لماذا شبه الرسول الجليسين الصالح والسيء بحامل المسك ونافخ الكير؟
تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT
لماذا شبه الرسول الجليسين الصالح والسيء بحامل المسك ونافخ الكير؟ سؤال أجابه الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية من بين خواطره في رسالة تأديب الولد.
لماذا شبه الرسول الجليسين الصالح والسيء بحامل المسك ونافخ الكير؟ففيما يتعلق بـ احترام الشيخ في الباطن، حذر عاشور قائلا: "إياك أن تكون مريضاً نفسياً مع الشيخ بحيث تقبله في الظاهر ولا تقبله في الباطن ، حتى لا تتسم بالنفاق"، لافتا إلى أن معنى النفاق هو مخالفة الظاهر للباطن.
وأضاف: إذا شعرت بشيء من النفاق، فاذهب إلى الشيخ وقل له: أنا لم أفهم قول حضرتك يا سيدي، وإذا حصل معك شيء من مخالفة الظاهر للباطن عندك ، فاترك الشيخ في هذا الوقت حتى لا تتسم بالنفاق، إلى أن يوافق ظاهرك باطنك، مستطردا: لو فتشت كثيراً في دقائق الأمور مع الشيخ أو مع زوجتك أو مع أولادك فلن يتحملوك، لن يتحملك في دقائق أمورك إلا ربك، لذلك قالوا : تسعة أعشار العبادة في التغافل، فلا تتدخل في دقة وتفاصيل كل شيء.
أما عن الصاحب، فقال هو كل قرين بالمقارن يقتدي (قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ على شَاكِلَتِهِ) على شاكلتهِ أي هيئته وصفته ونموذجه وشكله، واجعل لنفسك حرزًا عن صاحب السوء ، لكي لا تُعْدَى من صاحب السوء، واحترس منه.
وفي بيان من هو صاحب السوء؟، قال: هو الذي من سرت معه كثيراً ، لمصاحبتهِ السوء كثيراً سمى صاحب السوء، ومنه قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم): (مثل الجليس الصالح والسوء ، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك : إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد منه ريحا طيبة ، ونافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحا خبيثة).
وجوابا على سؤال: لماذا شَبَّهَ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الجليس الصالح والجليس السوء بحامل المسك ونافخ الكير ؟، قال إن المسك جزء من الأشياء التي في الجنة، والكير هذا صفة من صفات أهل النار، وإذا رأيت صاحب النميمة أو الحسد فلا تجالسه.
وشدد: لا تجلس إلا مع من ينهضك حاله ويدلك على الله مقاله ، حتى قالوا : ( لا يأكل طعامك إلا تقي)، وحاول أن لا تدخل بيتك إلا تقي ولا تجالس إلا تقي.
وتابع: عامل أبناءك بالمتابعة وليس بالمراقبة والتفتيش: مَن يجالسون؟ ومن يصاحبون؟، وفي معنى الغيبة، قال:هي ذكرك أخاك بما يكره إن كان فيه ما تقول.
ومن بين رسائل الدكتور مجدي عاشور التالي:
1-إن نزعت ستر أخيك بالغيبة نزع الله سترك بين الناس.
أما النميمة: هي نقل الكلام بين الناس للإيقاع بينهم، وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم:( لا يدخل الجنة نمام).
2-إياك أن تكون الصفة السيئة صَنعة لك ، ولكن اجعل الصفة الطيبة صنعة منك.
3- رأيت واحدا فقط لا يتكلم إلا إذا كُلِّم ولا يذكر أحدا بسوء ، ولم يقع في الغيبة أو النميمة ، شخص واحد فقط فيمن عاصرتهم وهو من آلاف مؤلفة ، وتجده غالبًا في مقام الصمت.
4-إياك أن تكون الصفة المذمومة صفة وسجية لك.
5-من الممكن أن تخطئ ولكن ارجع وتُبْ إلى الله (وخير الخطائين التوابون)
6-المطيع تابعا لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، والعاصي تابعاً لشياطين الإنس والجن.
أعاني من كسل شديد وقت الصلاة فماذا أفعل؟.. مجدي عاشور يرد النذر المبهم.. مجدي عاشور يوضح هل يجب الوفاء به.. وما كفارته7- إن أخلص المطيع في تبعيتهِ لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أصبح متبوعًا لأنه وارث محمدي على أثر وقدم سيدنا النبي.
8-هنيئا لمن كانت معصيته قاصرة عليه ، وهنيئا لمن كانت طاعته متعدية إلى غيرهِ.
9-يجب أن لا تكون على قلبك ولاية إلا لله سبحانه وتعالى.
10-إن ملأت قلبك بواردات الرحمن، قصُرت عن قلبك ولاية الشيطان.
11-شياطين البشر أخطر من شياطين الجن.
12-الله تولى عنك شياطين الجن بالاستعاذة، أما شياطين الإنس لابد من التفتيش عنهم لأنهم من بني جنسك.
13-إذا خفتَ من شياطين الإنس والجن اقرأ: (المعوذتين)
14 -هل يكون للمطيع ولاية عليك؟ نعم (ولاية الشيخ) ولكنها ولاية مقيدة لأن الولاية المطلقة لله سبحانه وتعالى ، فولاية الشيخ مقيدة بالكتاب والسنة.
-
15-نظف قلبك بعدم مجالسة صاحب السوء، وصَفِّ قلبك من كل دنس.
16-إذا كتب الأصولي في العلوم أو في التصوف فخذ كلامه بمعيار دقيق، فإن كل لفظة لها معنى، ولذلك اختيارها دون غيرها .
17-أكبر لوثة من لوثات الشيطان حب الدنيا.
18-شيخك هو من يحافظ عليك حتى لا يدخل حب الدنيا في قلبك.
19-رأيت شيخنا يقول لأحد الأشخاص وكنت معه :
قال له الشيخ: يا فلان أريدك أن تترقى. فقال له هذا الشخص: ماذا أفعل يا مولانا. قال له الشيخ: أخرج حب الدنيا من قلبك. فقال له: ساعدني يا مولانا. قال له الشيخ: أنت من تختار. قال الشخص: كيف ؟قال الشيخ : بقرار منك . فخرج الرجل وقال لي : ماذا أفعل؟ فقلت له : كان يجب أن تقول له: (الآن أخرجتها يا مولانا) .
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الصالح الدكتور مجدي عاشور صلى الله علیه وآله وسلم مجدی عاشور قال له
إقرأ أيضاً:
قصة صحابي اهتز لوفاته عرش الرحمن.. بكى عليه النبي حتى ابتلت لحيته
الصحابة رضي الله عنهم هم من أعظم الشخصيات في تاريخ الإسلام، فقد كانوا الأعمدة التي قامت عليها دعائم الدين بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واختارهم الله ليكونوا مع النبي في أوقات السلم والحرب، وكانوا الرفقاء الذين حملوا الرسالة بعد وفاته، وشهدوا الغزوات الكبرى، مثل بدر وأحد والخندق، وأظهروا شجاعةً وإيمانًا لا يتزعزع، ولم يكونوا فقط جنودًا في المعارك، بل كانوا قدوة في العلم والدعوة، ويزخر التاريخ الإسلامي بمئات المواقف التي توضح مكانة الصحابة، لكن واحدًا منهم فقط هو من اهتز عرش الرحمن لموته؛ فمن هو؟
صحابي اهتز عرش الرحمن فرحا به وبقدوم روحهالصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن هو سعد بن معاذ رضي الله عنه، فجاء في صحيح البخاري حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ»؛ وكان ذلك بعد أن استشهد سعد في غزوة الخندق بسبب إصابته في معركة الأحزاب، وفقًا لما نشرته دار الإفتاء المصرية.
وعندما توفي سعد بن معاذ، اهتز عرش الرحمن تعبيرًا عن عظمة مكانته عند الله، وجاء ذلك في الحديث الشريف ليُبين مكانة هذا الصحابي الجليل في الإسلام، إذ كان سعد بن معاذ كان من أبرز القادة في معركة الخندق وواحدًا من أنصار النبي الأوفياء، وهو الذي أسلم في وقت مبكر وشهد العديد من الغزوات المهمة.
أسلم سعد بن معاذ رضي الله عنه في السنة 5 من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، أي بعد الهجرة بثلاث سنوات تقريبًا، وكان إسلامه في السنة التي شهد فيها بيعة العقبة الثانية، إذ أسلم مع مجموعة من قومه من الأوس وكانوا من الأنصار الذين دعموا النبي صلى الله عليه وسلم في مكة، وقد أسلم سعد بعد أن استمع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ القرآن، وكان إسلامه من أبرز الأحداث في تاريخ الدعوة، إذ كان أحد القادة البارزين في غزوة بدر وغزوة الخندق.
شهد غزوات بدر وأحد والخندق، وعندما استشار النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة يوم بدر، قال سعد بن معاذ رضي الله عنه: «قد آمنا بك وصدقناك، وشهدنا أن ما جئت به حق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض يا رسول الله لما أردت، فنحن معك، فو الذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر لخضناه معك، ما تخلف منا واحد، وما نكره أن نلقى عدونا غدا، إنا لصبر عند الحرب، صدق عند اللقاء، ولعل الله يريك منا ما تقر به عينك، فسر بنا على بركة الله»، فسار بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بكاء الرسول صلى الله عليه وسلم على سعد بن معاذرمي سعد بن معاذ رضي الله عنه بسهم يوم الخندق، عاش بعدها شهرا ثم انتفض جرحه فتوفي بذلك، ودفنه النبي صلى الله عليه وسلم وبكى عليه حتى جعلت دموعه تحادر على لحيته، فرضي الله عنه.