قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئ الفلسطينيين “الأونروا”، إن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية مع نفاد مخزونات المياه والوقود والنزوح يفوق قدراتنا الاستيعابية.

عمرو أديب: دم غزة في رقبة العالم أحمد العوضي يطالب بنصرة أهالي غزة.. الدعم بالكلام لا يكفي

وحذرت الأونروا، من كارثة بيئية وشيكة في قطاع غزة، مضيفة: “لا مكان آمن في غزة وغالبية منشآت الوكالة تعرضت لإصابات مباشرة”.

وأكدت أن الأمل الوحيد في فتح معبر رفح لاستقبال المساعدات وعلى إسرائيل السماح بذلك، مشيرة إلى أن 13 موظفا بالوكالة قتلوا جراء الغارات على غزة.

الصحة العالمية تحذر من وفاة 2000 مصاب

وفي سياق متصل، قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان إن إجبار إسرائيل أكثر من 2000 مريض من 22 مستشفى في شمال غزة للانتقال إلى الجنوب ترقى إلى حكم الإعدام.

وأضافت المنظمة في بيان نشرته على صفحتها الإلكترونية: "إجبار أكثر من 2000 مريض على الانتقال إلى جنوب غزة، حيث وصلت المرافق الصحية إلى أقصى طاقتها بالفعل وهي غير قادرة على التعامل مع الزيادة في أعداد المرضى، قد يكون بمثابة حكم بالإعدام".

وأوضحت المنظمة أن المرافق الصحية في شمال غزة لا تزال تستقبل أعدادا كبيرة من المرضى المصابين، وأنها "تكافح" من أجل التكيف نظرًا لعملها في ظروف تتجاوز طاقتها القصوى.

ودعت منظمة الصحة العالمية إسرائيل إلى التراجع وإلغاء أوامر الإخلاء العاجلة للمستشفيات في شمال غزة، وحماية المرافق الطبية والعاملين الصحيين والمرضى والمدنيين.

كما جددت دعوتها إلى التسليم الفوري والآمن للإمدادات الطبية والوقود والمياه النظيفة والغذاء وغيرها من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح، حيث تنتظر حاليا وصول المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك الإمدادات الطبية للتابعة لمنظمة الصحة العالمية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الاونروا الصحة العالمية فلسطين الأمم المتحدة قطاع غزة الوفد الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية

نفذت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، قافلة طبية علاجية شاملة بقرية بني صالح بمركز ومدينة بلبيس، وذلك لمدة يومين، وهي القافلة الرابعة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية واتباع أساليب مكافحة العدوى

وأوضحت مديرية الصحة في بيان، أنها اتخذت كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

القافلة الطبية اشتملت  على عدد 11 عيادة

وأشارت إلى أن القافلة الطبية اشتملت على عدد 11 عيادة، بها 10 تخصصات طبية وهم: «الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم أسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان»، حيث جرى تخصيص 2 عيادة لتخصص الأطفال لخدمة أهالي القرية والمناطق المحيطة بها، مع إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط، فيما نجحت الفرق الطبية بالقافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على 2144 مريضا من أهالي القرية وتوابعها.

 

وكشفت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، عن صرف العلاج اللازم للجميع، وتحويل 5 حالات مرضية تحتاج لإجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية، ليصل بذلك إجمالي من حصل على الخدمات الطبية لـ8785 مريضا، وتحويل 29 حالة للمستشفيات، خلال الـ4 قوافل ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، مع تنظيم جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.





مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • الصحة: 99 شهيدًا و169 إصابة في 8 مجازر للاحتلال بالقطاع خلال 24 ساعة
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • الصحة العالمية تحذر: خطر وباء عالمي جديد قد يكون غير قابل للعلاج
  • الصحة العالمية تحذر: وباء جديد غير قابل للشفاء
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • «القاتل الغامض».. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس غير معروف يهدد العالم
  • الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية
  • تعاون صحي بين المدينة الطبية و الصحة العالمية
  • بحث أوجه التعاون بين المدينة الطبية الجامعية ومنظمة الصحة العالمية