صدى البلد:
2024-10-06@14:47:22 GMT

اختفاء القمر .. اِعرف سبب عدم ظهوره الليلة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

تشهد سماء مصر الليلة  ظاهرة فلكية جديدة ، حيث يختفي فيها القمر، حين وصوله لمرحلة المحاق، وسيكون القمر الجديد "محاق جمادى الآخر" فرصة يترقبها هواة الفلك، والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أننا نكون على موعد اليوم السبت الموافق 14 اكتوبر مع القمر الجديد (محاق محاق ربيع الآخر)، وأن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل في هذا اليوم حيث انه يشرق مع الشمس ويغرب معها في نفس الوقت تقريبا.

وأوضح الدكتور" تادرس" ، أن وجه القمر المضيئ سوف يكون ناحية الشمس، ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض، لذلك لا نراه في ذلك اليوم، وأن هذا الوقت وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

البحوث الفلكية تكشف عن موعد كسوف الشمس القادم البحوث الفلكية: كسوف الشمس اليوم الأخير هذا العام مشهد من يوم القيامة| كسوف الشمس الآن في هذه المناطق.. مستمر طوال 5 ساعات كاملة شاهد.. كسوف الشمس | بث مباشر الآن كلية العلوم جامعة القاهرة تنظم ورشة تدريبية عن التزييف والتزوير أفضل وقت لمشاهدة الظواهر الفلكية والاستمتاع بها .. غدا جامعة حلوان في أسبوع | عشرة علماء يتصدرون قائمة أفضل الباحثين عالميا .. واستعراض إنجازاتها خلال عام دورة لإعداد معلم العريية لغير الناطقين بها بدار علوم القاهرة.. تفاصيل حلقة النار تظهر في السماء .. تعرف على أماكن مشاهدة كسوف الشمس لن يراه المصريون .. ننشر خريطة ظهور كسوف الشمس غدا ومدته

وأشار أستاذ الفلك ، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب، أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ولفت إلى أن أفضل الأيام للرصد الفلكي تكون فى أحلك الليالي أو المعروفة بـ الليالي الليلاء وهي الليالي المظلمة جدًا وهذه الليالي تكون مثالية فى الرصد الفلكي ويفضلها الفلكيون كثيرًا.

وأكمل الدكتور أشرف تادرس إلى أن تلك الليالي هي الثلث الأخيرة من الشهر القمري حيث يشرق القمر كهلال رقيق قبل شروق الشمس نحو الشرق مباشرة، ليلة القمر الجديد نفسه الذي لا يظهر عليه القمر أصلا وأول ثلاث ليالي من الشهر الجديد، عندما يظهر القمر كهلال رقيق مباشرة بعد المغرب نحو الغرب.

ونوه إلى أن الظاهرة الفلكية ، ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: کسوف الشمس إلى أن

إقرأ أيضاً:

اختفاء مريب لطالبة في تركيا.. ماذا حدث لروجين على الشاطئ؟

تتواصل عمليات البحث المكثفة عن الطالبة روجين كبايش، التي فُقدت قبل تسعة أيام في محيط جامعة فان يوزنجو يل (Van YYÜ)، حيث تساهم فرق الإنقاذ في جهود البحث باستخدام طائرات مسيرة مزودة بكاميرات حرارية.

روجين، التي تبلغ من العمر 21 عامًا وتدرس في السنة الأولى بتخصص رياض الأطفال في كلية التربية، غادرت السكن الجامعي بعد تناول وجبتها الأخيرة متوجهة إلى الشاطئ، ومنذ ذلك الحين لم تُسمع عنها أي أخبار. وتم العثور على هاتفها المحمول على الشاطئ بعد اختفائها.

فرق الإنقاذ تواصل عمليات البحث المكثفة

تواصل عائلة روجين ترقب أي خبر يبعث على الأمل وسط حالة من القلق والتوتر. في هذا السياق، أُطلقت عملية بحث واسعة النطاق شاركت فيها أكثر من 100 فرقة بحث وإنقاذ، بما في ذلك فرق من الشرطة، قوات حرس السواحل، وفرق إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD)، بالإضافة إلى متطوعين.

استخدام التكنولوجيا المتطورة لتعقب أثر المفقودة

مقالات مشابهة

  • ارتفاع قياسي في الليالي السياحية بالنمسا منذ مطلع العام الجاري
  • اختفاء مريب لطالبة في تركيا.. ماذا حدث لروجين على الشاطئ؟
  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • 5 قنوات مفتوحة تنقل مباراة تشيلسي ضد نوتنجهام فورست اليوم الأحد
  • من هم أطفال القمر؟.. مرض نادر يشوه وجه المُصاب ويعرضه للسرطان
  • انفجار كبير يحدث في الشمس.. والبحوث الفلكية توضح موقف مصر من التأثيرات (فيديو)
  • مشاهد بالعين المجردة لاقتران القمر بكوكب الزهرة.. في هذا التوقيت
  • «البحوث الفلكية»: رصدنا انفجارا شمسيا كبيرا اليوم.. وننتظر عاصفة مغناطيسية قوية
  • كسوف «نادر» للشمس في أميركا الجنوبية
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي