أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

تستعد شركة الطيران العالمية "رايان إير" لأن تصبح الفاعل الجوي الرئيسي بالمغرب خلال الشتاء القادم، فمن بين ملايين المقاعد الدولية المخطط لتوفيرها من وإلى المغرب هذا الشتاء، ستعمل "رايان إير" على تركيز ثلث قدرتها بالمملكة، وهو ما يعادل 2 مليون مقعد. أي بنسبة نمو تبلغ 29%، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022، حسب ما أعلن عنه بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة.

وأكدت الوثيقة ذاتها أن الشركة ستضيف 15 خطا جديدا اعتبارا من فصل الشتاء المقبل ستشمل أكادير والصويرة وورزازات والرباط ومراكش وستنطلق من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبولندا والمملكة المتحدة والسويد.

وقال عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني للنقل الجوي، أن "هذا الارتفاع في قوة 'رايان إير' في المغرب يعزز استراتيجية الترويج الجوي التي يقودها المغرب بدعم من الوزارة المشرفة، والتي تهدف إلى زيادة عدد الرحلات الدولية المباشرة من نقطة إلى أخرى. ولذلك فإن 'رايان إير' هي حليف استراتيجي لنا"

وتتعلق الزيادة في القدرة الاستيعابية بجميع الوجهات، وخاصة مدينة مراكش التي ستشهد نشر طائرة سابعة لتعزيز القدرة الإجمالية للوجهة وخدمة طرق جديدة مثل مراكش- جيرونا، وستظل مراكش الوجهة المغربية الرئيسية في أسطول "رايان إير" بنسبة 42٪ ونمو إجمالي للطاقة الاستيعابية سيبلغ 761 ألف مقعد مقارنة بـ 556 ألف مقعد في شتاء 2022.

وتتعلق أكبر الزيادات بمطارات ورزازات بنسبة 206٪، والصويرة ٪76، والرباط 40%، وفاس وأكادير 13٪ لكل منهما. كما ستستضيف مطارات مراکش وفاس وأكادير 12 طائرة من طائرات "رايان إير" المتمركزة في المغرب.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: رایان إیر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الفرنسي: حاضر الصحراء ومستقبلها يندرجان في إطار السيادة المغربية

أكد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، الثلاثاء، أن رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، بتأكيده أن “حاضر ومستقبل الصحراء يندرجان في إطار السيادة المغربية، يكون قد حدد المسار”، مسجلا أن الأمر يتعلق بقناعة فرنسا أيضا.

وأكد سيجورني، متحدثا بمناسبة حفل الاستقبال الذي أقامته سفيرة المغرب بباريس سميرة سيطايل وسفير المملكة لدى اليونسكو سمير الدهر، بمناسبة عيد العرش، أنه في هذا اليوم المميز للمغاربة، وبمناسبة التهاني التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فقد حدد رئيس الجمهورية الاتجاه الذي يود أن تسلكه العلاقات مع المغرب في جميع المجالات. كما حدد التوجه الخاص بقضية الصحراء.

وقال “إن حاضر الصحراء ومستقبلها يندرجان في إطار السيادة المغربية. إنه كلام رئيس الجمهورية وهو قناعة فرنسا”.

وأبرز سيجورني أن “هذا المسار طبيعي بالنظر الى وضوح وثبات موقف فرنسا” مشيرا إلى أن بلاده “وقفت دائما إلى جانب المغرب بشأن هذه القضية المتعلقة بالأمن القومي للمملكة”.

وأضاف الوزير الفرنسي أن هذا التوجه طبيعي أيضا “لأن إجماعا دوليا قد تبلور منذ عدة سنوات حول هذه القضية” و”لأننا عملنا معا وسنواصل القيام بذلك لتحقيق النجاح في هذا الاتجاه”.

وتابع: “ندعو الآن إلى إحراز تقدم على أساس مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، والذي يشكل بالنسبة لفرنسا الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومتفاوض بشأنه، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأوضح سيجورني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن فرنسا ستدافع عن هذا الموقف على المستوى الدولي.

وقال إن “ثمة إجماعا دوليا يتعزز بتحفيز من المغرب حول مخطط الحكم الذاتي. ويتعين على فرنسا أيضا أن تدعم هذه الحركة. ونحن على استعداد للعمل على مستوى الهيئات المتعددة الأطراف من أجل تكريس المسار الفرنسي بشأن قضية الصحراء”.

وخلص إلى القول إن “فرنسا عملت باتساق مع وجهة التاريخ. إنها حقبة جديدة واعدة بالازدهار للمغاربة والشعب الفرنسي”.

مقالات مشابهة

  • المغرب يكشف رسمياً عن ملاعب مونديال 2030 والربط الطرقي والسككي والإيواء
  • أبعاد تطورات الموقف الفرنسي من قضية الصحراء المغربية
  • دبي أوبرا تعلن استعدادها لموسم فني مبهر باستضافة العرض الموسيقي العالمي المتألق “سينينج إن ذا رين” هذا الشتاء
  • "الإحصاء": ارتفاع أسعار العقارات بالمملكة 1.7% في الربع الثاني من 2024
  • ورد الآن : بيان جديد للحرس الثوري الإيراني بشأن جريمة اغتيال ’’غنية’’ وهذه تفاصيله
  • مطار مراكش المنارة: ارتفاع حركة النقل الجوي بـ29 في المائة خلال النصف الأول من 2024
  • إياتا : 14.1% ارتفاعاً في الطلب على الشحن الجوي خلال يونيو
  • “روشن” تعلن عن إنشاء ملعب أيقوني سعة 45 ألف مقعد جنوب غرب مدينة الرياض
  • الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا
  • وزير الخارجية الفرنسي: حاضر الصحراء ومستقبلها يندرجان في إطار السيادة المغربية