موقع 24:
2024-09-19@13:51:50 GMT

وفاة الإعلامية اللبنانية جيزال خوري

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

وفاة الإعلامية اللبنانية جيزال خوري

توفيت فجر اليوم الأحد الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري عن عمر ناهز 62 عاماً بعد صراع مع المرض، بعد أن لمع نجمها في عالم التغطية السياسية في الشرق الأوسط على مدى سنوات.

وُلدت جيزيل خوري في لبنان وبدأت مسيرتها الصحفية في وقتٍ مضطرب، حيث كانت منطقة الشرق الأوسط تشهد صراعات معقدة. اكتسبت من خلال هذه البيئة فهماً عميقاً للتحديات والحساسيات المرتبطة بتغطية الأحداث في هذا الجزء من العالم.

#جيزيل_خوري تلتحق بـ #سمير_قصير ????
حزين هذا الصباح أيضاً
الإعلامية الرصينة والخلوقة تغادر عالماً لم يعد مساحة للطيّبين
بلّغيه أنّ ربيعنا لم يأتِ بعد وهذه الظلمات تقيم على أنفاسنا
بأمان الله ???? pic.twitter.com/jEnkTWTI7P

— Fatima Abdallah (@abdallah_fatima) October 15, 2023


لم تقتصر أعمالها على التقارير الإخبارية التقليدية، بل تضمنت أيضاً مقابلات عميقة مع شخصيات ذات تأثير سياسي كبير. من خلال طرحها الأسئلة الصعبة مع الحفاظ على جو من الحوار المحترم، مهارة لا يمكن إتقانها بسهولة في المشهد السياسي المعقد في الشرق الأوسط.
تحدت خوري المخاطر والصراعات بسبب التزامها بالصحافة النزيهة التي تهدف إلى كشف الحقائق وتوجيه الضوء على الأمور بدلاً من تحريك الأحداث.

صباح آخر حزين على الجسم الإعلامي، رحيل الزميلة القديرة #جيزيل_خوري عن ٦٢ عاما ً بعد صراع ٍ مع المرض.
زوجة الإعلامي الشهيد سمير قصير وابنة عمّ الوزير والإعلامي سجعان قزي الذي سبقها بأشهر بالمرض نفسه.@LBCILebanon تفتقدك ِ وأنت ِ من رعيل المؤسسين، وأداؤك ِ المهنيّ يُدرّس.
???????????? pic.twitter.com/wTZTGawYrf

— Yazbek Wehbe (@YazbekWehbe) October 15, 2023

تجدر الإشارة إلى أن جيزيل خوري كانت زوجة الإعلامي والمؤرخ سمير قصير، الذي يعتبر "مهندس" انتفاضة 14 من مارس (آذار) في 2005 التي ضغطت لإخراج الجيش السوري من لبنان، والذي اغتيل بانفجار عبوة ناسفة وضعت بسيارته في بيروت بتاريخ 2 يونيو (حزيران) 2005.

الخسارات تتوالى...

وداعا #جيزيل_خوري سلميلنا على #سمير_قصير

— mohamad chebaro محمد شبارو (@mchebaro) October 15, 2023

ووجهت خوري أصابع الاتهام مذاك الوقت إلى الدولة السورية وأذرعها في الداخل اللبناني بالعملية التي لم يكشف أي تفصيل حولها حتى اليوم.

حلقات جديدة من برنامج #مع_جيزال على شاشة سكاي نيوز عربية.. تابعونا pic.twitter.com/bAxCh0g2Nz

— سكاي نيوز عربية (@skynewsarabia) June 23, 2023

انطلقت في العمل الإعلامي سنة 1986 في قناة "المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC"، واستضافت أبرز الشخصيات السياسية والثقافية العربية والعالمية في برنامجها "حوار العمر" بين عامَي 1992 و2001، قبل انضمامها إلى مجموعة "أم بي سي" في 2002 ومساهمتها في إطلاق قناة "العربية"، مقدمة برنامج "بالعربي" بين عامَي 2003 و2013، ثم انتقالها إلى قناة "بي بي سي عربية" سنة 2013 حيث حاورت كبار القادة والمفكّرين عن لحظات مفصلية في التاريخ المعاصر ضمن برنامج "المشهد"، وأخيراً إلى قناة "سكاي نيوز عربية"، سنة 2020، مع برنامج "مع جيزال"، الذي شكّل نقطة تحوّل في شكل البرامج الحوارية وإيقاعها وتنوّع مواضيعها، عرضت آخر حلقة منها يوم 25 سبتمبر (أيلول) الماضي.

قصة حياة جيزيل امتزجت بصراعات الحرب والمقاومة والتضحيات من أجل الصحافة الحرة والنزيهة، ولكنها لم تترك وراءها إرثاً صحافياً بتكريس حياتها المهنية لتعليم وتوجيه الأجيال الجديدة من الصحفيين، بل أيضاً منظمات إعلامية وثقافية تأسست تحت إشرافها، مثل مؤسسة سمير قصير ومركز سكايز للحرية الإعلامية والثقافية. وتمثل هذه المنظمات مرجعية مهمة لمؤسسات حقوق الصحفيين والمثقفين في المشرق العربي. بالإضافة إلى ذلك،

بقلوب دامعة وعيون خاشعة، تنعى مؤسَّسة سمير قصير إلى الأصدقاء والأوفياء وعشّاق الحرّية، مؤسِّستها الحالمة ورئيستها الدائمة، الإعلامية جيزيل خوري، بعد حياة من النضال والالتزام والإنجازات.https://t.co/QDTinTJUBX pic.twitter.com/1GjeH6TqRT

— Samir Kassir Eyes (@SK_Eyes) October 15, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لبنان pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تنعي فنان الكاريكاتير أحمد قاعود

نعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ببالغ الحزن والأسى فنان الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود، الذي وافته المنية اليوم، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا مميزًا وملهمًا.

قدم أحمد قاعود، أعماله في العديد من الصحف والمواقع الإخبارية، وأسهم في العديد من المعارض الفنية داخل مصر وخارجها، حيث حصد جوائز عديدة تقديرًا لموهبته وإبداعه.

وتتقدم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بخالص العزاء والمواساة لأسرته، وأحبائه، وزملائه، داعية الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • «رب اجعل هذا البلد أمن».. دنيا سمير غانم تتضامن مع لبنان بهذه الطريقة (صورة)
  • لعدم الجاهزية.. محافظ القليوبية يقيل مدير مدرسة الشهيد أحمد سمير 
  • محافظ القليوبية يقيل مدير مدرسة الشهيد أحمد سمير ببنها
  • بعد ارتدائها الحجاب.. معلومات عن الإعلامية هبة رشوان
  • من أسوان إلى القاهرة.. فيلم قصير عن حياة محمد منير
  • «تريندز» يشارك في المنتدى الإعلامي لـ«بريكس»
  • مى عمر «رقاصة».. ودنيا سمير غانم «بنت ذوات»
  • الكاف يكلف الحكم المغربي سمير الكزاز لإدارة مواجهة الهلال والمصري البورسعيدي
  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تنعي فنان الكاريكاتير أحمد قاعود
  • تعرضت للاغتصاب من زوجها و50 رجلاً: كيف أصبحت جيزيل بيليكوت رمزاً فرنسياً لمكافحة العنف الجنسي؟