يعقد مركز الاستشارات العائلية «وفاق» أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي والتي تتبع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة غداً الإثنين، حلقة نقاشية بعنوان «سنة أولى زواج.. تفاهم واتفاق»، وذلك تحت رعاية سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة.
وتسلط هذه الحلقة النقاشية التي تقام أيضا برعاية الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الضوء على أبرز اتجاهات الشباب نحو الزواج في المجتمع القطري، والعوامل التي تؤثر على هذه الاتجاهات وأشكال الدعم والمساندة المتوفرة حاليا والمأمولة لدى مؤسسات المجتمع وبرنامج سنة أولى زواج.


كما يسعى المركز من خلال الحلقة النقاشية إلى تحديد العوامل التي تؤثر على اتجاهات الشباب نحو الزواج في المجتمع القطري، وزيادة وعي الفئة المستهدفة بالمخاطر الاجتماعية والنفسية للتأخر في الزواج أو العزوف عنه، وتأثير سنوات الزواج الأولى على هذه الاتجاهات، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز أشكال الدعم والمساندة التي يمكن أن تقدم للمقبلين على الزواج بهدف تزويدهم بالمعلومات والمهارات الأساسية لبناء حياة زوجية وأسرية ناجحة والمحافظة عليها.
وتتضمن الحلقة جلستين تتناول الجلسة الأولى أبرز اتجاهات الشباب الحالية نحو الزواج من خلال طرح عدد من المحاور، يشارك فيها كل من الدكتور عبد الناصر اليافعي أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة قطر، والدكتورة حمدة المهندي استشاري نفسي بمركز دعم للصحة السلوكية، والدكتور محمد العنزي أستاذ جامعي في علم النفس. وتدير الجلسة الدكتورة حنان الفياض أستاذ مشارك بجامعة قطر.
أما الجلسة الثانية فسوف تسلط الضوء على تأهيل المقبلين على الزواج في برنامج «سنة أولى زواج» ومراكز الاستشارات الأسرية والزوجية كأحد الحلول. ويشارك فيها الاستشاري الأسري الدكتور أحمد الفرجابي، والسيد ناصر الهاجري مستشار أسري بمركز وفاق، والسيدة ظبية المقبالي مدير إدارة التنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، وتديرها الإعلامية حصة السويدي.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الحلقة النقاشية تدعم أحد المشاريع التشغيلية لمركز «وفاق»، وهو مشروع «حث وتأهيل الشباب على الزواج» الذي يخدم الهدف الإستراتيجي «حث الشباب على الزواج وتقوية الروابط الأسرية» ومشروع سنة أولى زواج الذي تنفذه وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة. كما أن هذه الحلقة تتماشى مع اختصاصات مركز وفاق والتي تنص إحداها على رفع الوعي المجتمعي بدور الأسرة وتأهيل وتدريب المقبلين على الزواج من الجنسين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التنمیة الاجتماعیة والأسرة نحو الزواج على الزواج

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. شاهد عيان تحكي قصة السيدة “عزيزة” التي زفت زوجها عريساً لـ”ضرتها”: (ما محتاجة قروش عمها رئيس دولة معروفة وأنجبت 9 من الأولاد ولهذا السبب ساعدت زوجها على الزواج)

اثارت سيدة حسناء ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي, خلال الأيام الماضية وذلك بعد ظهورها وهي تقوم بزف زوجها عريساً لزوجته الجديدة.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين, فقد نجحت الناشطة السودانية الشهيرة كوثر عبد الله, في فك طلاسم الواقعة الفريدة من نوعها.

واستضافت “ماما كوكي”, خلال بث مباشر على تطبيق “تيك توك”, الشهير شاهد عيان للقصة التي شغلت الرأي العام.

ووفقاً لما نقل محرر موقع النيلين, فإن العريس هو إبن الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي, وزوجته الأولى “عزيزة” التي قامت بتجهيزه لزوجته الجديدة هي إبنة عمه عبد الرحمن ديبي.

وأكدت الفتاة التي كانت شاهدة عيان, أن هناك صلة رحم تجمعها بالعروس الجديدة لنجل الرئيس التشادي السابق.

وكشفت عن الأسباب الحقيقية التي دفعت نجل الرئيس للزواج من جديد, حيث ذكرت أن والده وعمه والد زوجته قد اشترطا عليه عدم الزواج في زوجته “عزيزة” مرة أخرى.

وأكدت بحسب ما نقل عنها محرر موقع النيلين, بعد وفاة ديبي وشقيقه تغيرت الأمور, حيث تم تحريض الرجل من قبل أخواته حتى يتزوج في زوجته.

ونفت الأقاويل التي تتحدث عن أن العريس قام بترضية زوجته بالذهب والمال, حتى يتزوج ذكرت أن “عزيزة” ما محتاجة للمال مؤكدة أنها أنجبت له 9 من الأبناء.

وذكرت المتحدثة أن فكرة تفاعل “عزيزة”, مع زواج زوجها جاءت من صديقاتها اللاتي طالبنها بعدم إظهار أي حزن أو حسرة على زواج زوجها حتى لا تشفي غليل شقيقاته, وهو ما حدث بالفعل.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «التنمية الأسرية»: 3 تحديات تواجه الشباب قبل الزواج
  • حقيقة رفع سقف قرض الزواج إلى 72 ألف ريال من بنك التنمية الاجتماعية
  • شروط دعم بنك التنمية الاجتماعية لممارسي العمل الحر والأسر المنتجة 1446
  • اتفاقية بين هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية وبنك التنمية الاجتماعية لدعم وتمكين ممارسي العمل الحر
  • بنك التنمية الاجتماعية يحقق تمويلًا بقيمة 1.54 مليار ريال خلال الربع الثالث من 2024
  • بالفيديو.. شاهد عيان تحكي قصة السيدة “عزيزة” التي زفت زوجها عريساً لـ”ضرتها”: (ما محتاجة قروش عمها رئيس دولة معروفة وأنجبت 9 من الأولاد ولهذا السبب ساعدت زوجها على الزواج)
  • ما هي شروط زيادة قرض الزواج 1446 بعد تعديل بنك التنمية الاجتماعية؟
  • بركة: الضغوط التي تواجهها القدرة الشرائية للأسر المغربية تظل من الملفات الاجتماعية الملحة
  • رسميا.. رفع سقف قرض الزواج إلى 72 من بنك التنمية الاجتماعية بعد فترة من إيقافه لإجراء التعديلات
  • بـ 8 شروط.. بنك التنمية الاجتماعية يرفع سقف تمويل الزواج إلى 72 ألف ريال