أطلق مركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية برنامج «شركاء الرعاية»، وهو مبادرة رائدة تركز على توفير بيئة رعاية مريحة للأمهات طوال مراحل المخاض والولادة وما بعد الولادة.  
يدعو برنامج شركاء الرعاية أفراد أسر المريضات وأحبائهن للمشاركة الفعالة في مراحل الرعاية المقدمة لهن، بدءاً من لحظة دخولهن للمستشفى، من أجل تهيئة بيئة مريحة مماثلة لمستوى الراحة بالمنزل طوال فترة إقامة المريضات بالمستشفى والتأكد من استمرارية تلقيهن الرعاية حتى بعد الخروج.

ويتم من خلال هذا البرنامج تزويد شركاء الرعاية بما يلزم من معرفة ومهارات للاستمرار في توفير رعاية عالية في البيئة المنزلية. 
وقد أشرف على إطلاق هذه المبادرة المبتكرة فريق من كوادر مركز صحة المرأة والأبحاث يضم الدكتور هلال الرفاعي، الرئيس التنفيذي والمدير الطبي لمركز صحة المرأة والأبحاث، ود.هدى الصالح، المدير التنفيذي للجودة والسلامة واختصاصي الرعاية المرتكزة على المريض بمركز صحة المرأة والأبحاث، والسيدة سعدية الحبيل، المدير التنفيذي بالوكالة لخدمات التمريض بمركز صحة المرأة والأبحاث، والسيدة منى ياقوت، مساعد المدير التنفيذي للتمريض بمركز صحة المرأة والأبحاث. 
وقال الدكتور هلال الرفاعي: «إن هذه المبادرة تسهم في تعزيز خدمات رعاية الأمومة لدينا في مركز صحة المرأة والأبحاث، من أجل توفير بيئة رعاية مريحة تتمحور حول المريض تقدم للأمهات طوال فترة المخاض والولادة وما بعد الولادة». 
وأوضح أن هناك فوائد متعددة لبرنامج شركاء الرعاية، وتشمل اتخاذ القرار بصورة مشتركة في مراحل التشخيص والعلاج، وزيادة معدل رضا المرضى، وتوفير رعاية عالية الجودة في البيئة المنزلية بعد الخروج من المستشفى. 
وأضاف: «يقوم شركاء الرعاية الذين نقوم بتدريبهم بدور مهم في ضمان الامتثال لقواعد المحافظة على نظافة اليدين، وإخطار فريق الرعاية المعني عند ملاحظة أي تغير في حالة المريضة أو كانت هناك ملاحظات بشأن جودة الرعاية، بالإضافة إلى القيام بدور الوسيط خلال المناقشات وعند اتخاذ القرارات المهمة، لافتا إلي قيام شركاء الرعاية بدورهم كداعمين للمرضى فيما يتعلق بفهم ما يقدَّم لهم من معلومات طبية وشرح للإجراءات الطبية والآثار الجانبية للأدوية والمساعدة في توضيحها لأفراد الأسرة والرد على استفساراتهم».
وأكدت الدكتورة هدى الصالح والسيدة سعدية الحبيل أهمية التزام شركاء الرعاية ببعض الإرشادات المحددة، بما في ذلك الخروج من الغرفة أثناء الفحوصات أو الإجراءات الطبية، كما يُطلب من شركاء الرعاية تقديم بياناتهم الأساسية، بما في ذلك أسماؤهم، وصلتهم بالمريضة، وأرقام التواصل، وذلك للحصول على بطاقة شريك الرعاية. ويتم تمييز هذه البطاقات بألوان مختلفة وفقاً لأقسام ومناطق المستشفى المختلفة.
وتمثل هذه المبادرة خطوة كبيرة إلى الأمام فيما يتعلق بتوفير خدمات رعاية أمومة شاملة وحانية للمريضات وأفراد أسرهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد

إقرأ أيضاً:

تكريم شركاء «مشروع زراعة 100 مليون شجرة قرم»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد دعمها لقضايا التمويل المستدام وجهود تمكين العمل المناخي في فعالية (COP28-G20) موزة بنت مبارك: رسالتنا تعزيز الوعي بالجهود الوطنية لحماية البيئة عام الاستدامة تابع التغطية كاملة

أقامت وزارة التغير المناخي والبيئة حفل تكريم لشركائها الرئيسيين في تنفيذ المشروع الوطني لعزل الكربون الهادف إلى زراعة 100 مليون شجرة قرم في دولة الإمارات بحلول عام 2030، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للنظام البيئي لأشجار القرم الذي يوافق 26 يوليو من كل عام.
وأقيم حفل التكريم بمقر وزارة التغير المناخي والبيئة بدبي، بحضور الدكتور محمد سلمان الحمادي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية، إلى جانب ممثلي كافة الشركاء المشاركين في المشروع من الجهات الاتحادية والحكومية المحلية والقطاع الخاص.
وخلال الحفل، أعرب الدكتور محمد الحمادي عن تقديره لجهود جميع الشركاء في المضي قدماً نحو زراعة 100 مليون شجرة قرم بحلول 2030 في كل إمارات الدولة باستخدام أحدث التقنيات والوسائل المستدامة، الرامية إلى التوسع في رقعة أشجار القرم وصون الطبيعة.
وقال: يعد التعاون ثمرة مشروع زراعة 100 مليون شجرة قرم، حيث نلتف جميعاً حول هدف وطني من أجل مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، من خلال الاعتماد على الحلول القائمة على الطبيعة لتعزيز المحافظة على التنوع البيولوجي وحماية البيئة البحرية والساحلية وضمان استدامتها للأجيال القادمة، والمساهمة بذلك في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وتحقيق الاستدامة المناخية والبيئية.

مقالات مشابهة

  • تكريم شركاء «مشروع زراعة 100 مليون شجرة قرم»
  • محافظ الجيزة يتفقد وحدة أبو رواش الصحية.. ماذا جرى؟
  • جامعتا خليفة ولوفِن تطلقان برنامج دكتوراه مشتركاً
  • قومي المرأة يشيد بقرار عدم استبعاد أسر تكافل وكرامة بسبب تحويشة
  • مدرب الهلال يمنح اللاعبين راحة.. والاختبارات الطبية تحدد برنامج مالكوم
  • الأكاديمية العربية تحتفل بتخريج دفعة من برنامج الدبلوم المهني في إعتماد إدارة المنشآت الصحية
  • برعاية نائب رئيس تجمع جازان الصحي.. «الرعاية الصحية» بالتعاون مع «الخدمات الطبية» ينظم الملتقى التعريفي لنموذج الرعاية
  • "الأنصاري" يوجه بتوفير الرعاية الطبية للمرضى غير القادرين بالفيوم
  • وزارة الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر خلال 24 ساعة
  • الصحة العالمية: نحو 14 ألف شخص قد يحتاجون إلى إجلاء من غزة لتلقي العلاج