جنيف-سانا

أدانت منظمة الصحة العالمية تهديدات الكيان الإسرائيلي بالإجلاء القسري لآلاف المرضى من شمال قطاع غزة إلى مؤسسات صحية مكتظة في جنوب القطاع، محذرة من أن هذا الأمر “بمثابة حكم إعدام”.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان نقلته وكالة فرانس برس اليوم: إنها “تدين بشدة الأوامر الإسرائيلية المتكررة بإخلاء 22 مستشفى تعالج أكثر من ألفي مريض شمال غزة”، لافتة إلى أن الإجلاء القسري للمرضى والعاملين في المجال الصحي سيزيد من تفاقم الكارثة الإنسانية والصحة العامة الحالية.

ولفتت المنظمة إلى أن نقل المرضى إلى جنوب قطاع غزة حيث المرافق الصحية تشهد اكتظاظاً، وتعمل بأقصى طاقتها وغير قادرة على استيعاب الارتفاع الكبير في عدد المرضى، قد يكون بمثابة حكم إعدام.

وأكدت منظمة الصحة أن حياة العديد من المرضى المصابين بأمراض خطيرة وحالتهم هشة أصبحت الآن على المحك، مبينة أن العاملين الصحيين في شمال غزة يواجهون الآن خياراً مؤلماً بين التخلي عن المرضى المصابين بأمراض خطيرة، أو تعريض حياتهم للخطر من خلال البقاء في المكان، أو تعريض حياة مرضاهم للخطر أثناء محاولتهم نقلهم إلى المستشفيات الجنوبية التي لا تملك القدرة على استقبالهم، موضحة أن “الغالبية الساحقة من مقدمي الرعاية اختاروا البقاء واحترام قسمهم كمنقذين في مجال الصحة”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر

ليبيا – أكد رئيس اللجنة القانونية بمجلس الدولة عادل كرموس،أن رؤساء اللجان بمجلس الدولة أكدوا خلال لقائهم وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة روزماري ديكارلو على أن المجلس الرئاسي خالف الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي بإصداره لقرار معدوم أربك به المشهد وعرض سمعة المصرف العالمية للخطر.

كرموس وفي تصريحات خاصة لمنصة “أبعاد”، أشار إلى أن رؤساء اللجان أبلغوا ديكارلو أن أزمة المصرف ناتجة عن الصراع السياسي والعداء الشخصي بين الحكومة في طرابلس والصديق الكبير.

وتابع كرموس حديثه:” أوضحنا للمسؤولين الأمميين تدخل الحكومة في انتخابات المجلس ومنع أعضاءه من استكمال جلسة دعي لها رؤساء اللجان عن طريق وزارة الداخلية، التي طلبت إخلاء قاعة جلسة انتخابات المجلس، مما يعد عرقلة لعمل السلطة التشريعية.

مقالات مشابهة

  • صنعاء ترد على تهديدات نتنياهو
  • كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر
  • مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مشروع "بداية"
  • الصحة العالمية: 4050 عملية بتر جراء حرب الإبادة الصهيونية على غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحدث إرشادات رعاية مرضى الأنفلونزا
  • مدير الصحة العالمية يشكر السيسي على انطلاق بداية جديدة لبناء الإنسان
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بمباردة «بداية»: ستحقق تنمية بشرية سريعة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود