أبلغ الجيش الإسرائيلي وكالة رويترز، السبت، أنه يحقق في مقتل أحد صحفييها جنوب لبنان، الجمعة، بعد قصف إسرائيلي قرب قرية علما الشعب القريبة من الحدود مع إسرائيل.

وفي رد على طلب التعليق من رويترز، قال الجيش الإسرائيلي إن "الحدود الإسرائيلية اللبنانية كانت تتعرض لإطلاق نار من حزب الله في وقت مقتله".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن حزب الله أطلق صواريخ مضادة للدبابات أصابت السياج الحدودي الإسرائيلي، وفي ذلك الوقت اشتبه جنود إسرائيليون في محاولة "تسلل" إلى داخل الأراضي الإسرائيلية واستخدموا نيران الدبابات والمدفعية لإحباطها.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه بعد ذلك بساعات "تلقينا نبأ إصابة صحفيين في هذه الواقعة ونحقق في الأمر".

وسط حزن وغضب.. تشييع صحفي لبناني فارق الحياة خلف عدسته شيعت بلدة الخيام جنوب لبنان ظهر، السبت، جثمان الصحافي المصور في وكالة "رويترز" عصام عبد الله، الذي قضى أثناء تغطية على الحدود الجنوبية للبنان. 

وقالت رويترز في بيان الجمعة إن عصام عبد الله مصور التلفزيون بوكالة الأنباء قتل أثناء نقله للأحداث في بث مباشر. وكانت الكاميرا موجهة إلى جانب إحدى التلال عندما هز انفجار قوي الكاميرا وملأ الدخان الجو وسُمع صوت صرخات.

وجاء في البيان "نشعر بحزن شديد لمعرفة نبأ مقتل مصور التلفزيون عصام عبد الله".

وأضاف "نسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات، ونعمل مع السلطات في المنطقة، وندعم عائلة عصام وزملاءه".

وقُتل عصام عبد الله وأصيب ستة صحفيين آخرين في جنوب لبنان، الجمعة، عندما أصابتهم صواريخ أطلقت من اتجاه إسرائيل، وفقا لمصور من رويترز كان في مكان الحادث.

أعلن الجيش اللبناني في بيان له أن قذيفة صاروخية أطلقها الجيش الإسرائيلي "أصابت سيارة مدنية تابعة لفريق عمل إعلامي" مما أدّى إلى مقتل عبد الله وإصابة 5 آخرين.

وحملت السلطات اللبنانية، السبت، إسرائيل مسؤولية قتل الصحفي في وكالة رويترز بقذيفة صاروخية أصابت أيضا إعلاميين آخرين بجروح بينهم مصوران لوكالة فرانس برس الجمعة في جنوب لبنان.

وطلبت وزارة الخارجية اللبنانية من بعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك "تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي عن قتل إسرائيل المتعمد" لعبدالله وإصابة الصحفيين الآخرين، وما اعتبرته "اعتداء صارخا وجريمة موصوفة على حرية الرأي والصحافة وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

وأعرب الجيش الإسرائيلي عن "أسفه" لمقتل الصحفي في رويترز من دون أن يقر بمسؤوليته عن الحادثة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ريتشارد هيخت، السبت: "نأسف بشدة لموت الصحفي. نحن ننظر في المسألة".

وتشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلا للقصف منذ الأحد، غداة بدء حركة حماس هجوماً غير مسبوق ضد إسرائيل التي ترد بقصف قطاع غزة.

وشنت إسرائيل غارات على قطاع غزة وأعلنت فرض حصار عليها عقب الهجوم الأكثر دموية على المدنيين في تاريخ الدولة العبرية والذي نفذته حركة حماس يوم السبت الماضي.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، السبت، أن حوالي 2500 فلسطينيا لقوا حتفهم في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع المحاصر، منذ يوم السبت الماضي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی عصام عبد الله جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يهاجم منشآت لحزب الله اللبناني
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا قدرات كثيرة لم نستغلها بعد
  • إعلام إسرائيلي: الجيش نقل الفرقة 98 من قطاع #غزة إلى القيادة الشمالية استعدادا لاحتمالية توسعة الحرب ضد #حزب_الله في جنوب #لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: مقتل 12 عنصرا من حزب الله في جنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي
  • تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي وإصابة 3 شمالي غزة
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة عصر أمس
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!