تتزايد دعاوي إثبات الطلاق داخل محاكم الأسرة لتقع الكثير من السيدات في حيرة شديدة بسبب رفض الأزواج الإقرار بإلقاء يمين الطلاق عليهن، لتفقد الزوجات بذلك حقوقهن الشرعية المسجلة بعقد الزواج ويتركن معلقات علي ذمة أزواجهن، وهنا يأتي دور قانون الأحوال الشخصية لحسم الخلاف بين طرفي الخلاف، وذلك بالاستعانة بتوجيه اليمين الحاسمة والاحتكام إلى ذمة الحالف، واليمين الحاسمة نظام أقره العرف وأخذت به القوانين".

  وفي السطور التالية نتعرف على موقف القانون من اليمين الحاسمة التي توجه للزواج حال إنكار الطلاق البائن للمرة الثالثة، وكذلك حال التهرب من حقوق الزوجات كالنفقات وغيرها من مستحقات الزوجة والأطفال.    ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية فإن اليمين الحاسمة توجه للأزواج، حال عجز الزوجات بتقديم الدليل لحسم موقفها من الاستمرار في العلاقة الزوجية، وكذلك عجزهم عن إثبات الضرر الواقع عليها، كما تعد اليمين الحاسمة وفقاً للقانون كنوع من الاستشهاد بالله عز وجل على قول الحقيقة، حيث يقر الحالف بالاستشهاد بالله على صدق ما جاء علي لسانه، ويستنزل عقابه إذا ما حنث.    ووفقاً للقانون إذا حلف اليمين من وجهت إليه كان مضمون الحلف حجة ملزمة للقاضى، ويعتبر فى هذه الحالة نهائيا لا يجوز الطعن عليه عن طريق الاستئناف، كما أنه من وجه اليمين لا يجوز له بعد الحلف أن يطلب إبطال الحكم، بحجة أن خصمه حلف يمين كاذبة كما لا يجوز له أن يرفع دعوى جديدة بالحق ذاته يستند فيه إلى أسباب جديدة.   ووفقاً للقانون فالقاعدة أنه لا يجوز التوكيل فى تأدية اليمين الحاسمة، فلا يجوز توجيه اليمين إلا لشخص حاضر بشخصه فى الخصومة، فلا يصح توجيها لشخص بصفته وكيلا أو نائبا عن الغير، طبقا لنصوص قانون الإثبات رقم 25 لسنة 1968.   والمادة رقم 114، أقرت أنه لا يجوز لكل من الخصمين أن يوجه اليمين الحاسمة إلى الخصم الآخر على أنه يجوز للقاضي أن يمنع توجيه اليمين إذا كان الخصم متعسفا في توجيها، ولا يجوز لمن وجه اليمين أو ردها أن يرجع في ذلك متى قبل خصمه أن يحلف ".   وأكدت المادة 117، أنه لا يجوز للخصم أن يثبت كذب اليمين، بعد أن يؤديها الخصم الذي وجهت إليه، على أنه إذا ثبت كذب اليمين بحكم جنائي فإن للخصم الذي أصابه ضرر منها، أن يطالب بالتعويض.      





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة طلاق بائن إثبات الطلاق أخبار الحوادث قانون الأحوال الشخصية الیمین الحاسمة لا یجوز

إقرأ أيضاً:

قائمة ريال مدريد لمباراة ليل في دوري أبطال أوروبا.. موقف مبابي

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني قائمة الفريق التي ستواجه ليل الفرنسي، في إطار مباريات دوري أبطال أوروبا بعد غدٍ الأربعاء في فرنسا.

واستعاد النادي خدمات مهاجمه الفرنسي كيليان مبابي بعد الإصابة التي تعرض لها مؤخراً في فخذه الأيسر ضد ديبورتيفو ألافيس في الأسبوع السابع من الدوري والتي غاب على إثرها عن مباراة ديربي مدريد أمس الأحد والتي انتهت بخسارة الفريق الأبيض نقطتين بالتعادل 1-1 أمام أتليتكو مدريد.

وكان من المفترض أن يغيب مبابي عن الفريق خلال مباراتي ليل في دوري الأبطال، ومباراة فياريال في الدوري بسبب الإصابة، كما سيغيب عن المباراة حارس المرمى البلجيكي ثيبو كورتوا بسبب الإصابة على مستوى القدم اليسرى والتي تعرض لها خلال مباراة أمس ضد أتليتكو مدريد.

وكان ريال مدريد حامل لقب دوري الأبطال قد واجه في المباراة الأولى بالبطولة شتوتجارت الألماني واستطاع الفوز بثلاثية مقابل هدف على ملعب سانتياجو برنابيو.

قائمة ريال مدريد لمباراة ليل في دوري أبطال أوروبا

حراسة المرمى "لونين - فران جونزاليس - سيرجيو ميستري".

خط الدفاع "كارفاخال - ميليتاو - لوكاس فاسكيز - فاليخو - فران جارسيا - روديجر - ميندي - جاكوبو".

خط الوسط "بيلينجهام - كامافينجا - فالفيردي - مودريتش - تشواميني - أردا جولير".

خط الهجوم "فينيسيوس جونيور - مبابي - رودريجو - إيندريك".

مقالات مشابهة

  • بعد تصدره التريند.. تعرف على مواعيد وقنوات عرض مسلسل "برغم القانون"
  • دفاتر محكمة الأسرة.. أكثر الفئات العمرية لجوء لطلب الانفصال في سن الأربعين.. النفقات وقائمة المنقولات أبرز الأسباب .. أسرع قضية طلاق بسبب الحموات.. وهذا موقف قانون الأحوال الشخصية من الطلاق السريع
  • تعرف إلى مسؤوليات الأبوين تجاه الأبناء بعد الطلاق حسب القانون
  • سلمى أبوضيف تلجأ للقانون بسبب حملها.. ما القصة؟
  • عقوبة التحريض على الفسق والفجور وفقا للقانون
  • في يومهم العالمي.. تعرف على أهم حقوق المسنين طبقا للقانون
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • هل يجوز هدم المباني الآيلة للسقوط وفقًا لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008؟
  • تعرف على ضوابط إنشاء مناطق تكنولوجية وفقاً للقانون.. تفاصيل
  • قائمة ريال مدريد لمباراة ليل في دوري أبطال أوروبا.. موقف مبابي