أجلت دول أوروبية رعاياها من إسرائيل، في حين تعتزم دول أخرى، بينها الولايات المتحدة، بدء الإجلاء.

اعلان

غادر عدد من الأجانب، ومن بينهم فرنسيون ويابانيون وبرازيليون، مطار تل أبيب مع دخول إسرائيل اليوم الثامن من الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأظهرت مشاهد مصورة صعود المواطنين الفرنسيين على متن الخطوط الجوية الفرنسية في رحلات خاصة لإعادتهم إلى وطنهم، لكن المقاعد كانت محدودة.

وانتظرت بعض العائلات أكثر من 20 ساعة في المطار للصعود إلى الطائرة، وسط محاولة الكثيرين للمغادرة.

إجلاء مواطني الدول الغربية

وأجلت دول أوروبية رعاياها من إسرائيل، في حين تعتزم دول أخرى، بينها الولايات المتحدة، بدء الإجلاء.

فقد أجْلت الحكومة النمساوية 176 مواطنًا من تل أبيب إلى فيينا على متن طائرة استأجرتها وزارة الخارجية النمساوية، وضمت الرحلة مواطنين من إسرائيل والولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى.

مقتل قيادي عسكري في حركة حماس في ضربة إسرائيلية شاهد: قصف إسرائيلي مكثف على رفح جنوبي قطاع عزة والبحث جار عن ناجين تحت الأنقاضبوريل يعتبر دعوة إسرائيل لإجلاء سكان شمال غزة "مستحيلة تماما"

من جهتها، أجْلت ألمانيا 660 من مواطنيها من إسرائيل في 3 رحلات خاصة، عبر طائرات شركة الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا)، مشيرة إلى أن أول 3 رحلات انطلقت من تل أبيب إلى فرانكفورت وميونخ.

من ناحيته، قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو -في وقت سابق- إن بلاده أجلت 215 شخصًا من إسرائيل على متن طائرتين ووصلوا بودابست، موجهًا شكره إلى إسرائيل وقبرص واليونان وتركيا وبلغاريا ورومانيا لمنحها تصاريح سريعة للرحلتين.

تهديد وجودي

في هذا السياق، رأت عالمة الاجتماع الفرنسية الإسرائيلية إيفا إيلوز أن "عددًا كبيرًا من الإسرائيليين يشعرون بتهديد وجودي، وما زلنا لا نعرف ما إذا كانت حماس قد نصبت فخًا للجيش الإسرائيلي من خلال محاولتها استدراجه إلى غزة".

وقالت: "جزء كبير من العالم الغربي يدعم إسرائيل دون قيد أو شرط، لكن الإسرائيليين لديهم شعور بأنهم بمجرد أن يبدأوا العملية في غزة، أو عندما يواصلونها على الأقل، فإن العالم سوف يتخلى عنهم".

عالمة الاجتماع الفرنسية الإسرائيلية إيفا إيلوزAFP

وأضافت: "لا أعتقد أن فرنسيًا أو أميركيًا يفهم حقًا ما يعنيه ذلك. لا أعتقد أن شخصًا فرنسيًا يستيقظ في الصباح معتقدًا أن فرنسا يمكن أن تختفي من الوجود. لكن هذا شيء يقوله الإسرائيلي لنفسه".

وتابعت قائلة: "هناك رغبة في الانتقام، لكنني أرى لدى الكثير من الناس رغبة أيضًا في الحفاظ على المدنيين الفلسطينيين قدر الإمكان. هل سيكون ذلك ممكنًا؟ لا أعرف، لأننا نعلم جيدًا أن حماس تختبئ خلف هؤلاء المدنيين".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل قيادي عسكري في حركة حماس في ضربة إسرائيلية وفاة الشاعرة الأميركية الحائزة نوبل للآداب لويز غلوك عن 80 عاماً مراسلة شبكة "سي إن إن" الأمريكية تعتذر عن نشر مزاعم عن "أطفال إسرائيليين مقطوعي الرأس" إسرائيل غزة طوفان الأقصى كتائب القسام الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة تحت الحصار والقصف والنزوح| غزة تنزف ابناءها.. 1900 قتيل حتى الآن بينهم 614 طفلا من أثينا ولوس أنجلس إلى تل أبيب.. مئات الإسرائيليين يهرعون نحو الدولة العبرية دعما للمجهود الحربي شاهد: لحظة اقتحام كتائب القسام لموقع عسكري إسرائيلي شرق محافظة خانيونس وأسر من فيه كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ طوفان الأقصى.. إسرائيل ألقت على غزة 4 آلاف طن من المتفجرات ومقتل أكثر من 1500 فلسطيني وإصابة 6 آلاف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. طوفان الأقصى: إسرائيل تتأهب لهجوم واسع على غزة وكتائب القسام تقصف تل أبيب يعرض الآن Next فيديو: مقتل مدنيين اثنين بقصف إسرائيلي وحزب الله يستهدف مواقع في مزارع شبعا يعرض الآن Next سرب جديد من مقاتلات "إف-15" يصل إلى الشرق الأوسط لدعم إسرائيل يحمل رسائل تحذيرية لحلفاء حماس يعرض الآن Next شاهد: نساء وأطفال وشيوخ دون مأوى أو طعام.. الفلسطينيون النازحون يتكدسون في جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next مراسلة شبكة "سي إن إن" الأمريكية تعتذر عن نشر مزاعم عن "أطفال إسرائيليين مقطوعي الرأس"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة قطاع غزة كتائب القسام قصف تعاون عسكري رفح - معبر رفح الاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى قطاع غزة غزة My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة طوفان الأقصى كتائب القسام الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة قطاع غزة كتائب القسام قصف تعاون عسكري رفح معبر رفح الاتحاد الأوروبي حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى قطاع غزة غزة طوفان الأقصى ا من إسرائیل یعرض الآن Next حرکة حماس تل أبیب

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ359 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ359، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 41586 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 96210، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • تعادل في دوري طوفان الأقصى بجامعة صنعاء
  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تحليل: استمرار الحرب في غزة ولبنان لن يفيد إسرائيل في مواجهة التحديات الرئيسية
  • تطورات اليوم الـ359 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حفيد الخميني بعد مقتل حسن نصر الله: هذه الجريمة لن تغتفر
  • حماس تنعى حسن نصر الله: كلما مضى قائد خلفه جيلٌ أكثر بأسا
  • حركة حماس ناعية نصر الله: قضى شهيداً وهو داعم ومؤيد للشعب الفلسطيني
  • حماس تعلن التضامن مع حزب الله بعد رحيل أمينه العام: طوفان الأقصى مستمرة
  • حماس تنعي نصر الله
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى