الرؤية- مريم البادية

 

قال حمزة اللواتي الخبير في أسواق المال إن نسب التخصيص للأفراد في الاكتتاب العام لشركة أوكيو لشبكات الغاز، كانت "طبيعية" نظرًا للإقبال الكبير الذي شهده الطرح العام، ليكون أكبر اكتتاب في تاريخ البورصة العمانية.

وأوضح اللواتي- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- أن الاكتتاب كان مُتاحًا لجميع الفئات العمرية دون تحديد فئة معينة، لذا فإن الكثير من الأشخاص اكتتبوا بأكثر من اسم؛ حيث إن منهم من اكتتب باسم أفراد عائلته، مما شكل ضغطًا كبيرًا على الاكتتاب وأسهم في الإقبال الكبير عليه، الأمر الذي نتج عنه اكتتابات كثيرة بمبالغ صغيرة.

وبيّن اللواتي أن الجهة المنظمة عندما تضع نسب التخصيص، فإنه بطبيعة الحال تنظر إلى الأرقام وعدد الاستمارات من كل الفئات ثم يتم تحديد المتوسط، مضيفا: "لذا فإن هذا التخصيص نتيجة طبيعية للإقبال الكبير الذي شاهدناه".

واستعرض اللواتي عددًا من الأمور التي يجب مراعاتها في الاكتتابات المقبلة؛ حيث قال إنه يتعين تخصيص الاكتتاب للفئات العمرية فوق 18 سنة، لذا كل شخص بالغ يستثمر بمبالغ كبيرة، ولن يكون هناك توزيع للمبالغ على الأبناء. وأشار إلى أهمية وضع سقف للمستثمرين الأفراد، بحيث إذا تجاوز هذا السقف يُدرج تحت فئة المؤسسات، موضحًا أن نسبة 30% التي خُصصت للأفراد لم تكن نسبة قليلة؛ بل هي "جيدة جدًا" ويمكن البناء عليها.

ويتوقع الخبير المالي أن يظل الطلب كبيرًا على السهم لفترة معينة على المدى المتوسط حتى بعد إدراج السهم في بورصة مسقط؛ لأن الكثير ممن حصل على عدد كبير من الأسهم سيراقب السهم ومن ثم سنشهد تنفيذ عمليات شراء وبيع واسعة، متوقعًا "سعرًا مُربحًا" للسهم لجميع الفئات؛ سواء الأفراد أم المؤسسات.

وكانت الهيئة العامة لسوق المال، أعلنت عن اعتماد نسب تخصيص أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز (OQGN) حسب الفئات المذكورة في نشرة الإصدار، وذلك بعد أن شهد االطرح إقبالًا قويًا من المستثمرين يتجاوز  حجم  الاكتتاب للفئتين الأولى والثانية، حيث بلغ الطلب الإجمالي على أسهم أوكيو لشبكات الغاز حوالي 4 مليار ريال عماني (أي ما يعادل 10 مليار دولار أمريكي)، متجاوزاً حجم الطرح بحوالي 14 ضعفاً، بما في ذلك المستثمرين الرئيسيين.

وكشفت شركة أوكيو لشبكات الغاز أنها أنهت بنجاح من بناء سجل أوامر الاكتتاب ، وتجمع أكثر من 288 مليون ريال عماني (أي ما يعادل 750 مليون دولار أمريكي)، ما يجعل  قيمتها السوقية عند التداول حوالي 606 مليون ريال عماني (أي ما يعادل 1.6 مليار دولار أمريكي)

وأظهرت  نتائج الاكتتاب أن حجم المبالغ المحصلة من عمليات الاكتتاب تضاعفت القيمة المعروضة بمقدار 6.1 مرة بالنسبة لفئة الأفراد، وبمقدار 28,9 مرة بالنسبة لفئة المؤسسات، وقد قامت الهيئة العامة لسوق المال بدراسة كافة الخيارات المتاحة لتحديد آلية التخصيص المناسبة وفق المنهجية المحددة في نشرة الإصدار. حيث جاء اعتماد نتائج تخصيص فئة الأفراد وفق سياسة تراعي كافة الفئات المكتتبة قدر الإمكان وبما يحقق التوافق والتوازن المنشود ويعزز الثقة في سوق الإصدارات الأولية. وفيما يتعلق بمنهجية تخصيص فئة المؤسسات أوضحت الهيئة بأنها خُصصت وفق الآليات والمعايير التي اعتمدتها الشركة المصدرة للورقة المالية، وذلك وفق ما نُص عليه في نشرة الإصدار، حيث جاءت نسب التخصيص على النحو الآتي: اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال نتائج التخصيص لفئة الأفراد على أساس توزيع الحد الأدنى بعدد (3300) سهم، وتوزيع ما نسبته 4.987 % لكل مُكتَتِبٍ من الأسهم المتبقية، حيث تبلغ قيمة الطرح المخصص لهذه الفئة حوالي 80.2 مليون ريال عماني من إجمالي الطرح.

وتم تخصيص ما نسبته 4.4773% من إجمالي المبالغ المكتتبة لفئة المؤسسات المحلية وفق قاعدة النسبة والتناسب، حيث بلغ قيمة الطرح المخصص لهذه الفئة 59.42 مليون ريال عماني.

واعتُمد مقترح الشركة المصدرة المتعلق بتخصيص الأسهم المكتتبة في فئة المؤسسات الإقليمية والدولية، وذلك وفق ما نص عليه في نشرة الإصدار. وتبلغ حصة الشركات الأجنبية من إجمالي الطرح 59.42 مليون ريال عماني.

وحرصت الهيئة من خلال منهجية التخصيص التي اعتمدتها على مراعاة كافة شرائح المستثمرين، وبما يسهم في توسيع قاعدة المشاركة في الاكتتابات العامة ويعزز من دور قطاع سوق رأس المال كأحد مصادر التمويل الفاعلة في الاقتصاد الوطني.

ومن المتوقع  أن يبدأ التداول في أسهم الشركة في بورصة مسقط في الرابع والعشرين من أكتوبر 2023 تحت الرمز "OQGN" وبرقم تعريفي دولي للأوراق المالية OM0000009072، ومن المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 606 ملايين ريال عماني (أي ما يعادل 1.6 مليار دولار أمريكي)، ما يجعلها ثالث أكبر شركة في بورصة مسقط من حيث القيمة السوقية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: أوکیو لشبکات الغاز ملیون ریال عمانی فئة المؤسسات دولار أمریکی

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية

منح البنك الدولي للمغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.

وفي هذا السياق، وقعت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، والمدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا في البنك الدولي، جيسكو هنتشل، أمس الخميس، بالرباط، اتفاق تمويل بقيمة 350 مليون دولار يتعلق ببرنامج دعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.

وفقا لبلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن هذا الاتفاق حسب الوزيرة يأتي ليعزز علاقات التعاون النموذجية مع البنك الدولي، وليدعم تنفيذ مسلسل إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، الذي أطلقته المملكة، المتعلقة بإصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، والذي تميز باعتماد وتنفيذ القانون الإطار رقم 50-21 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، والقانون رقم 82-20 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

كما يأتي الاتفاق بعد مصادقة المجلس الوزاري، المنعقد في فاتح يونيو 2024، تحت رئاسة الملك محمد السادس، على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، باعتبارها إحدى ركائز إصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، والرامية، على وجه الخصوص، إلى إعادة تشكيل المحفظة العمومية وتحسين أدائها وحكامتها، وكذا تعزيز مساهمة القطاع الخاص في المجهود الاستثماري.

ويروم البرنامج القائم على النتائج،  دعم « تعزيز الوظائف المساهماتية للدولة وإطار حكامة المؤسسات والمقاولات العمومية »، و »إعادة تشكيل المحفظة العمومية وتعزيز الحياد التنافسي »، بالإضافة إلى « تحسين تتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، بما في ذلك ما يتعلق بالتأثيرات المناخية ».

وسيتم تنفيذ هذا البرنامج على مدى خمس سنوات من قبل الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، ومديرية المنشآت العامة والخوصصة، بالتنسيق مع كافة الفاعلين المعنيين.

وحضر التوقيع، رئيس مجلس المنافسة، والمدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، ومدير المنشآت العامة والخوصصة، بالإضافة إلى مسؤولين بوزارة الاقتصاد والمالية.

 

كلمات دلالية إصلاحات البنك الدولي المغرب المقاولات تمويل

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع
  • جيف بيزوس يعلن نيته بيع 25 مليون سهم في “أمازون”
  • قرض جديد من البنك الدولي للمغرب بقيمة 350 مليون دولار
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • «السوق المالية»: إدانة مخالفين وتغريمهما 11.1 مليون ريال بسبب تلاعب في أسعار الأسهم عبر منصة «X»
  • "بيزوس" يعتزم بيع أسهم في أمازون بـ5 مليارات دولار
  • 7.5 مليون ريال عقودًا لمشاريع استثمارية في جنوب الباطنة