بوابة الوفد:
2024-07-06@11:05:54 GMT

بذور الكتان قد تكون سامة.. علماء يوضحون

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

تتمتع بذور الكتان بسمعة كونها صحية للغاية ولكن اتضح أن استخدامها يمكن أن يسبب التسمم، ووفقا لعلماء من هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA)، فإن تناول بذور الكتان يمكن أن يؤدي إلى التسمم بالسيانيد. 

 

لا يحتاج أتباع أسلوب الحياة الصحي إلى الحديث عن هذا المنتج لفترة طويلة، وبذور الكتان غنية بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية وغيرها من العناصر الدقيقة القيمة لتحسين الصحة؛ غالبًا ما يُنصح بإضافتها إلى الأطباق المختلفة.

 

 

وتشير الأدلة المتوفرة إلى أن استهلاك بذور الكتان يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويمنع تطور تصلب الشرايين، ويحمي من تطور ارتفاع ضغط الدم وعلى وجه الخصوص، فإن الاستهلاك اليومي لثلاث ملاعق من البذور لمدة ستة أشهر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم المرتفع بنسبة تصل إلى 10 نقاط.

 

لكن تقرير الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية يشير إلى أن ثلاث ملاعق صغيرة فقط من بذور الكتان كافية لشخص بالغ لزيادة خطر التسمم بالسيانيد.

 

ووفقا للخبراء، فإن بذور الكتان، بالإضافة إلى جميع المواد المفيدة، تحتوي أيضا على المركب العضوي أميغدالين (جليكوسيد السيانوجين)، الذي ينتج غاز السيانيد ويقول الخبراء إن التسمم به قد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

 

علامات تدل على التسمم

العلامات الأولى لهذا التسمم هي الصداع وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في التنفس.

 

أيضًا، وجد باحثون من الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) أن بذور الكتان المطحونة تطلق موادًا ضارة أكثر بكثير يمكن أن تؤدي إلى تسمم السيانيد.

 

وقال تقريرهم: "مع الأخذ في الاعتبار جميع الشكوك، لا يمكن استبعاد الخطر على الفئات العمرية الأصغر سنا من استهلاك بذور الكتان المطحونة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكتان بذور الكتان التسمم بذور الکتان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

باحث: زراعة السمسم بالإسماعيلية توفر فرص اقتصادية للمزارعين

قال الدكتور محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري ان محصول  السمسم يعد من المحاصيل المهمة في محافظة الإسماعيلية بمصر وذلك لأهميته الاقتصادية وفوائده العديدة حيث أن بذور السمسم غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والألياف ومضادات الأكسدة مما يجعلها سلعة ثمينة في السوق العالمية. 
واضاف كمال ان زراعة السمسم في محافظة الإسماعيلية توفر العديد من الفرص الاقتصادية للمزارعين حيث يستمر الطلب على بذور السمسم في الزيادة في جميع أنحاء العالم كما أن مناخ وظروف التربة المواتية في منطقة الإسماعيلية تجعلها موقعًا مثاليًا لزراعة السمسم مما يؤدي إلى إنتاج بذور سمسم عالية الجودة مطلوبة محليًا ودوليًا.

واكد كمال علي إن التأثير الاقتصادي لإنتاج السمسم في الإسماعيلية يتجاوز المزارعين المحليين ويعود بالنفع على اقتصاد المنطقة بأكملها إن زراعة السمسم تولد إيرادات للمزارعين وتخلق فرص العمل وتساهم في النمو الاقتصادي الإجمالي للإسماعيلية بالإضافة إلى ذلك فإن تصدير بذور السمسم من الإسماعيلية يولد عائدات النقد الأجنبي لمصر مما يعزز اقتصاد البلاد.
وشدد كمال باعتبارها مصدرًا رئيسيًا لبذور السمسم تلعب الإسماعيلية دورًا حاسمًا في تلبية الطلب العالمي على هذا المحصول القيم وبالتالي تعزيز مكانة مصر في السوق الدولية.

واختتم قائلا فإن زراعة السمسم في الإسماعيلية لها أهمية اقتصادية كبيرة للمنطقة والبلاد ككل إن إنتاج بذور السمسم عالية الجودة يعود بالنفع على المزارعين المحليين ويحفز النمو الاقتصادي ويعزز إمكانات التصدير في مصر. ومع الطلب العالمي المتزايد على بذور السمسم من المتوقع أن يستمر وضع الإسماعيلية كمنتج رئيسي لهذا المحصول في دفع الرخاء الاقتصادي والنمو في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • أبسط طريقة للتخفيف من آلام “التسنين” المزعجة عند الأطفال
  • عدن : وفاة شخص وإصابة آخرين إثر تناولهم عشبة سامة 
  • باحث: زراعة السمسم بالإسماعيلية توفر فرص اقتصادية للمزارعين
  • هل يمكن أن تكون كامالا هاريس البديل الأرجح لبايدن؟
  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه