موقع 24:
2024-10-01@21:19:10 GMT

إيران تحذر من "عواقب بعيدة المدى" في المنطقة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

إيران تحذر من 'عواقب بعيدة المدى' في المنطقة

حذرت إيران أمس السبت في منشور لبعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك على موقع إكس من أن إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل على الفور، "فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة ويكون له عواقب بعيدة المدى".

وجاء منشور البعثة الإيرانية بعد أن ذكر موقع أكسيوس الإخباري أن طهران حذرت إسرائيل في رسالة عبر الأمم المتحدة من أنها ستضطر إلى الرد إذا شنت إسرائيل هجوماً برياً على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس.

وورد في المنشور "إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي على الفور، فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة ويكون له عواقب بعيدة المدى مسؤوليتها ملقاة على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول التي تقود المجلس نحو طريق مسدود".

وتستعد إسرائيل لشن هجوم بري على حركة حماس المدعومة من إيران في قطاع غزة، وطالبت الفلسطينيين الذين يعيشون في القطاع المزدحم يالسكان بالفرار نحو الجنوب باتجاه معبر رفح الحدودي المغلق مع مصر.

If the Israeli apartheid’s war crimes & genocide are not halted immediately, the situation could spiral out of control & ricochet far-reaching consequences—the responsibility of which lies with the UN, the Security Council & the states steering the Council toward a dead end.

— Permanent Mission of I.R.Iran to UN, NY (@Iran_UN) October 14, 2023

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس رداً على هجوم شنته الحركة في مطلع الأسبوع الماضي حيث اقتحمت بلدات إسرائيلية وقتلت 1300 شخص وأخذت عشرات الرهائن في أسوأ هجوم تشهده إسرائيل.

وتعمل الولايات المتحدة على إبقاء إيران بمنأى عن الصراع، وتركز الدبلوماسية العالمية الأوسع نطاقا على الحيلولة دون اتساع نطاق الصراع وامتداده إلى مناطق أخرى، لا سيما إلى لبنان، ودون اشتعال حرب في المنطقة.

وقالت الأمم المتحدة إن تور وينسلاند، مبعوث المنظمة إلى الشرق الأوسط اجتمع مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بيروت أمس السبت. وذكرت قناة الجزيرة الإخبارية أن عبد اللهيان اجتمع أيضاً مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطر.

ورداً على طلب للتعقيب على تقرير أكسيوس، قال ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة "جميع اجتماعات وينسلاند كانت لمناقشة الجهود الدبلوماسية لتحرير الرهائن وتأمين دخول المساعدات الإنسانية والحيلولة دون اتساع نطاق الصراع إلى المنطقة الأوسع نطاقا، وهذا يشمل اجتماعاته في الآونة الأخيرة في لبنان".

وامتنعت بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة عن التعقيب على تقرير أكسيوس أو على منشور البعثة الإيرانية على موقع إكس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

بعد ان تأكدت ملامحه.. الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان

بغداد اليوم- ترجمة

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، إسرائيل من مغبة الاستمرار في تنفيذ مخططها لغزو لبنان. 

وقال المتحدث باسم امينها العام ستيفان دوجريك بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، إن "الأمم المتحدة لا تريد ان ترى غزوا بريا على لبنان لاي سبب كان"، مضيفا "نحن نعلم يقينا الدمار الذي ستخلفه الحرب الشاملة على اللبنانيين والإسرائيليين لاسيما مع تزايد التقارير عن التحركات على الحدود". 

وأضاف أن "هناك عشرة الاف عسكري تابعين للبعثة الأممية لحفظ السلام اليونيفيل متمركزين حاليا في لبنان، الا ان تحركاتهم الان مقيدة جدا بسبب القصف المتبادل بين الطرفين وغير قادرين على مراقبة وتنفيذ وقف إطلاق النار المكلفين به مسبقا"، بحسب وصفه. 

يشار الى ان الاتحاد الأوروبي عقد اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية الان لبحث التطورات في لبنان وشن إسرائيل غزوا بريا على أراضيها، حيث وحدت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي خطابها بالتشديد على ضرورة تفادي الغزو وإيقاف الحرب الان وبشكل عاجل.

مقالات مشابهة

  • إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك على “إسرائيل” والأخيرة تحذر من “عواقب وخيمة”
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيخلف عواقب وخيمة على طهران
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب الاجتياح البري في لبنان
  • ‏الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب "اجتياح بري واسع النطاق" للبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • بعد ان تأكدت ملامحه.. الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • "أكسيوس": إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة ردع إيران بعد اغتيال زعيم حزب الله