اليوم السابع:
2024-10-05@06:36:47 GMT

جنحة ترتكبها تقودك لحبل المشنقة.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

جنحة ترتكبها تقودك لحبل المشنقة.. تعرف عليها

كثيرا ما يسأل البعض عن الجنحة التي قد تتسبب في عقاب مرتكبها بالإعدام، "اليوم السابع" يجاوب على هذا التساؤل فى النقاط التالية وكيف نص القانون في هذه الجزئية.   ويقول الخبير القانونى أيمن عطا الله، إن جريمة الشهادة الزور من الجرائم المتشعبة، خاصة وأن أحكامها وإجرائتها متعددة وهى:.
"قاعدة جريمة الشهادة الزور"

من المقرر أن شهادة الزور يتطلب القانون للعقاب علها أن يقرر الشاهد أمام المحكمة، بعد حلف اليمين أقوالاً يعلم أنها تخالف الحقيقة بقصد تضليل القضاء .

"متى تعتبر الشهادة زور معاقبا عليها"

فى حالة إذا شهد الشاهد بعد حلف اليمين، بأقوال ما تغاير الحقيقة بإنكار الحق، أو تأييد الباطل، وكان ذلك منه بقصد تضليل القضاء، فأن ما يقرره من ذلك هو شهادة 

زور معاقب عليها قانونا.
"متى تتحقق جربمة الشهادة الزور" تتحق الحريمة إذا أصر الشاهد على أقواله الكاذبة حتى إنتهاء المرافعة فى الدعوى الأصلية، و إذا عدل الشاهد عن أقواله الكاذبة قبل إنتهاء المرافعة فى الدعوى إعتبرت هذه الأقوال كأن لم تكن.
"أركان جريمة شهادة الزور" اطمئنان المحكمة إلى مغايرة أقوال الشاهد الحق، وتأييد الباطل بعد حلفه اليمين، بقصد تضليل القضاء مع التصميم عليها حتى نهاية الجلسة .   القانون نص على أن كل من شهد زورا لمتهم في جناية أو جنحة يعاقب بالحبس، ومع ذلك إذا ترتب على هذه الشهادة الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زوراً بالسجن المشدد أو السجن أما إذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هي الإعدام ونفذت عليه يحكم بالإعدام أيضاً على من شهد عليه زوراً، ولا تتغير وصف التهمة من جنحة إلا أنه تصل لعقوبة الإعدام.      





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الشهادة الزور القانون المصرى السجن المشدد

إقرأ أيضاً:

دفن جثمان عامل سقط من أعلى سلم خشبي بأوسيم

واصلت النيابة العامة بشمال الجيزة، تحقيقاتها في واقعة مصرع عامل سقط من أعلى سلم خشبي أثناء إصلاحه عامود إنارة بمنطقة أوسيم، حيث صرحت بدفن الجثة، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، إخطارًا من المقدم محمد طبلية رئيس مباحث مركز شرطة أوسيم، يفيد بورود إشارة من غرفة عمليات شرطة النجدة بسقوط عامل من علو بدائرة المركز.

على الفور انتقل رجال المباحث لمكان وبالفحص تبين العثور على جثة "إسلام. أ" 50 سنة، عامل بشركة الكهرباء إثر سقوطه من أعلى سلم خشبي أثناء إصلاح عامود إنارة، وتم نقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة التي صرحت بدفن الجثة.

وفي سياق آخر تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، بعد قليل، محاكمة مطرب المهرجانات مجدي شطة وآخر في اتهامهما بتعاطي المخدرات والاتجار بها بمنطقة المرج.

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهم "مجدي شطة" وآخر ميكانيكي لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، بعدما وجهت للمتهم الأول تهمة إحراز بقصد الاتجار جوهر مخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

كما تضمنت الاتهامات الموجهة له بأمر الإحالة، أنه أحرز بغير ترخيص سلاحًا ناريًا على النحو المبين بالأوراق، وأحرز ذخائر (طلقة) مما تستعمل على السلاح الناري آنف البيان دون أن يكون مرخصًا له بحيازتها أو إحرازها.

وأحرز المتهم بقصد التعاطي مخدر حشيش، كما أحرز بقصد التعاطي جوهرًا مخدرًا بنزودیازبین، وأحرز بقصد التعاطي أيضًا جوهرا مخدرًا "بربجابالين" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

ترجع تفاصيل الواقعة، أنه أثناء مرور قوة أمنية من قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة، شاهدت سيارة يستقلها أحد الأشخاص، وباستيقافها لاستطلاع الحالة الأمنية والاطّلاع على هوية قائدها، أشهر السائق لهم بطاقته الشخصية ليؤكد لهم أنه مطرب المهرجانات المعروف مجدي شطة، وبمحاولة القوة الأمنية تفتيشه اعترض، مؤكدًا أنه لا يحمل معه أي ممنوعات، وأنه شخصية معروفة.

وبتفتيشه عُثر بحوزته على لفافة بداخلها مخدر الآيس، وبمناقشته أنكر علاقته بها، فاصطحبته القوة الأمنية إلى قسم شرطة المرج للتحقيق معه ومعرفة أسباب حيازته للمواد المخدرة، تحرر المحضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات.

مصرع طفل غرقا في مياه ترعة بالعياط لصوص الكنز الدفون.. إحالة المتهمين بالتنقيب عن الآثار في العجوزة للمحاكمة تفاصيل سقوط المتهمين بالسطو المسلح على مكتب بريد بالطالبية علقة ساخنة لطالب ابتدائي من معلم في مدرسة بالبدرشين حبس المتهمين بحيازة 10 كيلو جرامات آيس في بولاق الدكرور تفاصيل تحرش صاحب استوديو تصوير بفتاة في بولاق الدكرور إصابة 14 شخصا في انقلاب أتوبيس على طريق الرماية بعد تسمم 20 شخصًا.. التحفظ على عينة طعام من المدينة التعليمية بأكتوبر لفحصها خدرها لتنفيذ خطته.. كواليس استدراج ممرضة والتعدي عليها داخل شقة ببولاق الدكرور ضحية الستارة.. طالب يختل توازنه ويسقط من الطابق الثالث في الهرم

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: انفجارات في قاعدة كونيكو الأمريكية بدير الزور السورية 
  • المرصد السوري: مليشيات موالية لإيران تستهدف بمسيرة وصواريخ قاعدة “كونيكو” بريف دير الزور
  • هدايا الحكومة للمصريين بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف عليها
  • أكثر من 100 وظيفة لا غنى عنها رغم تطور الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • دفن جثمان عامل سقط من أعلى سلم خشبي بأوسيم
  • كيف حافظ القضاء على الأراضي الزراعية وجرم جميع صور التعدى عليها؟.. حكم قضائي يجيب
  • الجلفة: الإطاحة بجماعة إجرامية مختصة في سرقة المحلات التجارية بالبيرين
  • واتساب يطلق ميزات جديدة لمكالمات الفيديو.. تعرف عليها
  • ما خيارات أبناء دير الزور لمواجهة البطالة والهروب من التجنيد الإجباري؟
  • أشياء غريبة بيعت مقابل مبالغ ضخمة.. تعرف عليها