أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستينا جورجييفا، اليوم السبت بمراكش، أن تسوية ديون الدول التي تعاني من “أوضاع صعبة” أولوية رئيسية بالنسبة لهذه المؤسسة المالية الدولية.

وقالت جورجييفا خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة الاجتماع السابع والأربعين للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، إن “أولويتنا الرئيسية هي إحراز تقدم في ما يخص تسوية ديون البلدان التي تعاني من أوضاع صعبة، ويوجد الآن إجماع على نطاق أوسع حول كيفية المضي قدما في إعادة هيكلة المديونية”.

وأوضحت المسؤولة ذاتها أن البلدان الأكثر هشاشة هي التي تواجه أكبر المخاطر في هذه البيئة المضطربة للغاية، مشيرة إلى أن طلب الدعم من الصندوق من طرف الدول منخفضة الدخل والدول متوسطة الدخل، بلغ مستويات قياسية.

 

وأبرزت أنه “لكي نتمكن من تقديم دعم مفيد بالنسبة للدول، نحتاج إلى المزيد من الموارد، وخاصة الموارد المالية، حتى نتمكن من تقديم قروض طويلة الأجل وبدون فوائد”.

وتوقعت جورجييفا أن يبادر الصندوق بتحويل الاقتصادات بوتيرة أسرع من أجل تحفيز النمو، مشددة على الحاجة إلى تعزيز صندوق النقد الدولي على المستوى المالي، حتى يكون قادرا على التدخل في حالة حدوث صدمات إضافية.

وتشكل الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، التي تعود إلى القارة الإفريقية بعد 50 سنة، فرصة للفاعلين الدوليين في مجالات الاقتصاد والمالية، لمناقشة الرهانات الرئيسية المرتبطة بشكل خاص بسياسات التمويل والنمو الاقتصادي وتغير المناخ.

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية أوضاع صعبة اجتماعات الديون تسوية صندوق النقد الدولي مراكش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أوضاع صعبة اجتماعات الديون تسوية صندوق النقد الدولي مراكش النقد الدولی أوضاع صعبة

إقرأ أيضاً:

مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس

مصر – أقرت وزارة المالية المصرية، امس بسداد 25 مليار دولار من الدين العام المحلي والخارجي منذ مارس/آذار الماضي.

جاء ذلك بحسب تأكيد وزارة المالية في بيان الجمعة، غداة ما ذكره تقرير معهد التمويل الدولي بشأن سداد تلك الديون ذاتها.

والخميس، أفاد تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي بأن مصر سددت 25 مليار دولار من دينها العام المحلي والخارجي منذ مارس الماضي.

وقالت وزارة المالية إن “التقرير الجديد لمعهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري تناول بشكل إيجابي قيام مصر بسداد 25 مليار دولار من الدين العام المحلي والخارجي منذ مارس الماضي”.

وأشار إلى أن التقرير أيضا “سلط الضوء على استراتيجية الدولة المصرية في تحسين إدارة الدين وتقليل مخاطر إعادة التمويل لخفض مديونية الحكومة وأعباء خدمتها”، دون تفاصيل بشأن الديون وخطط جدولتها.

وفق بيانات البنك المركزي المصري، سيتعين على مصر سداد نحو 32.8 مليار دولار والتي تعادل نحو 20 في المئة من إجمالي الديون الخارجية للبلاد، ديون متوسطة وطويلة الأجل مستحقة خلال 2024، بحسب تقارير إعلامية.

والاثنين، أعلنت مجموعة البنك الدولي، إقراض مصر مبلغ 700 مليون دولار، لدعم موازنة البلاد، ضمن برنامج مدته ثلاث سنوات وبقيمة إجمالية 6 مليارات دولار.

وقال البنك إن مصر “تقف في نقطة حاسمة في رحلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي بدأتها مع الإصلاحات الاقتصادية في 2016 والتي ساعدت على تحسين الاحتياطيات الاقتصادية”.

واستعادت مصر استقرارها النقدي خلال العام الجاري، بعد حصولها على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار، وتمويلات ومنح أخرى واستثمارات، زادت من وفرة النقد الأجنبي.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • عاجل| صندوق النقد الدولي يحسم صرف شريحة جديدة من القرض مع مصر 10 يوليو القادم
  • صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعه 10يوليو لمناقشة صرف 820 مليون دولار
  • تمهيدًا لصرف 820 مليون دولار.. صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي
  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف