قالت جماعة الحوثي التابعة لإيران، إن منطقة الشرق الأوسط قادمة على حرب واسعة، وأن معاناة وصفتها بالكبيرة والشاملة تنتظر اليمنيين علاوة على الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب بفعل انقلابها المشؤوم في سبتمبر 2014 .

وقال عضو الوفد الحوثي المفاوض، ونائب وزير خارجية الحكومة الحوثية غير المعترف بها، السلالي حسين العزي، في منشور رصده "المشهد اليمني" اليوم، إن "من المتوقع أن تتوسع الحرب لتشمل المنطقة بشكل كامل".

وقال كالمتشفي بأوضاع اليمنيين، "ستحدث لاشك معاناة كبيرة وشاملة لكل البلدان"، ولكنه زعم أن "اليمن والعراق -رغم معاناتهما الاضافية - ستكونا أفضل حالا من أي بلدآخر في المنطقة". وأرجع ذلك للصبر عند الشدايد.

يأتي ذلك، في ظل استعدادات الجماعة الحوثية للدخول في أي حرب إقليمية تندلع بين إيران ودول أخرى، غير آهبة بأوضاع اليمنيين المنهكة وباليمن الذي مزقته الحروب منذ سيطرتها على صنعاء.

اقرأ أيضاً موقع امريكي: إدارة بايدن أوقفت مساعدات كبيرة كانت تقدمها للحوثيين عاجل: إيران تبلغ إسرائيل أنها ستتدخل إذا استمرت الحرب على غزة ماهو البند العاشر الذي تم إدراج اليمن فيه بعد ثمان سنوات من إدراجها تحت البند السابع ؟ (تحليل) تحرير اليمن من عصابة الحوثي أولًا.. شاهد رد سعودي قوي على دعوات محاربة إسرائيل قيادي حوثي يكشف بالتفاصيل أسباب طرد البعثة الدبلوماسية الحوثية من دمشق بني مطر تبدأ بأول تمرد وترفض دعوة زعيم مليشيا الحوثي بعد ارتباطها بالإمام المطري !! بعد مطالبته بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين.. هجوم على أبو مازن بمواقع التواصل عرض عسكري جديد للحوثيين بمشاركة طائرات رجوم والهليوكوبتر تزامنا مع بوادر حرب عالمية ثالثة ”صور” باحث سياسي: الحوثي يتحيّن الفرصة للتصعيد ضد إسرائيل وهذه أخطر ضربة ستمكنه من البروز إقليميا وزير الدفاع يعبر عن ثقته بقدرة الشعب اليمني على الإطاحة بمشروع الهدم والخراب الحوثي عن أكاذيب الحوثيين! مقتل مواطن برصاص راجع في إب.. بعد أيام من مقتل اثنين آخرين

ومنذ سيطرة مليشيات إيران على العراق ومحافظات يمنية، عاشت الدولتين أسوأ حالاتهما الاقتصادية، خصوصا اليمن الذي تصر المليشيات الحوثية للعام الثامن على التوالي، على نهب المرتبات وحرمان مئات الآلاف من الموظفين من حقوقهم الأساسية، والمغالات في الجبايات المالية التي قصمت كواهل المواطنين.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

منظمات حقوقية توجه رسالة مشتركة للمبعوث الأمريكي للضغط باتجاه انهاء ملف المعتقلين في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

وجه المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) وعدد من المنظمات، رسالة مشتركة إلى المبعوث الأمريكي إلى اليمن “تيموثي ليندركينغ”، حثه فيها على اتخاذ كافة الخطوات والمسارات الممكنة لوضع حد نهائي لملف المعتقلين لا سيما السياسيين لدى جماعة الحوثي، وذلك بالتزامن مع اللقاء التشاوري الذي يعقده ممثلين عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في سلطنة عمان.

وأكدت على أن ملف المعتقلين في اليمن وبشكل خاص المعتقلين السياسيين من أعقد القضايا وأكثرها إلحاحًا، حيث يعاني العديد منهم ومنذ سنوات من ظروف احتجاز غير إنسانية ودون أفق لحل، كما أن استمرار احتجاز هؤلاء الأفراد، دون محاكمات عادلة أو فرص للدفاع عن أنفسهم، من قبل مليشيات مسلحة يمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وكرامة الإنسان.

ووفقا للمركز من بين هؤلاء المعتقلين، يبرز السياسي والقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح “محمد قحطان”، الذي يعتبر رمزًا لمعاناة الكثيرين ممن احتجزوا بسبب مواقفهم السياسية أو آرائهم والذي اعتقلته جماعة الحوثي من منزله في العاصمة صنعاء في 5 أبريل/ نيسان 2015، وأخفته دون معرفة مكان اعتقاله إلى هذا اليوم.

وأضاف أنه في ظل المفاوضات المتوقعة بين وفد جماعة الحوثي ووفد الحكومة اليمنية في سلطنة عمان خلال الأيام الحالية، نود التأكيد على أن تجاوز هذا الملف الإنساني من خلال أي صفقة سياسية قادمة سيفرغ أي اتفاق بين أطراف الصراع من مضمونه، كما أنه سيعزز من حالة الظلم والمعاناة المستمرة، ويعرقل أي جهود نحو تحقيق سلام دائم وشامل.

وقالت المنظمة في بيانها إننا نجدد موقفنا بالتعبير عن دعمنا الكامل ووقوفنا إلى جانب المعتقلين وعائلاتهم، ونؤكد على ضرورة ممارسة كافة أشكال الضغط الممكنة من قبلكم بالتعاون مع المجتمع الدولي إلى جانب منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية من أجل تشكيل جبهة ضغط واحد تدفع باتجاه إطلاق جماعة الحوثي للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين لديها.

وقالت “لطيفة جامل” رئيسة المركز الأمريكي للعدالة ” لقد آن الأوان لتحمل كافة الأطراف اليمنية والجهات الدولية على حد سواء، المسؤولية الأخلاقية والإنسانية تجاه ملف المعتقلين لا سيما السياسيين في المباحثات الدائرة حاليًا في سلطنة عمان والتعامل معه على أنه قضية أساسية ذات أولوية قصوى، بحاجة لإنهائه كبادرة حقيقية وملموسة نحو إنهاء الصراع الممتد في اليمن منذ سنوات”.

 

مقالات مشابهة

  • هجمات الحوثي على التجارة الدولية تعمّق معاناة اليمن وتؤثر على العالم
  • مصادر مارب برس:  المليشيات الحوثية تنسحب من عدة مواقع جنوب محافظة مأرب بعد ساعات من استعادة العمالقة لجبل عراش
  • الأوقاف اليمنية تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "براً"
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم “حزب الله” بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • تهمة التجسُّس.. لافتة جديدة لذراع إيران لإرهاب وقمع اليمنيين
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم "حزب الله" بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • سياسي عُماني: مفاوضات مسقط تُبشر بفرص كبيرة لحل ملفات أساسية تنهي معاناة اليمنيين وتحسّن أوضاعهم الاقتصادية
  • منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين
  • منظمات حقوقية توجه رسالة مشتركة للمبعوث الأمريكي للضغط باتجاه انهاء ملف المعتقلين في اليمن
  • طيران اليمن بين الإمامة والجمهورية.. ماذا يريد الحوثي من احتجاز الطائرات!