أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السبت، في لقاء مع رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، "ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإيصال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة"، مشيرين إلى أهمية منع الصراع بين حماس وإسرائيل من التوسع.

ونقل بيان للمتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أن بلينكن التقى بالرئيس الإماراتي، في أبو ظبي لمناقشة الهجمات "الإرهابية" على إسرائيل والعمل على منع الصراع من الانتشار.

وأعرب الوزير الأميركي، وفق البيان "عن تقديره لإدانة دولة الإمارات الواضحة لهجمات حماس الشنيعة على المدنيين الإسرائيليين واستمرار المشاركة الدبلوماسية لمنع انتشار الصراع".

كما ناقش بلينكن ورئيس الإمارات "التزامنا المشترك ببناء منطقة أكثر تكاملا وأمنا وازدهارا"، وأكدا مجددا على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والإمارات، وفق البيان.

وكانت الإمارات أعربت عن "استيائها الشديد" إزاء أخذ حركتَي حماس والجهاد الإسلامي مدنيين إسرائيليين رهائن في قطاع غزة، في بيان للدولة الخليجية التي طبّعت علاقاتها مع الدولة العبرية، عام 2020.

واعتبرت الخارجية الإماراتية أن هجمات حماس "ضد المدن والقرى الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، بما في ذلك إطلاق آلاف الصواريخ على التجمعات السكانية، تشكل تصعيدا خطيرا وجسيما"، مشددة على "ضرورة أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة".

وأكد بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وام" أن بلينكن ورئيس الإمارات "بحثا خلال اللقاء الأولوية القصوى لضمان توفير الحماية الكاملة للمدنيين والحفاظ على أرواحهم وضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإيصال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة إلى جانب الوقف الفوري لجميع أشكال التصعيد".

وتناول اللقاء "ضرورة تكثيف الجهود والمساعي الدبلوماسية الإقليمية والدولية لاحتواء الموقف ومنع تفاقم الأوضاع واندلاع مزيد من العنف والأزمات في المنطقة وذلك في ظل تطورات الأوضاع وتداعياتها الخطيرة التي تشهدها"، وفق "وام".

وبحث الجانبان "أهمية العمل على إيجاد أفق سياسي واضح لضمان تحقيق السلام العادل والشامل الذي يرسخ الأمن والاستقرار الإقليميين.. مؤكدين حرصهما المشترك على تعزيز الاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط".

كما استعرض الطرفان "علاقات التعاون الاستراتيجي والعمل المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تنميته في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة".

وتأتي زيارة بلينكن إلى الإمارات في إطار جولة قادته أيضا إلى السعودية وقطر والبحرين والأردن وإسرائيل في محاولة للحد من انتشار النزاع بين إسرائيل وحركة حماس.

بعد لقائه وزير الخارجية السعودي.. بلينكن يدعو لحماية المدنيين في غزة وإسرائيل دعا وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السبت، من الرياض، إلى حماية المدنيين في كل من قطاع غزة وإسرائيل. 

وشنت إسرائيل غارات على قطاع غزة وأعلنت فرض حصار عليها عقب الهجوم الأكثر دموية على المدنيين في تاريخ الدولة العبرية والذي نفذته حركة حماس يوم السبت الماضي.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، السبت، أن 2200 فلسطينيا لقوا حتفهم في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع المحاصر، منذ يوم السبت الماضي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في مقال بصحيفة Foreign Affairs: إننا نعمل مع الشركاء في الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء الصراع والمعاناة في قطاع غزة، وفقًا لفضائية القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وفي سياق متصل، جرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، محادثات هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ووزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان نويل بارو ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية -في بيان لها- أن المحادثات ركزت على ما وصف ب"الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل" وأهمية التنسيق بشأن الرد.

كما ناقش الوزراء أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 لإنشاء محيط أمني في جنوب لبنان وتعزيز قوة اليونيفيل وتهيئة الظروف لتمكين الإسرائيليين واللبنانيين من العودة إلى ديارهم.

بالإضافة إلى ذلك، نسقت الأطراف المعنية الجهود الرامية إلى تسوية الصراع في غزة من خلال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يعيد الرهائن والمحتجزين إلى ديارهم مع زيادة وصول المساعدات الإنسانية، بحسب البيان الأمريكي.

يشار إلى أن مجموعة الكوينت أو "الخماسي" هي مجموعة غير رسمية لاتخاذ القرارات في حلف الناتو تتضمن خمس دول هي: فرنسا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة. وهي بمثابة «هيئة مباشرة» في مختلف الكيانات مثل حلف شمال الأطلنطي ومجموعة الدول الصناعية السبع ومجموعة العشرين.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: سنقدم مساعدات إنسانية بـ 157 مليون دولار للمتضررين في لبنان والمنطقة
  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • صرف معاشات 7000 من المتقاعدين الجدد في قطاع التعليم
  • استجابة إنسانية.. الإمارات تقود تحركا عربيا في الأمم المتحدة
  • وزيرا خارجية الأردن ومصر يؤكدان ضرورة وقف "العدوان" الإسرائيلي على لبنان ويحذران من تبعاته الكارثية على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • مصر والأردن يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة
  • محافظ المنوفية يصرف مساعدة مالية لسيدة مريضة بالسرطان في لفتة إنسانية
  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة