أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع إطلاق الموسم الرابع من البرنامج التعليمي الترفيهي ثلاثي الأبعاد المعروف باسم «سراج»، الهادف لمساعدة الأطفال على تعلم اللغة العربية بأسلوب ممتع وشيق، ضمن فعالياتها التي تقيمها في منطقة العائلات في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة. 
وقد تم بث 3 حلقات حتى الآن من الموسم الجديد في جناح مؤسسة قطر بمعرض إكسبو على مدار الأيام الثلاثة الماضية.


وقالت عزلاء حمد القحطاني، رئيس قسم الثقافة والهوية، في شؤون الطلاب والمشاركة المجتمعية، التابع للتعليم ما قبل الجامعي إن مسلسل سراج هو إحدى مبادرات مؤسسة قطر والذي يركز في الأساس على تعليم الأطفال اللغة العربية الفصحى الميسرة للأطفال من أعمار 3-8 سنوات.
وأضافت في تصريحات صحفية إن الموسم الجديد للبرنامج يتضمن 11 حلقة، ومن بينها حلقة خاصة عن اليوم الوطني لدولة قطر، بهدف تعزيز الشعور بالانتماء للوطن لدى الأطفال من خلال أسلوب ترفيهي شيق.
وتابعت: الحلقات تركز على غرس القيم الأخلاقية والمهارات الحياتية الأساسية بين أوساط الأطفال من خلال شخصيات المسلسل التي يحبها الأطفال، وهي شخصيات راشد ونورا وسراج، مشيرة لأهمية تعليم الأطفال القيم المهمة التي تسهم في تكوين شخصيته من خلال تعليمهم مهارات احترام الوقت والتعبير عن الذات والالتزام وغيرها من القيم الأخرى.
ونوهت إلى أن المسلسل أصبح أحد مصادر المعرفة للطلاب في المدارس ليس في قطر فقط، بل في الوطن العربي ، وأن كل حلقة تمثل حدثًا أو تحديًا متميزًا، حيث تعمل الشخصيات في سراج بشكل جماعي لإيجاد حلول إبداعية ذات أهداف تثقيفية وهذه القصص مستوحاة من تجارب الحياة الواقعية للأطفال، مما يمكنهم من تطبيق مهارات التفكير الناقد في حل التحديات اليومية.

مبادرة لتعليم العربية 

وقالت جميلة الشمري معلمة اللغة العربية في أكاديمية قطر الدوحة وعضو لجنة برنامج سراج إن البرنامج هو إحدى مبادرات مؤسسة قطر لتعليم اللغة العربية وغرس القيم الإسلامية وتسليط الضوء على قضايا الطفل الحالية مثل الاستدامة والتنمر والغذاء الصحي وغيرها.
ولفتت إلى أن الجزأين الأول والثاني ركزا على اللغة العربية والحروف من خلال شخصيات راشد ونورا والبحث عن الإجابات بمساعدة صديقهما سراج، أما الجزء الثالث فقد اهتم بالقضايا التي تمس الطفل مثل الرياضة والصحة، اما الجزء الرابع فهو يركز على الاستدامة والتوازن والثقة في النفس ومساعدة الأطفال في كيفية التصرف في المواقف التي تحدث لهم والحسابات وقضايا التنمر.
حماية البيئة 
قال حسين حيدر المدير التنفيذي بشركة نفيش للرسوم المتحركة ومخرج «سراج»: سعداء بتواصل مؤسسة قطر والتعاون المحلي لإنتاج «سراج»، خاصةً وأن المحتوى العربي ضعيف ويحتاج إلى انتاج محتوى بجودة عالمية، لذلك كان «سراج» إحدى المبادرات المتميزة لمؤسسة قطر.
وأضاف: نسعد بتوجه مؤسسة قطر للتعاون مع شركات محلية للعمل على هذا المسلسل، ليخرج بجودة عالمية، ليوصل القيم العربية والإسلامية للأطفال، إضافة إلى ما يحتويه من متعة وجودة في المشاهدة، والتي تضاهي الجودة العالمية.
ونوه إلى أن حلقات مسلسل سراج خلال اكسبو 2023 تتماشى مع رسالة اكسبو، فهي عن البيئة وسبل المحافظة عليها، بما يعزز القيم التي يسعى اكسبو لترسيخها.
وأشار إلى أن جزءا من حملة «سراج» في اكسبو 2023 الدوحة أن يتم استقبال المدارس، وتوعية الطلاب حول الاهتمام بالبيئة والقيم التي يعمل سراج على نشرها، منوهاً إلى أن فريق العمل يضم 30 فنانا وفنانة معظمهم من القطريين.  

مشاركة فعلية 

أكدت أمل الشمري - المدير الإبداعي لشركة نفيش للرسوم المتحركة – إنه بجانب «سراج» أرادت الشركة أن تكون لها مشاركة فعلية على أرض الواقع بالمشاركة في إكسبو 2023 الدوحة، لعمل بعض الأنشطة الثقافية التي تعرف بمسلسل سراج، وأنه سيتم عرض بعض الحلقات كنبذة عن «سراج» لتعريف العائلات المشاركة به، إضافة إلى أنشطة متزامنة مع العرض، كبعض الأعمال اليدوية والرسومات ورواية القصص والمسابقات، بما يتماشى مع المسلسل ويدعم فكرته.
وأضافت: نشكر لمؤسسة قطر إيمانها بالقدرات المحلية والشركات القطرية والمواهب الوطنية، وطموحنا لا سقف له، فقد كانت بدايتنا بالكارتون، ومع الوقت تمت إضافة مقاطع موسيقية وأغان تحمل رسائل تربوية، وصولاً إلى اكسبو 2023 الدوحة، وأي فرصة ستتاح لنا لزيادة مشاركتنا وتفعيلها على نطاق واسع محلياً وعربياً سنكون منفتحين على الاستفادة منها.

منصة تمكين معرفي 

ويتجاوز الموسم الرابع من «سراج» البُعد الترفيهي، ليصبح منصة للتمكين المعرفي والثقافي، فمن خلال استكشاف مواضيع متنوعة، من روايات وقصص آسرة، فهو لا يقتصر فقط على تعزيز التعلم بين الأطفال، بل يسعى أيضًا لجعلهم يستكشفون النسيج الغني لثقافتنا ولغتنا.
وتقدم كل حلقة حدثًا أو تحديًا متميزًا، حيث تعمل الشخصيات في «سراج» بشكل جماعي لإيجاد حلول إبداعية ذات أهداف تثقيفية. هذه القصص مستوحاة من تجارب الحياة الواقعية للأطفال، مما يمكنهم من تطبيق مهارات التفكير الناقد في حل التحديات اليومية.
وتشمل الموضوعات الرئيسية لهذا الموسم التنمية الشخصية والعلاقات والبيئة والتكنولوجيا، التي يتم استكشافها من خلال تفاعل الشخصيات مع مواقف مختلفة ذات الصلة، وسوف يضم موسم «سراج» الجديد إحدى عشرة حلقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة قطر برنامج سراج تعلم اللغة العربية إكسبو 2023 الدوحة اللغة العربیة مؤسسة قطر من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

جواهر القاسمي تعلن عن انطلاق «مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية »

أعلنت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي عن انطلاق مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية، وستكون مؤسسة عالمية تنطلق من الشارقة لحماية الأطفال حول العالم.

وقالت سموها لبرنامج الخط المباشر:«اليوم 1 يوليو يوافق ذكرى وفاة ابني الشيخ خالد القاسمي، وتزامناً مع هذه الذكرى أعلن عن انطلاق مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية، وستكون مؤسسة عالمية تنطلق من الشارقة لحماية الأطفال حول العالم، وبإذن الله ستكون هذه المؤسسة صدقة جارية عن روح المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خالد بن سلطان واستكمالاً لمنهجه».

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية الأطفال المستضعفين
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين
  • إطلاق «مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية» لحماية الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن عن انطلاق «مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية »
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • تعرف على موعد بدء تصوير الجزء الخامس من مسلسل "اللعبة"
  • مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تطلق مشروع دعم المناهج التربوية بجمهورية تشاد
  • مؤسسة خير للناس للتنمية تطلق مبادرة «مصر معاك» لتوفير الأجهزة التعويضية لأصحاب الهمم بالغربية