نفذت مديرية أوقاف شمال سيناء، ندوة في الإفتاء والتثقيف الفقهي، تحت عنوان " قاعدة الأمور بمقاصدها ونماذج من تطبيقاتها في حياتنا اليومية" وسط حضور جماهيري حاشد، بمسجد النصر بالعريش، بعد صلاة العشاء.

في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير، وفي ضوء نشاطها الدعوي والعلمي والتثقيفي، وتحت رعاية الشيخ محمود مرزوق مدير مديرية أوقاف شمال سيناء.

 

قاعدة شرعية:


حاضر فى الندوة كل من:
الشيخ د.أحمد أبو القاسم على إمام وخطيب مسجد المعلمين.، والشيخ محمد سليمان عزام،  إمام وخطيب مسجد النصر بالعريش.

ودار حديث الشيخ د. احمد أبو القاسم  حول:  الأمور بمقاصدها قاعدة شرعية، من القواعد الفقهية الخمسة الكبار.

والمراد منها: أنّ كل قول أو عمل إنما هو بالمقصد الذى يريد صاحبه أن يحققه، أو بالغاية التى يريد الوصول إليها من وراء قوله أو عمله، وبعبارة أخرى أن تقاس الأعمال والأقوال بمقياس النوايا الحسنة أو السيئة للفاعل أو للقائل، وأن الحكم الذى يترتب على أمر، يكون على مقتضى ما هو المقصود من ذلك الأمر. 
 

وتأصيل هذه القاعدة من جهة الأدلة الشرعية، قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى).
وما رواه أنس بن مالك رضى الله عنه قال: رجعنا من غزوة تبوك مع النبى صلى الله عليه وسلم، فقال (إن أقوامًا بالمدينة خلفنا، ما سلكنا شعبًا ولا واديًا إلا وهم معنا فيه، حبسهم العذر). 

 

وأوضح فضيلة الشيخ  محمد عزام،  أن لهذه القاعدة الفقهية العديد من التطبيقات العملية فى المجالات الفقهية الجنائية، والمدنية، وكذلك فى مجال الأحوال الشخصية، ومن هذه التطبيقات ما يلى:
من تطبيقات القاعدة فى مجال العقوبات: "القصاص"، و فى مجال المعاملات المدنية: البيع والشراء والإجارة والصلح والهبة.

 ومن تطبيقات القاعدة فى مجال الأحوال الشخصية: ما أُفتى به فى مسألة الطلاق المعلق، كمن يقول لزوجته "إن فعلت كذا فأنت طالق" فإن الحكم ينبنى على قصده، فإن كان قصده من هذه الصيغة اليمين فحكمه حكم اليمين الذى يقع بصيغة القسم، إما إن كان قصده إيقاع الطلاق عند وجود المعلق عليه فيقع به الطلاق إذا وجد الشرط.

وفى ختام حديثه.. أشار إلى أن أحكام الشريعة مبنية على علل وحِكم يجب الكشف عنها قبل تقرير هذه الأحكام، كما يجب الكشف عن مقاصد الشريعة فى جميع مسائل المعاملات التى تمثل النظام القانونى الإسلامى.

محافظ شمال سيناء يزور قرى المثلث الأخضر بمناسبة أعياد نصر اكتوبر

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيناء ندوة أوقاف الإفتاء الفقهي فى مجال

إقرأ أيضاً:

«أوقاف كفر الشيخ» تختم كتاب «الشمائل المُحمدية» في مسجد الاستاد غدا

تختتم مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ، كتاب الشمائل المُحمدية للإمام الترمذي، غداً الخميس عقب صلاة المغرب، بمسجد الفتح الشهير بـ«الاستاد» بمدينة كفر الشيخ، وذلك بحضور الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، والدكتور عبد القادر سليم، مدير عام الدعوة بالمديرية.

ختام كتاب «الشمائل المُحمدية» في مسجد الاستاد

ودعت مديرية أوقاف كفر الشيخ الجميع للاستماع إلى المشاركة في ختام كتاب الشمائل المُحمدية للإمام الترمذي عقب صلاة المغرب، وذلك في ضوء ختام مبادرة «خلقٌ عظيمٌ» التي أطلقتها وزارة الأوقاف المصرية مطلع شهر ربيع الأول احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446هـ.

صفات الرسول

يذكر أنّ كتاب الشمائل المُحمدية هو أحد كتب السيرة، ومن تأليف الإمام أبو عيسى محمد الترمذي، صاحب كتاب سُنَن الترمذي، والذي ذكر في هذا الكتاب صفات النبي الخلقية والخُلقية صحيحة موثقة، وبيَن الشمائل والأخلاق والآداب التي تحلى بها للتأسي به سلوكاً وعملاً واهتداءً، وقد بذل فيه جهداً كبيراً يدل على كثرة حفظه واتساع روايته، فقسمه إلى 56 باباً، وجمع فيه 397 حديثاً.

مقالات مشابهة

  • «أوقاف كفر الشيخ» تختم كتاب «الشمائل المُحمدية» في مسجد الاستاد غدا
  • "بداية جديدة".. توفير فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • ضمن مبادرة "بداية".. مُلتقى توظيف في جنوب سيناء يُوفر فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • محافظ كفر الشيخ: قوافل «بداية» تقدم خدمات في الصحة والتعليم لأهالي الكوم الطويل
  • مبادرة «بداية جديدة».. توفر فرص عمل لـ282 شاب بشرم الشيخ وطور سيناء
  • بحضور المحافظ.. مديرية الشباب بشمال سيناء تنظم يومًا رياضيًا بالصالة المغطاة
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من نادي قضاة جنوب سيناء
  • ندوة تثقيفية للمنتفعين بالتجمعات التنموية بمركز نخل في شمال سيناء
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور