غزة/القدس (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة دعوات دولية لفتح ممرات آمنة في قطاع غزة المفوضية الأوروبية ترفع المساعدات الفورية لغزة

فر الآلاف من الفلسطينيين من شمال قطاع غزة، أمس، من مسار اجتياح بري إسرائيلي متوقع، بينما تواصل إسرائيل قصف المنطقة بمزيد من الضربات الجوية، وقالت إنها ستبقي طريقين مفتوحين للسماح للسكان بالفرار.


وأمهلت إسرائيل جميع سكان النصف الشمالي من قطاع غزة حتى صباح أمس، ليتوجهوا صوب الجنوب. ويتضمن ذلك النصف مدينة غزة التي تمثل أكبر تجمع سكني في القطاع.
وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في إفادة مصورة في وقت مبكر أمس: «في محيط قطاع غزة، يستعد جنود الاحتياط الإسرائيليون في التشكيلات العسكرية للمرحلة التالية من العمليات».
ورصدت صحافية في وكالة فرانس برس، أمس، تمركز أنواع عديدة من الدبابات والمركبات العسكرية الإسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة.
وغادر سكان يعيشون في شمال قطاع غزة بالسيارات وعلى دراجات نارية وفي شاحنات وعربات تجرها الحمير وعلى الأقدام، متجهين جنوباً. وحثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل على «تجنب وقوع كارثة إنسانية». وقال لصحافيين: «الوضع في غزة وصل إلى مستوى خطير»، مشدداً على أن «النظام الصحي على وشك الانهيار».
وفي نيويورك، دعا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة إلى «وقف إنساني لإطلاق النار» في قطاع غزة وإسرائيل.
ونص مشروع قرار تقدمت به روسيا إلى مجلس الأمن الدولي على وقف «فوري» لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن، مندداً بشدة «بجميع أعمال العنف والأعمال العدائية الموجهة ضد المدنيين وجميع الأعمال الإرهابية».
وفي هذه الأثناء، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إنها تلقت أمراً من القوات الإسرائيلية، أمس، بإخلاء مستشفى القدس بحلول الساعة الرابعة عصراً، ولكنها لن تنفذ الأمر لإنها ملزمة بموجب تفويض إنساني بمواصلة تقديم الخدمات للمرضى والجرحى.
والطريق الوحيد للخروج من غزة الذي لا يخضع للسيطرة الإسرائيلية هو معبر رفح مع مصر. وتقول مصر رسمياً إن جانبها مفتوح، لكن حركة المرور متوقفة منذ أيام بسبب الضربات الإسرائيلية. وقالت مصادر أمنية مصرية إنه يجري تعزيز الأمن على الجانب المصري من المعبر. 
وأرسلت دول ووكالات إغاثة إمدادات إلى مصر، لكنها لم تتمكن حتى الآن من إدخالها إلى القطاع. وتقول إسرائيل إنه لا يمكن دخول أي شيء عبر معبر رفح دون تنسيق معها.
وقطاع غزة أحد أكثر الأماكن ازدحاماً في العالم، ويعني أمر إسرائيل بإخلاء النصف الشمالي من القطاع أن الفارين صوب الجنوب مجبرون على الاحتماء مع الأقارب والأصدقاء في مدارس أو المسارعة إلى الاحتماء في شقق بالإيجار. وتقول الأمم المتحدة إنه لا يمكن تحرك هذا العدد الكبير من الأشخاص بأمان داخل القطاع المحاصر من دون التسبب في كارثة إنسانية.
ونصحت الإدارة الأميركية، أمس، مواطنيها في غزة بالتحرك جنوباً نحو معبر رفح الحدودي مع مصر، ليكونوا مستعدين لإعادة فتحه المحتملة في ظل الأزمة الإنسانية بالقطاع الساحلي.
بكين تدعو إلى اجتماع سلام دولي
دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس، إلى «عقد اجتماع سلام دولي في أقرب وقت ممكن حول القضية الإسرائيلية الفلسطينية، لتعزيز التوصل إلى توافق واسع النطاق».
وذكر في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، أن «المنفذ الأساسي للقضية الفلسطينية يكمن في تنفيذ حل الدولتين». 
وفي هذه الأثناء، أفاد بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية، أمس، بأن مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط اجتمع مع ممثلين لجامعة الدول العربية في الصين، في جلسة طارئة بخصوص الأزمة في قطاع غزة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط استيطان إسرائيلي في شمال قطاع غزة

حذرت الخارجية الفلسطينية من إخلاء شمال قطاع غزة من المواطنين تمهيدا للاستيطان الإسرائيلي فيه، وأكدت أن "تفجير الأوضاع في الضفة الغربية يهدف إلى الإطاحة بالسلطة الفلسطينية".

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيانها اليوم السبت: "نحذر من المخاطر المترتبة على إقدام الاحتلال إخلاء شمال قطاع غزة من المواطنين الفلسطينيين المتواجدين فيه، وتعتبره مقدمة للبدء بضم القطاع وأجزاء أساسية منه تمهيدا للاستيطان فيه".

وأضافت أن "هذا يأتي في وقت يجند اليمين الإسرائيلي الحاكم جميع أدواته وإمكانياته لتفجير الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة بهدف تسهيل ضم الضفة والإطاحة بالسلطة الوطنية الفلسطينية".

وأكدت أن "الفشل الدولي في وقف حرب الإبادة والتهجير يوفر للحكومة الإسرائيلية المتطرفة الوقت اللازم لتنفيذ مخططاتها الاستعمارية في الضفة وغزة، ويشجعها على التمادي في ضرب مرتكزات الدولة الفلسطينية وتصفيتها".

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر 2023، حيث أسفرت عن مقتل 41182 مواطنا وإصابة 95280 آخرين.

وتشهد الضفة الغربية تصعيدا أمنيا في العديد من المدن والمناطق، ولا سيما في شمال الضفة الغربية أدى إلى سقوط الآلاف بين قتيل وجريح، وأحدث دمارا كبيرا في البنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى بغارات استهدفت عدة مناطق في قطاع غزة
  • 3 شهداء في قصف إسرائيلي شمال قطاع غزة
  • شهيدان بقصف إسرائيلي على مزرعة دواجن شمال غرب رفح
  • ‏إعلام فلسطيني: 15 قتيلا وجرح أكثر من 20 آخرين في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • مقتل 6 بقصف إسرائيلي حي الزيتون في غزة
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • "خطة الجنرالات" الإسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة.. حبر على ورق
  • الغارات الإسرائيلية تواصل استهداف المنازل وإزهاق الأرواح
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط استيطان إسرائيلي في شمال قطاع غزة
  • استشهاد مسعف فلسطيني من قطاع غزة في سجون الاحتلال (صورة)