موقع 24:
2024-09-19@22:07:38 GMT

حرب غزة... عندما تنقلب الصورة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

حرب غزة... عندما تنقلب الصورة

إسرائيل التي قدمت نفسها ضحية للإرهاب في اليومين الأولين للحرب بدأت تفقد صورة الضحية

حتى الآن هي حرب كبرى حشدت لها اسرائيل أكثر مما حشدت روسيا لاجتياح أوكرانيا. استنفار مئات آلاف الجنود وآلاف الدبابات ومئات الطائرات الأكثر تطوراً في العالم فضلاً عن مئات آلاف الصواريخ والمدافع والمدمرات والغواصات والمسيرات.

كل ذلك في مواجهة قطاع سكني لا تتجاوز مساحته 360 كيلومتراً مربعاً يقطنه مليونا نسمة معظمهم مقتلعون من أرضهم ومدنهم في فلسطين المحتلة، ويتحرك فيه مقاتلون من أهله يملكون أسلحة يمكن وصفها بالبدائية مقارنة بما تملكه اسرائيل من سلاح فتاك ومدمر.


في اليوم الأول لهجوم "حماس" على مستوطنات غلاف غزة هبّ الغرب بزعامة الولايات المتحدة بشكل جماعي لنجدة اسرائيل مستشعراً للوهلة الأولى خطراً وجودياً على الكيان الذي صنعه ورعاه وحماه وقوّاه والتزم الحفاظ على تفوقه العسكري على محيطه العربي. كانت المرة الثانية التي يستشعر فيها الأميركي خطراً على اسرائيل بعد حرب تشرين عام 1973. يومها أقام جسراً جوياً نقل آلاف الأطنان من السلاح الى اسرائيل ليعيد التوازن الى الجبهتين مع مصر وسوريا.


لكن الى متى يستطيع الغرب بزعامة جو بايدن وإلى يمينه ايمانويل ماكرون وإلى يساره ريشي سوناك تجاهل أن هذه الحرب تتحول الى جريمة بحق الإنسانية وليس فقط بحق سكان غزة؟


ما يجري في غزة هو أكثر من رد على عملية عسكرية قامت بها مجموعات مسلحة تابعة لتنظيم اسلامي يخوض حرباً منذ عقود مع الجيش الإسرائيلي. هذه حرب ترانسفير وخلق أزمة لاجئين جديدة تخنق دول الجوار لاسيما مصر، وتشرد مئات الآلاف من الفلسطينيين الى الشتات وهو عدد يوازي عدد الذين شردوا عام 1948 وأصبحوا الآن بالملايين. إن الغرب بتأييده لاسرائيل في هذه الحرب انما يرتكب خطيئته الأولى للمرة الثانية. فكيف يمكن فهم تأييد نتنياهو في تهجير أهل غزة على غير أنه مشاركة في تنفيذ نكبة ثانية تداني نكبة 48 في خطورتها وتداعياتها على الفلسطينيين والمصريين واللبنانيين والسوريين والأردنيين، نكبة تفاقم الصراع الذي لا أحد يستطيع ان يضبط انهياراته المقبلة التي لا يمكن توقعها.


الحرب تخطت الحدود وتنذر بانهيارات أوسع وأخطر بكثير، وبانفجارات في أمكنة أخرى. غابت الحرب الأوكرانية عن الأنظار والأسماع، وباتت غزة محط أنظار العالم. لم تعد حرباً انتقامية فحسب، إنها حرب إبادة فعلية لم يشهد العالم لها مثيلاً منذ زمن طويل جداً. المشاهد تحكي عن نفسها. ليست حرباً بين جيشين على جبهة. مقاتلو "حماس" ليسوا وراء متاريس على الجبهة ولا في دبابات. هم في المدن وفي الأنفاق والحفر والدشم المخفية تحت الأرض، والناس العاديون يتلقون القذائف والصواريخ والإنذارات بالرحيل ويقتلون تحت أنقاض بناياتهم ومنازلهم بعدما حرموا من الكهرباء والماء والدواء والغذاء، الحاجات الأساسية التي لا يزال العالم لم يقنع نتنياهو بالسماح بدخولها عبر مصر.


لكن هذا الاستخدام غير المتكافئ للسلاح والإفراط في العنف ما عاد ليمر مروراً عابراً في المجتمعات الغربية. لقد بدأ الشارع يتحرك من نيويورك إلى باريس إلى لندن إلى عدد من المدن والعواصم الأوروبية. تدرك شعوب الغرب مع مرور الوقت أن هناك أكثر من رد وأن الهدف الاسرائيلي في غزة هو المدنيون أولاً وأخيراً، وأن حقوق الانسان تنتهك بشكل علني واضح لا لبس فيه. الصور والفيديوات تنقلها وسائل الإعلام العربية والأجنبية والمواطنون لحظة بلحظة ومن دون تزييف. ليس الأمر كما فعلت مراسلة الـ"سي أن أن" وغيرها من وسائل الإعلام الإسرائيلية التي انكشف تزييفها للحقيقة واختلاقها أحداثاً لم تحصل وبثها صوراً قديمة من أماكن مختلفة، كما حصل مع قضية قتل الأسرى.


بدأت الصورة تنقلب، اسرائيل التي قدمت نفسها ضحية للإرهاب في اليومين الأولين للحرب بدأت تفقد صورة الضحية. هي اليوم جلاد يستخدم أحدث الأسلحة وأكثرها فتكاً مستندة الى دعم غير محدود من جو بايدن في ضرب غزة. الصورة تتغير والرأي العام الغربي بات حساساً تجاه صور الأطفال والنساء والشيوخ الذين يموتون وينزحون تحت القنابل والصواريخ. انها الصورة التي تحل محل صورة أخرى. تنزاح صورة المستوطن والجندي القتيلين لتحل محلها صورة الطفل والمرأة والبناء المنهار على رأسيهما. المشهد اليوم هو هذا، وهذا المشهد يفعل فعله.


العالم اليوم تحت تأثير الصورة، والصورة الحقيقية هي الحقيقة، والحقيقة أن هناك مجزرة في حق غزة، وهذا يثير التعاطف في كل مكان، والرأي العام الغربي بدأ يتحرك وعساه يكون مؤثراً في الضغط على وسائل الإعلام الغربية وعلى زعمائه من أجل موقف أكثر عدالة وسعياً الى السلام لا الى التحريض.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)

ارجئت جلسة مجلي الوزراء التي كانت مقررة اليوم.      

مقالات مشابهة

  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم
  • بدء استخراج اشتراكات الطلاب في مترو الأنفاق.. الأوراق المطلوبة والأسعار
  • ظهروا جاثمين ونصف عراة.. حقيقة صورة صادمة لمهاجرين في المغرب
  • هل اقتُطعت ميغان ماركل من صورة عيد ميلاد الأمير هاري؟
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟- عاجل
  • التكنولوجيا القاتلة.. ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ - عاجل
  • أولاد نوال الزغبي في صورة نادرة.. “أرواح من أشعة الشمس”
  • لماذا أزال الملك ميجان من صورة عيد ميلاد هاري .. القصر البريطاني يرد