"باع عشرتنا بعد 18 عام وطلقني غيابيا، وأرسل ورقتي على يد محضر، ورفض التواصل مع أبنائه منذ تلك اللحظة، لأعيش في عذاب وأنا مهدده على يديه".. كلمات جاءت على لسان إحدى السيدات أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، أثناء ملاحقتها مطلقها لإلزامه بسداد مليون و300 ألف جنيه تعويضا عما تسببه لها من ضرر مادي ومعنوي.

وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: "لم يحدث أي خلافات بيننا ولكن السبب الرئيسي في تطليقه لى تدخل شقيقه في حياتنا، ليشن على حرب بسبب رفضي التفريط في حقوق أبنائي، واعتراضي على عدم تحمل زوجي المسئولية وتركه الأموال لشقيقه يبددها كما يشاء".

وأكدت الأم لثلاث أبناء أمام المحكمة: "يئست من تغير سلوك زوجي طوال سنوات زواجنا ولولا دفاعي عن أمواله منذ زواجنا لأفلس زوجي وباع كل ممتلكاته لشقيقه، وعندما أعترض وأبنائي وطالبته بالحفاظ على حقوق أبنائي طلقني غيابيا بناء على طلب شقيقه".

وهناك إجراءات قانونية لإقامة دعوى نفقة المتعة وذلك بأن يتم تقديم طلب إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية لمحكمة الأسرة التابعة لمقر سكن الزوج، ونرفق الطلب المقدم للمحكمة بالمستندات الدالة على طلاقها، الحصول على رقم الطلب ومرور 15 يوما عليه حتى تسطيع الزوجة إقامة دعوى أمام محكمة الأسرة.

والشروط قانونية للحصول على نفقة المتعة، ومنها وقوع الطلاق البائن، كما يجب أن تكون الزوجة مدخول بها قبل الطلاق، وأن يقع الطلاق لأسباب لا تتعلق بالزوجة بأن يكون تم الطلاق بإرادة منفردة للزوج، ويشترط وقوع الطلاق بدون رضا الزوجة.

ويتم احتساب نفقة المتعة عن طريق تحديد دخل الزوج أو الأرباح التى يحصل عليها بمعدل سنوي بما لا يقل عن عامين من النفقة المحددة لها، وللزوجة أن تحصل على نفقة بعدد سنوات أكبر حسب حالة الزوج المادية، كما أن عدد سنوات الزواج تتحكم فى قيمة النفقة التى تحصل عليها الزوجة عند الطلاق.

وشدد قانون الأحوال الشخصية، على أن  نفقة المتعة ليست نفقة إنما تعويض وجبر لخاطر المطلقة عما أصابها من ضرر، وتعويض عن آلامها النفسية التى ألمت بها من طلاقها، ولا تعطى المتعة لمطلقة فى طلاق رجعى، كما تستحق المتعة متى ثبت الضرر بحكم تطليق نهائى طبقًا للمادة 101 من قانون الإثبات.

ومكتب تسوية المنازعات يحيل الدعوى للتحقيق لإثبات أن الطلاق لم يتم برضا الزوجة، كما أن للزوجة أن تطالب بنفقة المتعة فى أى وقت بعد وقوع الطلاق، حيث إنها نفقة لا تسقط بالتقادم، وتسقط فقط بالإبراء أو الأداء، ويتم سدادها بعد الطلاق البائن، وانتهاء مدة العدة.

 

 

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: نفقة المتعة حضانة الأطفال مسكن الحضانة شقة الزوجية الخلع حبس زوج طلاق عنف أسري النصب أخبار الحوادث نفقة المتعة

إقرأ أيضاً:

ضبط قضية غسيل أموال بـ41 مليون جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قامت الإدارة العامة لمكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال (أحد الأشخاص  "له معلومات جنائية" مقيم بدائرة قسم شرطة قنا) لقيامه بغسل الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامى فى مجال الإتجار بالأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (تأسيس الأنشطة التجارية - شراء العقارات والسيارات والأراضى الزراعية).

وقد قدرت أفعال الغسل بـ (41 مليون جنيه تقريبًا).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

مقالات مشابهة

  • تعرف إلى مسؤوليات الأبوين تجاه الأبناء بعد الطلاق حسب القانون
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى طلاق للضرر لسبب غريب.. اعرف التفاصيل
  • ضبط قضية غسيل أموال بـ41 مليون جنيه
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بالسوق السوداء بـ6 ملايين جنيه
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ6 مليون جنيه
  • ضبط 7 تجار مخدرات غسلوا 120 مليون جنيه فى التجارة
  • التمكين المشترك لـالضرائر من مسكن الزوجية.. اعرف الرأى القانونى
  • دفعت نصف مليون جنيه.. تفاصيل شكوى سيدة ابتزها زوجها لتطليقها بمقابل مادى
  • الصحة ردا على تساؤلات الوفد: أكثر من 2 مليون و888 ألفا قرار علاج على نفقة الدولة
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ18 مليون جنيه