العرب القطرية:
2024-07-05@23:49:07 GMT

«العرضة القطرية» تبهر زوار «المنطقة الدولية»

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

«العرضة القطرية» تبهر زوار «المنطقة الدولية»

يقدم الجناح القطري في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة وجبة تراثية وثقافية دسمة لزوار المنطقة الدولية بالمعرض المقام في حديقة البدع بقلب الدوحة حتى 28 مارس 2024.
وقد خطفت «العرضة»، وجلسات «الحزاوي» الحكائية، وأغاني «النهام» البحرية، وفعاليات»لمراداه» قلوب وعقول الزوار الجناح الذين وجدوا أنفسهم أمام تراث أهل قطر، في البر والبحر وفي الفريج يتجسد أمامهم بإيقاعات وأداء وألوان تعبر عن تفرده وتميزه وإبداعه.


حيث استهلت «العرضة» الفعاليات المقدمة للجمهور بسلسلة رقصات وسط أجواء من البهجة مع فواصل استراحة شملت تقديم فقرات تعبر عن الثراء الثقافي المتوارث عن الأجداد من أهل قطر، في الأعياد والمناسبات الوطنية والتاريخية والاجتماعية.
وقد اعتمد فريق العرضة على نحو إحدى عشرة طبلة ودفا بهدف خلق موسيقى تصويرية تراثية بملامح قطرية تغلف أجواء وفعاليات المنطقة الدولية بمعرض «إكسبو 2023» الدوحة، في لوحة فنية تسجل قيم التفاعل التراثي والحضاري الإنساني مثلما كانت ولا تزال تجسد أروع معاني التلاحم بين أهل قطر قديماً، وحديثاً في المناسبات الاجتماعية كالأعراس والمناسبات الثقافية والدولية مثلما حدث في مونديال كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر2022، ويحدث حالياً في إكسبو. 
ومع توافد عدد الزوار إلي الجناح القطري بدأ الشاعر عند أهل الطبول، وهو أشبه بقائد الفرقة أو الجند، مردداً شطرا من قصيدة تراثية، ليقوم حاملي السيوف في الصف الأيمن بترديد هذا الشطر توالياً مع الشاعر قبل أن ينتقل فاصل الأداء إلى الصف الأيسر المقابل بذات الايقاع لنحو أربع مرات...
وقد دفع الاقبال الجماهيري الكبير إلى ساحة الجناح القطري إلي مد العرض لفترة أطول بعد استراحة قصيرة، صمت فيها قرع الطبول لوقف قصير تفرغ فيها الزوار لمتابعة العروض التراثية القطري الأخرى، مثل «الحزاوي»، و «لمراداه» و «النهام «.
كما توافد زوار الجناح القطري خاصة من الأطفال حول « الحزواي» لمتابعة القصص التراثية الخالدة المتوارثة عن الأجداد، والهادفة إلى خلق حالة من التصالح والتناغم مع تراث الشعبي الذي تركه الأجداد وفق تقاليد متعارف عليها هي أن يرتدي الجميع الثياب التراثية كنوع من التفاعل مع القصص المقدمة ومعايشة زمن الأولين الذين عاصروها.
وفي سياق ذي صلة مع حكايات « الحزاوي»، انشغل فريق من الجمهور بمتابعة «النهام»، وهو من نوع من الغناء المعبر عن التراث البحري القطري أيام رحلات صيد اللؤلؤ في زمان ما قبل ظهور النفط والغاز.
أغاني «النهام» كانت وسيلة لشحن همة البحارة لانطلاق رحلة صيد تمتد شهوراً طويلة، وكانوا يرددون خلفه في عزم أكيد على الوصول إلى قلب الهدف المزدوج، صيد اللؤلؤ والعودة سالمين إلى الديار، وقد نجح النهام في خلق حالة من الشجن بين زوار المعرض، بعد أن بدا معبراً عن المشاعر التي كان يعيشها البحارة خلال هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر الجمة. 
ووسط الحالة التراثية سريعة الإيقاع بين رقص «العرضة» و غناء «النهام « فرضت فعاليات «لمراداه « التي تؤديها فتيات يرتدين الحلي التقليدية والملابس التراثية بألوانها الزاهية وتطريزاتها المميزة، ويتزين بنقوش الحناء، وأكاليل الريحان والياسمين، حالة من البهجة الهادئة لدي زوار الجناح الذين استمتعوا بالأغاني الشعبية والأهازيج التراثية الحافلة بقيم ومعاني حب الوطن.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الجناح القطري الحزاوي

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي

أعلن اللواء شريف الماوردي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، عن فوز الجناح المصري بمعرض دار السلام الدولي بجائزة أفضل جناح بين الدول الأجنبية المشاركة، ضمن فعاليات الدورة الـ 48 للمعرض بدولة تنزانيا.

 

وقدمت سامية صلوحي رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، درع التكريم إلى السفير المصري شريف إسماعيل، كأفضل جناح دولة أجنبية، فيما حصلت اليابان على المركز الثاني.

 

اقرأ أيضًا .. رسميًا زيادة المعاشات 12 % أول أغسطس القادم

 

وأكد اللواء شريف الماوردي، أهمية مشاركة مصر في معرض دار السلام، إذ يعد أهم فعالية ترويجية للفرص الاستثمارية فى دولة تنزانيا، مشيرا إلي انه تم العمل علي مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، والتي تستمر فعالياته حتي 13 يوليو المقبل.

 

وأضاف "الماوردي"، أن الجناح المصري حظي بإقبال كبير من زوار المعرض منذ الإفتتاح ، مشيرا، الي ان الجناح ضم 25  شركة مختلفة الأنشطة التجارية والصناعية بهدف التواجد فى السوق الافريقي.

 

واشار  الماوردي، إلى أن معرض دار السلام يعد فرصة جيدة لعقد لقاءات مشتركة بين الجانبين المصري والتنزاني لتعميق العلاقات، خاصة انه سيتم خلال فعاليات المعرض الاحتفال بمرور  60 عام من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وان المعرص يعد نافذة كبيرة داخل السوق الافريقية التي تسعي الدولة المصرية الي لتسويق المنتجات المصرية.

 

 

وافتتحت رئيسة تنزانيا معرض السلام الدولي، يوم 28 يونيو الماضي، و بالتنسيق مع هيئة تنمية التجارة التنزانية "Tantrade"،  اذ حضر الافتتاح وفد مصر ضم  محمد عطيه المستشار التجارى المصري بتنزانيا، ودعاء طه من السفارة المصرية.

 

وأضاف اللواء شريف الماوردي، أن الهيئة سوف تستمر في تطوير آليات مشاركة مصر فى المعارض الدولية خاصة فى الدول الأفريقية، وتحسين مستوي خدمة صناعة المعارض بما يسهم فى نمو معدلات التصدير للمنتج المحلي.

 

 

يذكر أن الجناح المصري بمعرض السلام الدولي فى دورته الـ 48، يقع بموقع متميز على بمدخل الصالة الدولية KARUME Hall علي مساحة 297 مترا مربعا، ضم العديد من الصناعات بمجال  ( الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية- الغذائي - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية ).

 

نبذة عن معرض السلام الدولي فى تنزانيا

 

يعد معرض دار السلام الدولي أهم حدث ترويجي سنوي، يمثل سوقا تجاريا يخدم نحو 60 مليون مستهلك بتنزانيا، بجانب منقطعة شرق ووسط وجنوب إفريقيا.

 

كما يقدم المعرض منتجات بقطاعات مختلفة منها، الزراعة والأغذية والمشروبات والمنسوجات والملابس ومعدات التصنيع ومواد البناء والسيارات، المواد الكيمائية،  والأخشاب، والأثاث، والخدمات التجارية، والمنتجات الهندسية، والآلات وتكنولوجيا المعلومات، والحرف اليدوية، والاستشارات والتدريب. 

 

 

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • 100 ألف دولار لليلة واحدة؟ إليكم بعض أغلى غرف الفنادق الفاخرة في دبي
  • مهتم بتاريخ حائل: تطوير المواقع التراثية بمواد طبيعية لتعزيز الاستدامة وجذب البعثات العلمية
  • بوحبيب دعا كندا إلى استخدام نفوذها لتخفيف التوتر في المنطقة
  • دولة قطر تزف خبرا سارا لليمنيين المقيمين على أراضيها ''وثيقة''
  • وزارة الدفاع: تخرج 17 ضابطا كويتيا في أكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية القطرية
  • مزايا وتحالفات قوية.. ماذا يعني انضمام قطر لمنظمة شنغهاي؟
  • تسلل ألماني في منطقة الجزاء الدولية!
  • معلومات تراثية وذكريات