(عدن الغد)خاص:

نظم منتدى شباب الصفوة التابع للأربطة الإسلامية، حفل تخرج " دفعة الوفاء" في رحاب جامع الخيرات برباط الإمام المشهور "ل40 طالب من خريجي طلاب أربطة التربية الإسلامية بالعاصمة المؤقتة عدن.

وخلال الحفل الكبير الذي جاء برعاية مجلس مكتب الموجه لأربطة التربية الإسلامية، اعتلت الروحانيته في نواحي المكان، وصفى الزمان بقلوب حاضريه، حيث تم الاحتفال بــ40 خريجاً من خريجي طلاب أربطة التربية الإسلامية بعدن (رباط الإمام العيدروس - ورباط الإمام المشهور - ورباط الكعيتي المحضار) .

وشمل الحفل الذي بدء بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين الطالب الخريج أحمد كليب -عدد من الكلمات حيث القى الشيخ علي صالح اليافعي مدير رباط الإمام المشهور  الكلمة الترحيبية ثم كلمة الخريجين القاها الطالب الخريج سمير الأهدل وتلتها كلمة منظم الحفل منتدى شباب الصفوة التي القاها مدير المنتدى الأستاذ عمر باصم وكلمة راعي الحفل التي القاها السيد نزار بن أبي بكر المشهور رئيس مجلس مكتب الموجه العام للأربطة الإسلامية اضافة الى عدد من الكلمات الاخرى .

كما شهد الحفل تكريم جميع الخريجين بكتب علمية وفكرية وجوائز عينية، نظير جهودهم ومثابرتهم في الدمج بين التعليم الشرعي بالأربطة والتعليم الأكاديمي بالجامعات المختلفة، وهي الرؤية التي أسس بنيانها على تقوى من الله ورضوان حبيبنا وشيخنا العلامة الدكتور أبوبكر بن علي المشهور "رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه أعالي فراديس الجنان".

وجاء موعد الحفل بالتزامن مع أقامة معرض رمزي بقاعة رباط الإمام المشهور، تحدثت لافتاته عن سيرة حياة الحبيب أبوبكر المشهور رحمه الله تعالى ومقالاته واطروحاته الفكرية والعلمية، ونبذة عن أربطة التربية الإسلامية والمراكز التعليمية والمهنية ودور الزهراء والكليات الأكاديمية الموزعة على محافظات الجمهورية.

حضر الحفل جمع كبير من العلماء والدعاة والمشائخ والأئمة، ومدراء ومشرفي ومدرسي وطلاب المساجد والأربطة الإسلامية بعدن ولحج وأبين وتعز، وقيادات من وزارة الأوقاف والإرشاد والمجلس الإنتقالي، وجمع غفير من الضيوف والمحبين.
 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن أداء الصلاة على وقتها من أفضل وأحب أعمال المسلم إلى الله سبحانه، ولأدائها في المسجد جماعةً فضلٌ عظيمٌ؛ قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الأُولَى كُتِبَ لَهُ بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ»، [أخرجه الترمذي].

كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح

أوضح الأزهر للفتوى، أنه يُندب لمن تأخّر عن صلاة الجماعة أن يمشي بتُؤَدة وسكينة، لقوله صلى الله عليه وسلم«إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ، وَأْتُوهَا تَمْشُونَ وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا»، [أخرجه مسلم].

وتابع: من كبَّر ودخل في الصلاة مع الإمام قبل الرفع من الركوع؛ حُسِبتْ له ركعة، وإن لم يدرك القراءة، وإذا أدرك المسلمُ الإمامَ وهو راكع أو ساجد أو جالس وأراد الدخول في صلاة الجماعة كبر تكبيرتين: تكبيرةً للإحرام -وهي واجبة للدخول في الصلاة-، ثم تكبيرةً أخرى للركوع أو السجود أو الجلوس.

وأردف الأزهر للفتوى: ما أدركه المسبوق مع الإمام يُعَدُّ أولَ صلاته، وما قضاه منفردًا هو آخرها، وعليه؛ يُشرع للمصلي -مثلًا- أن يترك قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأُخريين في الصلاة الرّباعية، والركعة الأخيرة في صلاة المغرب.

يُتابع المسبوقُ إمامه في كل أفعال الصلاة، ويبني على ما أدركه، ويتم صلاته، وإن اقتضى ذلك اختلاف هيئة صلاة المسبوق بعد تمامها، كاجتماع ثلاثة تشهدات أو أربعة في صلاة واحدة.

▪من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة؛ قَالَ سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلَاةِ مَعَ الْإِمَامِ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ». [متفق عليه]، وهو قول المالكية، ومذهب جمهور الفقهاء على أن من أدرك شيئًا من الجماعة فقد أدرك فضلها.

▪تُدرَكُ صلاةُ الجمعة بإدراك ركعة مع الإمام، فمن لم يدرك ركوع الإمام من الركعة الثانية صلَّى الجمعة ظهرًا.

▪المسبوق في صلاة الجنازة يكبّر للإحرام، ويقتدي بالإمام في الانتقال من تكبيرة للتي تليها؛ بيد أنه يقرأ الفاتحة بعد تكبيرته الأولى، ويصلي على النبي ﷺ بعد الثانية، ثم الدعاء للميت بعد الثالثة، والدعاء لنفسه ولجميع المسلمين بعد التكبيرة الرابعة، ولا يُسلِّم مع الإمام، وإنما يتمّ ما فاته من تكبيرات على الهيئة المذكورة.

▪من فاتته الركعة الأولى من صلاة العيد أتمّها بعد تسليم الإمام، إلا أنه يكبّر لها خمس تكبيرات.

مقالات مشابهة

  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • فعالية خطابية في إب بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • 30 يونيو.. ماذا قدم الرئيس للشباب؟
  • إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • نضال من أجل تحقيق سلام عادل
  • التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية
  • وزارة التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية بنسبة نجاح 88.10 بالمئة
  • يبدأ غدا.. خطوات التقديم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لعام 1446