تباحثت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم السبت بمراكش، مع المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو إيويالا.

وقالت أوكونجو إيويالا، خلال هذا اللقاء، الذي عقد على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، إنها اطلعت على جهود إعادة الإعمار التي تم إطلاقها تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعد زلزال الحوز، معربة عن متمنياتها بنجاح هذه المشاريع.

 وشكل هذا الاجتماع مناسبة لتسليط الضوء على متانة العلاقات التي تربط المملكة بمنظمة التجارة العالمية، والتي تشمل مجموعة واسعة من مجالات التعاون المتعلقة بالتجارة الدولية وسلاسل القيمة العالمية.

وفي سياق العلاقات بين المغرب والمنظمة، أشادت أوكونجو إيويالا أيضا بالإصلاحات التي تنهجها المملكة وفق الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، خاصة في ما يتعلق بتعزيز سلاسل القيمة وتيسير التجارة.

وشددت، كذلك، على أهمية هذه المبادرات في توطيد الروابط بين المغرب ومنظمة التجارة العالمية والدفع قدما باندماج وثيق للمغرب وإفريقيا في الاقتصاد العالمي، من خلال تنفيذ المشروع الطموح لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية (ZLECAF).

وأضافت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية أن المغرب يضطلع بالفعل بدور رائد في العديد من سلاسل القيمة العالمية من قبيل قطاعات الطيران والسيارات وإنتاج الأسمدة، والتي يمكن أن تعزز الاندماج الاقتصادي القاري وتكون بمثابة تجارب رائدة على المستوى القاري.

وعلاوة على ذلك، بحثت المسؤولتان إمكانيات التعاون في مشاريع مشتركة جديدة، مع التركيز بشكل خاص، على تعزيز سلاسل القيمة، وتبسيط القوانين والقضايا الأخرى الهامة بالنسبة للمملكة ومنظمة التجارة العالمية، وذلك بهدف توطيد الروابط بين الطرفين

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

هيئة العقار” تعقد القمة العالمية للبروبتك أكتوبر المقبل

تعقد الهيئة العامة للعقار القمة العالمية للبروبتك ” The Global Proptech Summit ” بنسختها الأولى، في شهر أكتوبر المقبل في العاصمة الرياض برعاية معالي وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، بشراكة إستراتيجية مع الشركة الوطنية للإسكانNHC.
وتجمع القمة شخصيات بارزة وخبراء ومتخصصين في صناعة العقار والتقنيات العقارية والصناديق الاستثمارية والجهات المالية، إلى جانب الرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات العقار والتقنية العقارية من مختلف أنحاء العالم، ويصاحب القمة معرض تقني عقاري، بمشاركة شركات ومنصات عقارية، وتقنية محلية ودولية، يستعرضون من خلاله الابتكارات التقنية العقارية والتجارب والرؤى المستقبلية للصناعة في ظل التقدم التكنولوجي السريع بما يعزز من تحقيق التوجهات الإستراتيجية للقطاع العقاري في المملكة وريادته تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • إنعقاد أولى اجتماعات اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات المتقدمة بدمياط
  • شكوى صينية إلى التجارة العالمية ضد تعريفات كندا على سياراتها الكهربائية
  • الصين تقدم شكوى ضد كندا أمام منظمة التجارة العالمية
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • وزير البترول يلتقى الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
  • هيئة العقار” تعقد القمة العالمية للبروبتك أكتوبر المقبل
  • 800 مليون درهم للنهوض بالمهام التي تضطلع بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
  • “إنترسك 2025” يسلط الضوء على سلاسل التوريد في الشرق الأوسط
  • نادية مصطفى: بحب العمل مع علي الحجار وأتمنى نقدم دويتو سويًا (خاص)
  • المديرة التنفيذية لمنظمة بتسيلم: المستوطنون يهاجمون الفلسطينيين في وضح النهار بدعم من حكومة #نتنياهو