بوابة الوفد:
2024-09-30@16:14:38 GMT

أفضل الأدعية من القرآن الكريم

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

وردت الكثير من الأدعية، في القرآن الكريم، يستطيع المسلم القيام بها، إلى الله سبحانه وتعالى، وفي هذا التقرير، نذكر أشهر هذه الأدعية.. قال الله تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

نقابة صيادلة الشرقية تُكرم المتفوقين علمياً وحفظة القرآن الكريم لعام 2023 حرق نسخة من القرآن الكريم بالسويد.

. والسعودية ترد

 قال تعالى: (رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). قال تعالى: (رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ*وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). قال تعالى: (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

 قال تعالى: (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا). قال تعالى: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). قال تعالى: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا). قال تعالى: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

 قال تعالى: (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ). قال تعالى: (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). قال تعالى: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). قال تعالى: (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ). قال تعالى: (رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا*إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفضل الأدعية القرآن الكريم الادعية القرآن الکریم قال تعالى ال ق و م

إقرأ أيضاً:

فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إن لسورة الكافرون فضائل كثيرة يجب أن يغتنمها المسلم فيحصن نفسه، فهى حضن عظيم ورزق كريم من الله سبحانه وتعالى.

   فضائل سورة الكافرون

 

1- براءة من الشرك 

         
وضح عبد الرحيم أن البراءة من الشرك هى الفضيلة الكبرى لسورة "قل يا أيها الكافرون"، واستشهدا بحديث رسول الله،عن فروة بن نوفل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنوفل ( اقرأ قل ياأيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك.

 

وأضاف عبد الرحيم، أنه عن مهاجر أبي الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: كنت أسير مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ (قل يا أيها الكافرون) حتى ختمها فقال -صلى الله عليه وسلم - : قد برئ هذا من الشرك ، ثم سرنا فسمع آخر يقرأ (قل هو الله أحد) فقال أما هذا فقد غفر له.


وأشار عبدالرحيم إلى أنه يسن قراءة سورة الكافرون قبل النوم إضافة إلى سورة الملك التي تمنع عن صاحبها عذاب القبر، كما يسن الإكثار من قراءتها على العموم فهي براءة من الشرك.

 

 

2- تعدل ربع القرآن 

وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تعدلُ ثلثَ القرآنِ، و قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ تعدلُ ربعَ القرآنِ)، بمعنى أنّ سورة الكافرون تُماثل في أجر قراءتها ربع القرآن، وقال العديد من العلماء إنّ سبب ذلك أنّ سورة الكافرون فيها البراءة من الشّرك والكفر وأهله.

 

7 معلومات عن سورة الكافرون 

سورة الكافرون هى سورة مكّية، أي نزلت قبل الهجرة في مكة المكرّمة

عدد آيات سورة الكافرون ستّ آيات. 

ترتيب سورة الكافرون في المصحف 109.

ومكانها في الجزء الأخير من القرآن الكريم؛ أي الجزء الثلاثون.

 نزلت سورة الكافرون بعد سورة الماعون. 

أُطلق على سورة الكافرون أسماء أخرى وهي: العبادة، والإخلاص، و‏المُقَشْقِشَةُ؛ أي المُبرِّئة من النفاق والشّرك بالله.

 موضوع السورة ومحور حديثها كان عن التبرئة من الشرك والنفاق، وأهمية التوحيد وعبادة الله وحده، حيث طلب المشركون من النبيّ أن يعبد آلهتهم سنة، ويعبدون إلهه في سنة، فردّت السورة على كلامهم وطلبهم.

 

 سبب نزول سورة الكافرون: 

جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه-: "أن قريش دعت رسول الله إلى أن يعطوه مالاً فيكون أغنى رجل بمكة، ويزوجوه ما أراد من النساء ، فقالوا: هذا لك يا محمد وتكف عن شتم آلهتنا ولا تذكرها بسوء، فإن لم تفعل فاعبد آلهتنا سنة، قال: حتى أنظر ما يأتيني من ربي، فأنزل الله (قل يأيها الكافرون) إلى أخر السورة".

 

مقالات مشابهة

  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • عبد الملك الحوثي ينعى حسن نصر الله ويوجه رسالة إلى حزب الله
  • 5 طرق لعلاج الفتور في العبادة