يُعرف باسم كوبالامين، وله دور أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه مسؤول أيضًا عن الخلايا، والوظائف العصبية، إلى جانب الحمض النووي، والخلايا التي تحمل المعلومات الوراثية، إنه فيتامين المشهور ب12 -B12-.

6 أعراض تكشف نقص فيتامين B12

وللحصول على فيتامين ب12 من المواد الغذائية، فإنه موجود في اللحوم، والأسماك، والدواجن، والألبان، ويتوفر في المكملات الغذائية عن طريق الفم، والحقن، لعلاج نقصه في الجسم.

وهناك عدة أعراض تشير إلى وجود نقص في فيتامين ب12 لديك عليك استشارة الطيب لوصف العلاج لك إذا شعرت بها:

أعراض نقص فيتامين ب12- B12 اقرأ أيضاً عاجل كتائب القسام تقصف منطقتي أسدود وعسقلان ب120 صاروخ علامات تظهر في الجزء العلوي من الجسم وتشير إلى نقص فيتامين B12 5 علامات تحذير مبكرة لنقص فيتامين B12 يسبب مشاكل صحية خطيرة.. تعرف على اعراض نقص B12 والفئات الأكثر عرضة لخطر نقص الفيتامين تحذير طبي من تناول فيتامين C مع B12 «الحمض النووي» يحدد هوية أحد مستكشفي القطب الشمالي تقرحات الفم... علامة على نقص هذا الفيتامين من جسمك بفضل الحمض النووي. القبض على أم قتلت ابنها الرضيع قبل 32 عامًا علامة ”مقلقة” في عينيك قد تدل على نقص فيتامين B12 في جسمك! اليمن ب124 حالة والسعودية تتخطى ال 50 الف اصابة ..احدث احصائيات كورونا في الشرق الاوسط منها الصداع والدوار والاسهال .. 9 أعراض خطيرة لنقص فيتامين ”ب 12” في جسم الإنسان السعودية : شاهد أول لقاء بين المختطف الثالث في قضية “خاطفة الاطفال بالدمام” مع عمه بعد تطابق الحمض النووي

1- ضيق في التنفس؛ إذا كنت تعاني من فقر الدم، فإنه ينخفض وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم؛ مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وحتى الدوخة. وهذا عرض من أعراض نقص فيتامين ب12.

2- إذا كان لديك شعور بالخدر في اليدين والقدمين، وصعوبة في الحركة فقد تصاب باعتلال الأعصاب وقد تتلف أعصابك الطرفية بسبب نقص ب12.

3- إذا كنت تشعر دائمًا بالتعب والضعف بشكل غير طبيعي فإن ذلك من أعراض نقص فيتامين ب 12.-بحسب مايو كلينك-

4- إذا كنت تعاني من شحوب الجلد، فإنها إشارة لنقص كرات الدم الحمراء، وهو ما يسمى أيضًا باليرقان، وكذا إذا كنت تعاني من ألم في الفم، والتهاب اللسان، أو تورم اللسان الأحمر أو طعم سيئ في الفم أو إحساس بالحرقان؛ فإن هذه أعراض نقص ب12.

5- إذا كنت تعاني من اضطراب في الصحة النفسية أو لديك اكتئاب فإن نقص فيتامين B12 أيضًا يؤثر على الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وصعوبة التركيز وتقلبات المزاج.

6- إذا كنت تعاني من سرعة ضربات القلب، أو مشاكل في الرؤية فإن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى تلف العصب البصري مما يمكن أن يسبب اضطرابات في الرؤية.

ختامًا يجب عليك أن تجري فحصًا فوريًا لأنه في الحالات الشديدة من نقص فيتامين ب12 يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، وأمراضًا أخرى لا تتوقعها، وعليك استشارة الطبيب حال مررت بأي من الأعراض آنفة الذكر.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: إذا کنت تعانی من نقص فیتامین B12 الحمض النووی فیتامین ب12 أعراض نقص یؤدی إلى نقص فی

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: القوات المتوغلة في قطاع غزة تعاني من 3 حوادث أمنية صعبة

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن القوات المتوغلة في قطاع غزة تعاني من 3 حوادث أمنية صعبة، لا سيما في محور الشجاعية ورفح الفلسطينية، جراء انهيار مبنى مفخخ وانفجار نفقين مفخخين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل منذ قليل.

 

مقالات مشابهة

  • «جوجل» تلغي التمرير المستمر لنتائج البحث
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • إعلام إسرائيلي: القوات المتوغلة في قطاع غزة تعاني من 3 حوادث أمنية صعبة
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • نصوص في الذاكرة.. الغريب من كتاب أبي حيان التوحيدي
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر