الاقتصاد نيوز _ بغداد

يباشر صندوق الإسكان، اليوم الأحد، فتح التقديم الإلكتروني للقروض الساعة العاشرة صباحاً.

وذكر الصندوق في بيان أن "جدول التقديم تضمن محافظات: بغداد، و ديالى، و كركوك، والأنبار، ونينوى، و صلاح الدين، اليوم الأحد الموافق 15/10/2023، فيما ستكون محافظات ذي قار، والمثنى، وواسط يوم الاثنين الموافق 16/10/2023، وستكون محافظات القادسية، وبابل، والنجف يوم الثلاثاء الموافق 17/10/2023، أما محافظات ميسان، وكربلاء، والبصرة، فستكون يوم الأربعاء الموافق 18/10/2023".

ودعا البيان "المواطنين إلى التقديم بشكل مباشر عبر الموقع الإلكتروني ( https://sreg.site )  من دون الذهاب إلى المكاتب والوسطاء"، مؤكداً أن "عملية التقديم سهلة ومبسَّطة ومرنة وبإمكان أي مواطن التقديم بسهولة" .

وكان البنك المركزي العراقي قد خصص 6 تريليونات دينارمنذ العام 2015 لإطلاق مبادرتين للقروض السكنية الأولى مبادرة خمسة تريليونات دينارذهبت للمصارف القطاعية التي هي صناعية و زراعية وعقارية وصندوق الإسكان، ومبادرة واحد تريليون ذهبت للمصارف الخاصة .

وقرر البنك المركزي العراقي في نهاية العام 2021 زيادة تخصيصات مبادرة الإسكان للمصرف العقاري وصندوق الإسكان بمبلغ (2,6) تريليون دينار عراقي.

ويتنافس عدد من المصارف الحكومية وخاصة مصرفي الرافدين والرشيد على منح قروض متنوعة وعديدة وفق آليات وتعليمات قد تكون في بعض الأحيان مشددة، فيما يعاني بعض المواطنين من صعوبة الحصول على هذه القروض مقارنة بدول العالم التي غالباً ما تكون هذه القروض موجهة نحو الاستثمار الأمثل لها.

ويعاني العراق من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكان العراق قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الإنشائية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

آخر موعد للتقديم في القبول الموحد للطلاب والطالبات بالرياض.. متى تظهر النتائج؟

ساعات قليلة وتغلق بوابة القبول الموحد باب التقديم للجامعات والكلية التقنية بالرياض 1446، والذي بدأ التقديم بها منذ الأحد الماضي للطلاب، فيما بدأ تقديم الطالبات يوم الإثنين الماضي، وحددت عمادة القبول والتسجيل آخر موعد للتقديم والجدول الزمني لإعلان نتائج القبول الموحد 1446 بالرياض.

انتهاء التقديم في جامعات الرياض للطالبات

ومن المقرر أن يتم إغلاق بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية والكلية التقنية بمدينة الرياض لجميع التخصصات يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445هـ الموافق 5 يوليو 2024م الساعة 12 ظهرا.

#تنبيه: سيتم إغلاق بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية والكلية التقنية بمدينة الرياض لجميع التخصصات يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445هـ الموافق 5 يوليو 2024م الساعة 12 ظهرا. https://t.co/Da6JNWVGZd

— عمادة القبول والتسجيلPNU (@Admission_pnu) July 4, 2024

ويتاح التقديم الآن عبر بوابة القبول الإلكتروني من هنا ، وتتضمن الجامعات التي ستتلقّى طلبات القبول: "الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الأمير سطام بن عبدالعزيز، شقراء، المجمعة، الكليات التقنية".

وبعد إغلاق التقديم في كليات الرياض للطالبات، من المقرر إعلان المرشحات للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية أو اختبار عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم السبت المقبل، فيما ستجرى المقابلات الشخصية والإختبارات للمرشحات للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية أو إختبار خلال الفترة من الإثنين  إلى الخميس من 8 إلى 11 يوليو الجاري.

وستعلن نتائج التقديم وبدء تأكيد القبول للفرز الأول عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس المقبل 11 يوليو.

بوابة القبول الموحد بالرياض

ويتاح الآن للطلاب التقديم عبر بوابة القبول الموحد لكليات الرياض من هنا ، وسينتهي التقديم بالنسبة للطلاب الساعة الثانية عشر من اليوم الخميس.

على أن يتم إعلان المرشحين للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم السبت 1445/12/30 الموافق 2024/07/06، فيما ستجرى المقابلات الشخصية للمرشحين للكليات لتلك الكليات يومي الإثنين والثلاثاء التاليين 8 و9 يوليو 2024.

على أن يتم إعلان النتائج وبدء تأكيد القبول للفرز الأول عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس 1446/01/05 الموافق 2024/07/11.

مقالات مشابهة

  • مركز تدريب «الصحفيين» يفتح باب التقديم في دورة «هيكل» لصحافة البيانات
  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • 1.3 تريليون جنيه قيمة معاملات محافظ الهاتف المحمول في 2023
  • ‎شركة دار الشاي العربي للتجارة تعلن عن وظائف شاغرة
  • وظائف شاغرة برواتب مجزية وتأمينات في 3 محافظات.. الشروط وكيفية التقديم
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”
  • آخر موعد للتقديم في القبول الموحد للطلاب والطالبات بالرياض.. متى تظهر النتائج؟
  • الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم لمسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • ارتفاع الإنفاق على سلامة الطيران في كوريا بنسبة 38% خلال 2023