الروائية الفلسطينية عدنية شبلي

بعد أن حظيت بإشادة كبيرة من قبل النقاد، انتقد آخرون رواية "تفصيل ثانوي" للروائية الفلسطينية، عدنية شبلي (49 عاماً)، وذلك بسبب زعم استخدامها العبارات والكليشيهات المعادية للسامية. 

وكان من المفترض أن تحصل الروائية الفلسطينية على جائزة "ليبراتور" المقدمة من جمعية "ليتبروم"، التي تمنح لأعمال الكاتبات من دول الجنوب العالمي، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، أكبر معرض للكتاب في العالم.

ولكن وفق ما أفادت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) يوم الجمعة (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2023)، فلن يتم تكريم الروائية الفلسطينية، عدنية شبلي، في المعرض كما كان مخططا له. علما بأن موعد افتتاح المعرض هو الأربعاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول، بينما موعد الختام هو الأحد 22 أكتوبر/ تشرين الأول. 

الرواية حظيت بإشادة كبيرة من قبل النقاد ولكن البعض انتقدها!

وقال مدير معرض فرانكفورت للكتاب، يورغن بوس: "يتم اختيار الفائز من قبل لجنة تحكيم مستقلة. وجمعية ليتبروم هي المنظمة المنفذة والمسؤولة مسؤولية كاملة عن محتوى حفل توزيع الجوائز.  وفي ضوء الهجوم الإرهابي على إسرائيل، ستبحث ليتبروم عن مكان مناسب لتلك الفعالية في وقت ما بعد معرض الكتاب".

وأضاف يورغن بوس: "ندين بشدة الإرهاب الهمجي لحماس ضد إسرائيل"، مشددا في الوقت نفسه على أن المعرض يقف "إلى جانب إسرائيل بتضامن كامل".

وقال بوس إن المعرض يعتزم "جعل الأصوات اليهودية والإسرائيلية مرئية بشكل خاص في معرض الكتاب". وعلى سبيل المثال، ستتحدث الكاتبة والناشطة ليزي دورون، التي تعيش في تل أبيب وبرلين، عن الأحداث الجارية في إسرائيل في حفل الأدب يوم السبت المقبل.

إ.م  (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: معرض فرانكفورت للكتاب معرض فرانكفورت للكتاب تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

الاسبوع المقبل.. افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- اعلن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين جبر أبو فارس عن افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب في دورته الثالثة والعشرين الأسبوع المقبل.

وقال أبو فارس في بيان تلقته (المستقلة) أن المعرض سيقام تحت رعاية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، بمناسبة اليوبيل الفضي لتوليه سلطاته الدستورية، صباح يوم الخميس الموافق 2024/10/10 في المركز الأردني للمعارض الدولية – مكة مول.

وأشار الى مشاركة أكثر من (400) دار نشر أردنية وعربية ودولية من اثنتين وعشرين دولة عربية وأجنبية، منوها الى أن الجمهورية الجزائرية ستحل ضيف شرف المعرض لهذا العام.

وأوضح أن تنظيم المعرض سيكون بالشراكة ما بين اتحاد الناشرين الأردنيين، وأمانة عمان الكبرى.

مقالات مشابهة

  • استكمال ترتيبات إقامة معرض شبوة الخامس للكتاب
  • الاسبوع المقبل.. افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب
  • شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الرياض تقرأ بكل لغات العالم.. في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الرياض تقرأ بكل لغات العالم في معرضها الدولي للكتاب
  • مشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة
  • معرض الشارقة للكتاب 2024 يحتفي بثقافات العالم من 6-17 نوفمبر
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر