قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان اليوم السبت، إن إجبار إسرائيل أكثر من 2000 مريض من 22 مستشفى في شمال غزة ترقى إلى حكم الإعدام.

وأضافت المنظمة في بيان نشرته على صفحتها الإلكترونية: "إجبار أكثر من 2000 مريض على الانتقال إلى جنوب غزة، حيث وصلت المرافق الصحية إلى أقصى طاقتها بالفعل وهي غير قادرة على التعامل مع الزيادة في أعداد المرضى، قد يكون بمثابة حكم بالإعدام".

وأوضحت المنظمة أن المرافق الصحية في شمال غزة لا تزال تستقبل أعدادا كبيرة من المرضى المصابين، وأنها "تكافح" من أجل التكيف نظرا لعملها في ظروف تتجاوز طاقتها القصوى.

ودعت منظمة الصحة العالمية الاحتلال الإسرائيلي إلى التراجع وإلغاء أوامر الإخلاء العاجلة للمستشفيات في شمال غزة، وحماية المرافق الطبية والعاملين الصحيين والمرضى والمدنيين.

كما جددت دعوتها إلى التسليم الفوري والآمن للإمدادات الطبية والوقود والمياه النظيفة والغذاء وغيرها من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح ، حيث تنتظر حاليا وصول المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك الإمدادات الطبية للتابعة لمنظمة الصحة العالمية.

من جانبها، طالبت وزارة الصحة بشكل عاجل فتح المعابر لإخراج المرضى والجرحى للعلاج في الخارج وإدخال احتياجاتها الطارئة من الادوية والمستهلكات الطبية والوقود للمستشفيات والمراكز الطبية في ظل انقطاع التيار الكهربائي بسبب العدوان الإسرائيلي.

وحذرت الوزارة من أن يفقد الاف الجرحى والمرضى حياتهم بسبب الوضع الكارثي في القطاع الصحي، مضافًا اليه الاستنزاف الكبير للطواقم الصحية نتيجة العدوان الإسرائيلي على كافات القطاعات الصحية والانسانية.

في الوقت ذاته، أعلن المستشفى العسكري الأردني في غزة أنه يعلن عزمه الانسحاب من المستشفى من غزة.

وطالبت وزارة الصحة المستشفى بعدم الانسحاب ومغادرة غزة، وأن مستشفيات قطاع غزة بحاجة ماسة لكل كادر صحي ولكل سرير و لكل حبة دواء ولكل غرفة عمليات ولكل خدمة صحية في هذا الوقت الحرج.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

«الحكومة الليبية» تضع خطة شاملة لتطوير المرافق الصحية بالجنوب

زار وزير الصحة بالحكومة الليبية، الدكتور عثمان عبد الجليل، ووزير البيئة، محمد عبد الحفيظ زايد، ورئيس لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة، عبد الله الشارف، منطقة الأبيض في الجنوب الليبي.

حيث استقبل أهالي المنطقة الوفد بترحيب حار، وقدموا طلبات تهدف إلى تلبية احتياجات القطاع الصحي.

وبحسب بيان الحكومة الليبية، تم التركيز على ضرورة تجهيز مرافق صحية وخدمية تساهم في تحسين الخدمات الصحية بالمنطقة، بما في ذلك توفير وحدة رعاية صحية أولية، وتنسيقها مع وزير الصحة وإدارة الخدمات الصحية لتوفير متطلبات إنشاء هذه الوحدة وتحديدها كأحد المرافق الصحية المهمة في القطاع؛ بهدف تقديم التطعيمات والرعاية الصحية الأولية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة شاملة وضعتها وزارة الصحة لتلبية احتياجات جميع المرافق الصحية في الجنوب الليبي، بدءًا من مناطق الأبيض وقلعة أوباري وغات، ومتابعة الأضرار الناجمة عن السيول والأمطار، مع توفير كل ما يلزم لتوصيل الخدمات الصحية اللازمة.

الوسومتطوير الجنوب الليبي

مقالات مشابهة

  • اسرائيل تبدأ حربها على المرافق الصحية و6 مستشفيات بين التوقف الكامل والموقّت
  • الحكومة اللبنانية: استشهاد أكثر من 2000 شخص بسبب العدوان الإسرائيلي خلال عام
  • وزير الصحة: تزويد المستشفيات بالأدوية الخاصة بداء الملاريا وتعزيزها بالحقن
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • من غزة إلى لبنان.. قصف المستشفيات جرائم دولية مستمرة للعدوان الإسرائيلي.. 1974 شهيدًا بينهم 127 طفلاً.. استهداف متعمد لـ10 مستشفيات من طيران الاحتلال يودي بحياة 40 شخصا من الطواقم الطبية
  • هدية الرئيس السيسي لأهالي ملوي.. مستشفيات جديدة لخدمة المرضى
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية
  • «الحكومة الليبية» تضع خطة شاملة لتطوير المرافق الصحية بالجنوب
  • المستشفيات التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى| صور