إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بينما يستمر التصعيد بين حماس وإسرائيل، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على "حق الفلسطينيين في الكرامة وتقرير المصير"، مدينا في الوقت ذاته حركة حماس. وشدد مجددا على دعم بلاده الراسخ لإسرائيل. يأتي ذلك في ظل مخاوف من الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة حيث تنتهي مهلة إسرائيلية لأكثر من مليون شخص لمغادرة الجزء الشمالي من غزة إلى الجنوب.

  

وأضاف بايدن أن "حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير". 

وفي اتصال منفصل، أبلغ بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن واشنطن تعمل مع الأمم المتحدة ودول في الشرق الأوسط "لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية".

 وقال البيت الأبيض في بيان بشأن المكالمة الهاتفية بين الزعيمين "أكد الرئيس بايدن دعمه لكل الجهود الرامية إلى حماية المدنيين".

وأكد مجددا على دعم الولايات المتحدة الراسخ لإسرائيل.

في غضون ذلك،  قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه تم التأكد من وفاة 29 مواطنا أمريكيا

في الهجمات التي شنتها حماس على إسرائيل. وكانت الوزارة قد أكدت في السابق وفاة 27.

وذكر المتحدث أن الولايات المتحدة على علم بفقد 15 مواطنا وواحد يحمل إقامة قانونية دائمة (البطاقة الخضراء)، مضيفا أن "العمل يجري على مدار الساعة" للعثور عليهم.

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة تتعاون مع الحكومة الإسرائيلية في كافة جوانب أزمة الرهائن، بما في ذلك تبادل المعلومات المخابراتية.

وشنت حماس قبل أسبوع عملية عسكرية ضد إسرائيل أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، ودرت عليها بقصف مكثف على غزة.

وارتفعت حصيلة القتلى منذ بدء العملية، إلى 2215 على الأقل وإصابة 8714 آخرين في غزة ومقتل 54 وإصابة 1100 آخرين في الضفة الغربية، فيما بلغ عدد القتلى 1300 من الجانب الإسرائيلي.

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: هجوم حماس على إسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الحرب بين حماس وإسرائيل الغارات على غزة حماس إسرائيل جو بايدن

إقرأ أيضاً:

كيربي: الولايات المتحدة ستقوم بإرسال قوات وآليات عسكرية إلى الشرق الأوسط

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن الولايات المتحدة ستقوم بإرسال قوات وآليات عسكرية إلى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن واشنطن تعيد تقييم وضع قواتها في الشرق الأوسط.

وقال كيربي في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن." الأمريكية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة "تعيد دائما تقييم وضع قواتها في الشرق الأوسط; للتأكد من أننا لدينا ما نحتاجه للدفاع عن أنفسنا وقواتنا ومنشآتنا، وعن حلفائنا وشركائنا، مثل إسرائيل".

وأشار إلى أن الدعم العسكري الأمريكي المقرر في المنطقة سيكون على الأرجح  في شكل "أفراد ومعدات" في المنطقة، قائلا "يرجح أن يكون الأمر مزيجا من كليهما، بالطبع، لأنه عندما تضيف قدرات إلى منطقة ما; فإن الأمر ليس مجرد معدات عليك إضافة قوات أيضا لصيانة وتشغيل هذه المعدات".

وبشأن زعم إسرائيل قتل محمد الجعبري نائب رئيس وحدة تصنيع الأسلحة في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية قال كيربي "لا أستطيع تأكيد التقرير عن هذه الضربة.. لكني أؤكد أن إسرائيل تواصل القيام بعمليات في غزة، وتواصل الضغط على قيادة حماس والجماعات الأخرى في غزة".

مقالات مشابهة

  • تصاعد المخاوف من اشتعال حرب في الشرق الأوسط مع تعزيز الوجود العسكري الأمريكي
  • أمريكا بصدد نشر قوات جديدة في الشرق الأوسط
  • كيربي: الولايات المتحدة ستقوم بإرسال قوات وآليات عسكرية إلى الشرق الأوسط
  • بايدن وبوتين يستقبلان السجناء المفرج عنهم في «صفقة التبادل»
  • كيربي: الولايات المتحدة سترسل قوات وآليات عسكرية إلى الشرق الأوسط
  • تعرف على تفاصيل المكالمة الأخيرة بين بايدن ونتنياهو
  • الرئيس الأمريكي جو بايدن:”إغتيال إسماعيل هنية لم يساعد بالتوصل لاتفاق إطلاق نار بين إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية
  • بايدن وهاريس يستقبلان المفرج عنهم في صفقة التبادل مع روسيا
  • بايدن وهاريس يستقبلان السجناء المفرج عنهم في صفقة التبادل مع روسيا
  • NYT: اغتيال هنية في طهران يُظهر تراجع التأثير الأمريكي بالمنطقة