العام المجنی علیه إلى أن

إقرأ أيضاً:

الانتقالي يهدد بطرد مجلس العليمي من عدن وإفشال أية توافقات مع الحوثي

رئيسا المجلس الرئاسي والانتقالي (وكالات)

ألمح القيادي في الانتقالي ياسر اليافعي إلى ترتيبات لتظاهرات ضد “الرئاسي” في عدن، مشيرا إلى أن الوضع قد ينفجر بأية لحظة في المعقل الأبرز للانتقالي.

وفي التفاصيل، أشار اليافعي إلى ان الوضع المعيشي في الجنوب لم يعد يطاق في ظل انهيار العملة وانقطاع الكهرباء ، محذرا الانتقالي من مغبة التأخر في اصدار ما وصفها بقرارات مصيريه في إشارة إلى الحكم الذاتي.

اقرأ أيضاً عسل أصلي أم مغشوش؟.. حيل ذكية لشراء عسل بجودة عالية 2 يوليو، 2024 موجة الحر تحرق الهواتف الذكية.. إليك ما تفعله لحماية جهازك 2 يوليو، 2024

وتأتي تصريحات اليافعي  بالتزامن أيضا مع استمرار قيادة الانتقالي  بإعلان رفضها مخرجات المفاوضات السعودية مع صنعاء.

كما طالب  رئيس الدائرة الإعلامية للانتقالي  عبدالعزيز الشيخ بضرورة اجراء مفاوضات “امر واقع” في إشارة إلى حصرها على صنعاء وعدن فقط .

وتوعد الشيخ بإفشال اية توافقات جديدة.

الوسومالحوثي المجلس الانتقالي اليمن صنعاء عدن مسقطمساحة نت2 يوليو، 2024 فيسبوك X لينكدإن ‏Tumblr بينتيريست ‏Reddit تيلقرام مشاركة عبر البريد طباعة اقرأ أيضاً قيادي في الانتقالي يكشف عن أمر هام سيحدث إن عاد العليمي إلى عدن وبقي عيدروس خارجها.. تفاصيل25 فبراير، 2023 بيان من وزارة الصحة اليمنية بعد استهداف طيران الاحتلال لمستشفى اليمن السعيد24 نوفمبر، 2023 هبوط مفاجئ لأسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث24 مارس، 2023 تفاصيل القبض على وزيرة البيئة في المالديف بسبب عمل "سحر أسود" للرئيس29 يونيو، 2024شاهد أيضاً إغلاق أخبار اليمن الانتقالي يتخذ إجراءات مفاجئة ضد هذه الفئات في مدينة عدن.. تفاصيل 6 ديسمبر، 2023أخر الأخبار الانتقالي يهدد بطرد مجلس العليمي من عدن وإفشال أية توافقات مع الحوثي 2 يوليو، 2024 عسل أصلي أم مغشوش؟.. حيل ذكية لشراء عسل بجودة عالية 2 يوليو، 2024 موجة الحر تحرق الهواتف الذكية.. إليك ما تفعله لحماية جهازك 2 يوليو، 2024الأكثر شعبية الحوثي يسمح لطائرات اليمنية بمغادرة مطار صنعاء.. بهذا الشرط 27 يونيو، 2024 شركات يمن موبايل وسبأفون ويو تصدم المشتركين بهذا الإجراء الجديد 27 يونيو، 2024التصنيفاتأخبار الخليجأخبار السعوديةأخبار اليمنأخرىتقنيةصحةفن ومشاهيرفيديومقالاتمنوعاتفيسبوكXتيلقرامصفحاتأرشيفالأكثر مشاهدةالرئيسيةتواصل معناسياسة الخصوصيةعالممن نحن جميع الحقوق محفوظة 2024فيسبوكXتيلقرام فيسبوك X واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXتيلقرام إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • المتهم الرئيسي في قضية الدارك ويب ينكر التهم.. وأسرة الضحية تطالب بتشريح المتهمين.. والقاضي كله بالقانون| كواليس محاكمة المتهمين بذبح طفل شبرا الخيمة (فيديوهات وصور)
  • الانتقالي يهدد بطرد مجلس العليمي من عدن وإفشال أية توافقات مع الحوثي
  • مرافعة النيابة العامة أمام هيئة المحكمة بقضية طفل شبرا الخيمة| فيديو
  • بالفيديو.. قرار جديد من المحكمة بشأن قضية طفل شبرا الخيمة
  • بالفيديو| المتهم بذبح طفل شبرا الخيمة أمام المحكمة: جبتله حاجات حلوة لكن مخطفتوش
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يصدر عددًا من القرارات التنظيمية لإجراءات التقاضي
  • مقتل شاب بطلق ناري في مشاجرة مع آخرين بالشرقية
  • تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة بالمنطقة الشرقية لارتكابه «أعمال إرهابية»